عن المكتبة

يسر مكتب الإدارة والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية أن يرحب بكم على صفحات موقعها الإلكتروني. يعمل فريق عمل المكتبة حالياً على مجموعة من الخدمات التي ستنطلق مع افتتاح المكتبة، في مبناها الحديث والمتميز الذي قام بتصميمه المعماري المعروف ريم كولوهاس.

وتضطلع مكتبة قطر الوطنية برسالتها من خلال ثلاث وظائف: المكتبة الوطنية، والمكتبة الجامعية والبحثية، والمكتبة العامة. وتتمثل وظيفة المكتبة الوطنية في جمع وتسهيل الوصول إلى مصادر المعرفة العالمية ذات الصلة بدولة قطر والمنطقة. كما تقوم المكتبة الوطنية بجمع المنشورات والوثائق التراثية التي تتناول دولة قطر والمنطقة وحفظها وإتاحتها للمهتمين بمطالعتها. أمّا وظيفة المكتبة الجامعية والبحثية فتتجلى في دعم التعليم والبحث على جميع المستويات من خلال توفير المواد المطبوعة والرقمية المتطوّرة للطلاب والباحثين. وتبرز وظيفة المكتبة العامة في توفير الخدمات المكتبية والمعرفية للجميع بهدف نشر المعلومات وتزويد الجميع بالمعارف اللازمة.

ستتضمن مرافق المكتبة الوطنية مجموعة من الأماكن المخصصة للتعلم الفردي والجماعي ومكتبة للأطفال، و300 جهاز حاسوب لاستخدام الجمهور العام، ومرافق للإنتاج الرقمي للوسائط المتعددة، ومساحات وأماكن مخصصة للفعاليات، ومقهى، ومركز للتكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز للكتابة والتعليم، وغير ذلك الكثير.

وبالإضافة إلى قواعد البيانات التي تحتوي نصوصاً كاملة، ستوفر المكتبة 1.2 مليون كتاب مطبوع و500 ألف كتاب إلكتروني ودورية وصحيفة ومجموعات خاصة. هذا وقد تم دمج المجموعة التراثية الشهيرة مع مكتبتنا صيف عام 2011. وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، فإن فريق العمل في المكتبة من أصحاب الخبرة في التدريس ومهارات البحث العلمي والتوعية المعلوماتية والبرامج وإدارة المعرفة، ومن خلال ضم خبرتهم للمثل والقيم التي تنتهجها مكتبة قطر الوطنية في تقديم الخدمات المعرفية، سيكون بمقدور المجمتمع بأكمله أن يفعل ويتعلم ويكتشف أشياء لاحصر لها.

مكتبة قطر الوطنية هي منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وتدعم مكتبة قطر الوطنية دولة قطر في مسيرة تحولها من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك من خلال إتاحة المصادر اللازمة للطلاب والباحثين وأفراد المجتمع القطري على حدٍ سواء. وقد تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالإعلان عن مشروع مكتبة قطر الوطنية في ۱٩ نوفمبر ٢٠۱٢.

وتوفر مكتبة قطر الوطنية، خدمة تصفح الموارد الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل المجلات الأكاديمية والأفلام الوثائقية مجانا لكافة المسجلين بالمكتبة. لكل من يعيش في دولة قطر ويمتلك بطاقة هوية قطرية سارية يحق له التسجيل للحصول مجانا على خدمات الموارد الإلكترونية التى توفرها المكتبة. للمزيد من المعلومات حول مكتبة قطر الوطنية وللإطلاع على قائمة الموارد الإلكترونية المتاحة حالياً يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar/qf-library-databases-ar

وللتسجيل في خدمة التصفح الإلكتروني يرجى زيارة الرابط: https://library.qnl.qa/selfreg*ara

Go Up

أخر الأخبار

QNL_4171.jpg

مشروع "كُتُب صُنعت في قطر" يعود مع ورشة رسامي كُتب الأطفال

16/04/17

انطلقت أمس النسخة الثانية من ورشة عمل رسامي كُتب الأطفال، التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر ومعهد جوته لمنطقة الخليج، ضمن سلسلة ورش عمل "كُتُب صُنعت في قطر" في إطار الفعاليات الرسمية للعام الثقافي "قطر - ألمانيا 2017". وتهدف ورشة العمل إلى صقل مهارات الرساميٌن من أجل تعزيز إنتاج أدب الطفل القطري.

المزيد

Image1.jpg

أوركسترا قطر الفلهارمونية ومكتبة قطر الوطنية توفران قوائم موسيقية لسكان قطر

03/04/17

تضع أوركسترا قطر الفلهارمونية، بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، بمتناول جميع المقيمين بدولة قطر، قوائم مختارة من الموسيقى الكلاسيكية لأشهر الموسيقيين العالميين، التي توفرها المكتبة عبر قاعدة بيانات 'مكتبة ناكسوس للموسيقى'، وتتيحها مجاناً ضمن مصادرها الإلكترونية.

المزيد