Back to Home >  
عن المكتبة >‏ تعرف على المزيد عن المكتبة >‏ رسالة ترحيبية من مدير المكتبة

رسالة ترحيبية من مدير المكتبة

مرحباً

انطلاقاً من دورها المنشود في تعزيز المعرفة في دولة قطر وتسليط الضوء على تراثها ومستقبلها، سوف تصبح مكتبة قطر الوطنية الجديدة منارة تشع بضياء المعرفة في ربوع دولة قطر. وفي الوقت الذي يلعب فيه مجتمع المعلومات دوراً محورياً في دعم مسيرة التنمية التي تشهدها دولة قطر، تعدّ المكتبات التي تقدم مزيجاً من الخدمات التقليدية والرقمية القوة الدافعة والمحرك الأساسي لمسيرة التنمية بالدولة.

سينطوي دور مكتبة قطر الوطنية على المهام التالية:

  • جمع كافة المواد المنشورة ومنح حق الوصول إليها، سواءً المواد المطبوعة أو الرقمية الخاصة من دولة قطر وحولها.
  • المحافظة على المقتنيات التراثية لدولة قطر من أجل الأجيال القادمة.
  • السعي لأن تشكل المكتبة الركيزة الأساسية للعلوم والبحوث في دولة قطر.
  • توفير خدمات المكتبات العامة ودعم شبكة المكتبات الموجودة بدولة قطر.

تحاكي مكتبة قطر الوطنية تجربة دار الكتب القطرية التي تعدّ المكتبة الأولى من نوعها في منطقة الخليج حيث تأسست في 29 ديسمبر من العام 1962، وترمي مكتبة قطر الوطنية إلى توفير خدماتها للجميع، بدءاً من الباحثين الدوليين الذين يتوقون إلى الحصول على المقالات العلمية المتخصصة وانتهاءًا بعامة الجمهور الذين يفضلون الاستماع إلى الموسيقى ومقاطع الفيديو. كان المهندس المعماري الشهير ريم كولهاس قد صمم المبنى الجديد لمكتبة قطر الوطنية في المدينة التعليمية. كما ستحفل المكتبة بباقة متنوعة من الخدمات لتلبية احتياجات كافة أطياف الزائرين، ويشمل ذلك مكتبة للأطفال وقسماً للألعاب ومعرضاً للتراث وكمية كبيرة من الكتب والصحف المطبوعة والرقمية. كذلك سيتم عرض المقتنيات الموسيقية والأفلام على الجمهور والطلاب والباحثين، مع تزويدهم بإمكانيات غير محدودة لاستخدام المقتنيات الرقمية في المكتبة.

يأتي إطلاق هذا الموقع الإلكتروني قبل عامين من تدشين المكتبة، ويمنح هذا الموقع الزائرين إطلالة على مستقبل المكتبة والخدمات الحالية التي نوفرها، كما يقدم رسائل إخبارية شهرية عن مراحل التقدم نحو تدشين المكتبة. وفي هذا السياق، ندعوكم للاطلاع على مكتبتنا الافتراضية وطرح الأسئلة على أخصائيي شؤون المراجع بالمكتبة وإضافة التعليقات وإبداء الاقتراحات حتى يتسنى لنا تطوير أدائنا بمرور الوقت.

ونتطلع إلى رؤيتكم على صفحاتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المستقبل القريب.

د. سهير وسطاوي
المدير التنفيذي
مكتبة قطر الوطنية

Go Up

أخر الأخبار

QNL_4171.jpg

مشروع "كُتُب صُنعت في قطر" يعود مع ورشة رسامي كُتب الأطفال

16/04/17

انطلقت أمس النسخة الثانية من ورشة عمل رسامي كُتب الأطفال، التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر ومعهد جوته لمنطقة الخليج، ضمن سلسلة ورش عمل "كُتُب صُنعت في قطر" في إطار الفعاليات الرسمية للعام الثقافي "قطر - ألمانيا 2017". وتهدف ورشة العمل إلى صقل مهارات الرساميٌن من أجل تعزيز إنتاج أدب الطفل القطري.

المزيد

Image1.jpg

أوركسترا قطر الفلهارمونية ومكتبة قطر الوطنية توفران قوائم موسيقية لسكان قطر

03/04/17

تضع أوركسترا قطر الفلهارمونية، بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، بمتناول جميع المقيمين بدولة قطر، قوائم مختارة من الموسيقى الكلاسيكية لأشهر الموسيقيين العالميين، التي توفرها المكتبة عبر قاعدة بيانات 'مكتبة ناكسوس للموسيقى'، وتتيحها مجاناً ضمن مصادرها الإلكترونية.

المزيد