محاضرة في مكتبة قطر الوطنية حول تاريخ البيئة الطبيعية في قطر

19 أبريل 2018
image
دور القوى الطبيعية في تشكيل الحياة على أرض قطر في الماضي والحاضر والمستقبل

تنظم مكتبة قطر الوطنية في 19 أبريل محاضرة عامة حول التغيرات المستمرة في بيئة قطر الطبيعية، ودورها في تشكيل الحياة على أرض قطر في الماضي والحاضر والمستقبل، وماذا يعني ذلك بالنسبة للبيئات القاحلة المشابهة حول العالم، وكذلك فهم تكوين المياه والصحاري على كواكب مثل المريخ. يُلقي المحاضرة، التي ستقام العاشرة صباحًا، الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء والكواكب المعروف بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) والأستاذ في جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، وتحمل عنوان "فهم استكشاف الفضاء والقوى الطبيعية التي شكّلت شبه جزيرة قطر".

تستعرض المحاضرة تأثير التغيرات المناخية في تشكيل تاريخ كوكب الأرض، بالإضافة إلى الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية، كما تناقش أهمية استكشاف الفضاء في تمكين العلماء من فهم تكوين المياه والصحاري بصورة أفضل، ليس فقط على كوكب الأرض، بل أيضًا على الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية. وسيركز الدكتور حجي على استفادة التقنيات، التي تُصمم الآن لاستكشاف الماء في كواكب النظام الشمسي، من اختبارها في صحاري الأرض، وكيفية تكوين مخزون المياه الجوفية في هذه الصحاري، ومدى تأثير ذلك على الخصائص البيئية لهذه الصحاري والمجتمعات التي تعيش فيها.

يتناول الدكتور حجي في محاضرته الحالة الفريدة لشبه جزيرة قطر، التي تشهد سواحلها البحرية تغييرات مستمرة بفعل العديد من العوامل الطبيعية، فقد كان الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية من أولى المناطق التي تشهد تغيرات بيئية ومناخية كبيرة. على سبيل المثال، كان السكان الأوائل في دولة قطر استثنائيين في أنهم من أوائل الشعوب التي بنت تراثًا علميًا عن الظواهر الطبيعية بشكل فطري، وتحديدًا التطورات التي تطرأ على الصحراء والسواحل البحرية في قطر. كما كوَّن هؤلاء السكان الأوائل فهمًا فريدًا لظواهر طبيعية مثل مستويات المياه الجوفية ومياه البحر وحركة الكثبان الرملية وتطور الشعاب المرجانية، والملاحة في المياه الضحلة، وساعدهم ذلك على تكييف حياتهم اليومية مع التغيرات في كل منها واكتساب مهارات البقاء المناسبة لمواجهتها.

حول هذه المحاضرة، صرّحت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، بقولها: "العلاقة بين أي مجتمع والبيئة المحيطة به هي جزء من نسيج ثقافته، مثلها في ذلك مثل الموسيقى والأدب والفنون التي يبدعها هذا المجتمع. وتضيف هذه المحاضرة بُعدًا آخر يعزز من فهمنا لتاريخ قطر وشعبها، وفي الوقت نفسه تساعدنا على تطبيق الدروس المستفادة من الماضي على المستقبل".

وحتى يومنا هذا، لا تزال دولة قطر تمرّ بتغيّرات بيئية فريدة، طبيعية ومن صنع الإنسان، مما يجعل منها حالة دراسية قيّمة لفهم تأثير الظواهر الطبيعية على تشكيل البيئات القاحلة المشابهة. فقد تعامل سكان قطر الأوائل مع التغيرات البيئية والطبيعية المستمرة في منظومتي البحر والصحراء المعروفتين بأنظمتها البيئية المتغيرة، وفهموا العالم الطبيعي الذي يعيشون فيه فهمًا عميقًا من أجل الاستمرار والبقاء.

الدكتور عصام حجي هو عالم فضاء مُتخصِّص في علم الكواكب في كلية فيتربي للهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا، وباحث مشارك في مشروع المركبة الفضائية "روزيتا" (رشيد) في معمل محركات الدفع الصاروخي النفاث بوكالة الأمريكية (ناسا). وهو أيضًا باحث مشارك في تجارب الرادار على متن مركبة الاستطلاع القمري المداري التي تبحث عن الجليد في قطبي القمر، وتهدف أبحاثه في مجال الفضاء وجيوفيزياء الكواكب إلى فهم توزيع الماء والجليد في المناطق القاحلة على سطح الأرض والمريخ والقمر والأقمار الجليدية والأجسام القريبة من الأرض. وهو أيضًا عالم مشارك في العديد من التجارب المقترحة للسبر والتصوير بالرادار على سطح الأرض والكواكب، كما شارك في تطوير مفاهيم تصميم العديد من بعثات التصوير بالرادار الخاصة بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

تُقام هذه المحاضرة ضمن سلسلة من المحاضرات والفعاليات بمناسبة الافتتاح الرسمي لمكتبة قطر الوطنية في 16 أبريل.