أنشطة متنوعة في مكتبة قطر الوطنية خلال شهر مايو

25 سبتمبر 2016
تنظم مكتبة قطر الوطنية هذا الشهر مجموعة من الأنشطة والفعاليات المحلية تتضمن حلقة نقاشية حول كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"، من تأليف علي عزت بيجوفيتش وترجمة محمد يوسف عدس، ومجموعة من الدورات التدريبية حول قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة ضمن مصادرها الإلكترونية عبر موقعها على الإنترنت.

وستغطي الجلسات التدريبية المتخصصة قاعدة البيانات الإلكترونية "سبرينجر لينك"، التي ستعقد في الثامن من الشهر الجاري، إضافة إلى جلسات تدريبية أخرى حول قاعدتي البيانات الإلكترونية "ساينس دايركت" و"سكوباس"، التي ستعقد يومي 21 و22 من هذا الشهر، أما الجلسة النقاشية باللغة العربية لكتاب "الإسلام بين الشرق والغرب" فستكون بتاريخ 14 مايو.

وتعتبر قاعدة البيانات الإلكترونية "سبرينجر لينك" من أضخم قواعد البيانات الإلكترونية، حيث تضم مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات الإلكترونية العلمية والفنية والطبية والدوريات الأكاديمية التي تغطي العديد من المجالات. في حين تعتبر قاعدة البيانات الإلكترونية "ساينس دايركت"، التابعة لدار "إلسفير" للنشر، مصدراً رائداً للمجموعات العلمية المتنوعة، حيث تحتوي على حوالي 2,500 دورية و20 ألف فصل من فصول الكتب عن العلوم الطبيعية والهندسة، وعلوم الحياة، والصحة، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية. وتحتوي قاعدة بيانات "سكوباس" الإلكترونية العديد من المستخلصات والاستشهادات المرجعية، ويصل عدد العناوين فيها إلى حوالي 21,000 عنوان من أكثر من 5,000 ناشر دولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والطب، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والعلوم الإنسانية.

أما الحلقة النقاشية حول كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"، فستسلط الضوء على الطريقة التي تناول بها الكاتب الإسلام من جوانب الفلسفة والثقافة وعلم الأخلاق والفن والدراما، وكيف استطاع أن يطلع القارئ على حقائق عن الإسلام ومؤسساته وتعاليمه بطريقة غير مسبوقة، وكذلك المنهج التحليلي الذي اتبعه الكاتب في تقصي الحقائق، ومدى اتساقه مع الهدف الذي عبّر عنه في مقدمة الكتاب بقوله: "لكي نفهم العالم فهماً صحيحاً لا بد أن نعرف المصادر الحقيقية للأفكار التي تحكمه وأن نعرف معانيها".

وسيتم عقد الحلقة النقاشية في غرفة التلفاز بمركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة – المدينة التعليمية. لمزيد من المعلومات عن كيفية الاشتراك، وتأكيد الحضور في فعاليات المكتبة المختلفة، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمكتبة قطر الوطنية: www.qnl.qa

وتتيح مكتبة قطر الوطنية للمشتركين فرصة الاطلاع إلكترونياً وبشكل مجاني على مجموعة كبيرة من قواعد البيانات الإلكترونية التي تتضمن الكتب الأكثر مبيعاً والأعمال الكلاسيكية، والحفلات الموسيقية، وأفضل الدوريات العلمية والأفلام الوثائقية، وذلك بهدف توفير كافة الموارد المعلوماتية القيّمة، بالإضافة إلى توفير قواعد بيانات إلكترونية متعددة التخصصات بشكل مجاني للطلاب والباحثين والمجتمع القطري بأسره.

ويستطيع الأعضاء المشتركون الاطلاع على القائمة الكاملة للمراجع والكتب الإلكترونية من خلال زيارة الرابط http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar . كما يستطيع كل من يعيش في دولة قطر، ولديه هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، التسجيل مجاناً في المكتبة، وللتسجيل يرجى زيارة الموقع: https://library.qnl.qa/selfreg*ara