Back to Home >  
عن المكتبة >‏ وظائف في المكتبة الوطنية >‏ المؤهلات الوظيفية

المؤهلات الوظيفية

مناصب المكتبة المهنية: للعمل الاحترافي في المكتبة ، يتطلب عادة أن تكون حاملاً لشهادة دراسة عليا من الولايات المتحدة على سبيل المثال، أو كندا أو المملكة المتحدة أو أستراليا أو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وهذا يعني شهادة ماجستير في علوم المعلومات والمكتبات أو أية شهادة مكافئة لها مصدقة من قبل اتحاد المكتبات الأمريكي (ALA) أو اتحاد المكتبات والمعلومات الأسترالية (ALIA) أو المؤسسة الرسمية للمتخصصين في المكتبات والمعلومات (CILIP) من المملكة المتحدة. عموماً، يكون لدى العاملين في المكتبات معرفة متقدمة في علوم المعلومات والمكتبات. تشمل المناصب خدمات المراجع واختصاصيين في الفهرسة والتصنيف والأرشيف، بالإضافة لمدراء الأقسام.

المناصب التقنية: هناك العديد من المؤهلات المطلوبة عادة للمناصب التقنية، تعتمد على طبيعة العمل المطلوب، فعلى سبيل المثال، قد تطلب شهادة جامعية في مجال علوم الحاسوب للأعمال المتعلقة بالحاسوب، بينما تطلب شهادة تقني مكتبة لوظائف مثل فنيي الفهرسة والاستعارة في المكتبة. عموماً يمكن قبول مؤهلات أخرى كحيازة شهادة جامعية مع خبرة عمل في المكتبات. يمكن للخبرة العميقة في المكتبات أن تخول أصحابها بالعمل كمشرفين على وحدات وظيفية وذلك تبعاً للمنصب المطلوب.

مناصب السكرتارية والمساعدين: تتطلب هذه المناصب عادة شهادة مدرسية عليا، ومن الأمثلة على هذه الوظائف نذكر مساعدين في الإعارة ومساعدين في التصنيف والمعالجة.

مناصب أخرى: سيكون هناك مناصب أخرى متوفرة في المكتبة الوطنية، وستحدد المؤهلات تبعاً لكل منصب وظيفي.

متطلبات اللغة: إن اللغة المستخدمة في مؤسسة قطر هي الإنكليزية، لذلك يتوجب على المرشحين للمناصب الوظيفية القدرة على التواصل باللغة الإنكليزية على مستوى عال شفهياً وكتابياً، كما نشجع الأشخاص ممن يتمتعون بطلاقة باللغة العربية ولغات أخرى على التقدم للوظيفة، وخاصة أن العديد من المناصب ستتطلب مهارة باللغتين العربية والإنكليزية على حد سواء.

المتقدمين القطريين: يهمنا للغاية التواصل معك إن كنت من حاملي الجنسية القطرية وكنت من المهتمين بإيجاد عمل مع المكتبة الوطنية، فقد نستطيع دعم طموحاتك وأهدافك المهنية عبر برنامج التطوير الوطني القطري؟

عند تقدمك إلى المناصب الوظيفية في المكتبة الوطنية الرجاء التأكد من أن مؤهلاتك مفصلة بشكل جيد في سيرتك الذاتية.

Go Up

أخر الأخبار

Image1.jpg

وقَّعت مذكرة تفاهم مع مجلس موارد المكتبات والمعلومات

22/08/17

وقعت مكتبة قطر الوطنية ومجلس موارد المكتبات والمعلومات، مؤخرًا، مذكرة تفاهم لتطوير وتعزيز وإتاحة المحتوى الرقمي للتراث الثقافي من خلال التعاون في إنشاء وإطلاق مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، وهي مبادرة تعاونية هدفها إنشاء بيئة رقمية مستدامة للتراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتضمن عددًا كبيرًا من التطبيقات والأدوات التي تثري المحتوى الثقافي، وتشبع الطلب المتنامي على المعلومات والمعرفة، وتفتح نافذة للمشاركة والتفاعل مع فئات عريضة من الخبراء والمتخصصين.

المزيد

_thumb_20590.png

ضمن مبادرة مشتركة بين قطاع البحوث والتطوير ومكتبة قطر الوطنية

22/08/17

أعلنت مكتبة قطر الوطنية وقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن تدشين مشروع جديد يهدف إلى إدارة الاكتشافات والبيانات الصادرة من الوسط البحثي في قطر بطريقة أكثر انسيابية تسهّل الوصول إلى المعلومات، في إطار مبادرة مشتركة بينهما.

المزيد