مكتبة قطر الوطنية تبدأ عام 2017 بباقة غنية من الفعاليات

16 يناير 2017

تستأنف مكتبة قطر الوطنية فعالياتها الشهرية خلال العام الجديد مع مجموعة متنوعة من ورش العمل والدورات التدريبية، التي تلبي مختلف الاحتياجات التعليمية والبحثية والمعرفية للطلاب وغيرهم من فئات المجتمع.

تبدأ فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر يناير بورشة عملية مجانية حول "تصميم العروض التقديمية الفعّالة" تتناول عناصر العرض التقديمي، وعملية تصميمه، باستخدام برنامجي "باوربوينت" و"بريزي" مع إلقاء الضوء على العوامل الأخرى المهمة لتصميم عروض تقديمية شيقة وفَعَّالة.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية تدريباً مجانياً حول "الاستعداد للحالات الطارئة التي قد تواجه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة"، بهدف توفير معلومات حول طرق التعامل الصحيحة مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في حالات الطوارئ في الأماكن العامة، وتوفير إرشادات تساهم في تبسيط عمليات التخطيط للطوارئ وجعلها مفهومة، بالإضافة إلى تعزيز عملية التواصل للاستعداد بفعالية للحالات الطارئة. والتدريب متاح للآباء والمعلمين وكل المتعاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، تستهل مكتبة قطر الوطنية مناقشاتها الشهرية للكُتُب لعام 2017 مع رواية "المحيط في نهاية الدرب"، من تأليف الكاتب نيل جايمان، وهي رواية خيالية تتناول مواضيع شيقة مثل البحث عن الهوية، وكيف تتأثر حياتنا اليومية بالتجارب الشخصية التي واجهتنا في أيام الطفولة. وتدور أحداث الرواية حول رجل في منتصف العمر يبحر بذكرياته إلى المنزل الذي كان يعيش فيه في طفولته، وتعود الذكريات أيضاً بهذا الرجل إلى الأماكن والأشخاص والتجارب التي مر بها في ذلك الوقت.

وبالتعاون مع جامعة نوتنغهام، تنظم مكتبة قطر الوطنية ورشة عمل مجانية حول "زيادة مشاركة الجمهور في المحتوى الرقمي" تسلط الضوء على مجموعة من التوجهات الهامة في مجالات اختيار واعتماد وسائل الإعلام الرقمية وغيرها من وسائل التكنولوجيا، وتقدم عرضاً لأفضل الممارسات والاستراتيجيات لتصميم تجارب رقمية تتناسب مع المحتوى الثقافي.

وضمن برامجها الشهرية، تنظم مكتبة قطر الوطنية، للأكاديميين وجميع المهتمين بالبحوث، ورشة عملمجانية حول مهارات البحث العلمي تُركِّز على مهارات البحث الأساسية التي تنطبق على مجموعة واسعة من التخصصات وفروع المعرفة، وتُغطي الورشة أربع وحدات هي: الحقيبة البحثية، وأساليب واستراتيجيات البحث، وأساسيات الاستشهادات المرجعية، وكتابة الورقة البحثية.

وتبدأ جلسات مكتبة قطر الوطنية التدريبية الشهرية حول المصادر الإلكترونية مع مجال الهندسة والتكنولوجيا، حيث تتضمن هذه المصادر الإلكترونية دوريات أكاديمية وكتبٍ إلكترونية ومقالات تقييمية. ومن هذه المصادر قواعد بيانات "بروكويست" في الهندسة والتكنولوجيا، وقاعدة بيانات "سبرينحرلينك"، وقاعدة بيانات "ساينس دايركت"، و"مكتبة آي تريبل إي إكسبلور الرقمية".

وللمرة الثانية، تنظم مكتبة قطر الوطنية فعالية "التلوين للكبار"، في إطار الجهود التي تبذلها المكتبة لصقل ملكات الإبداع، حيث يرى بعض الخبراء والباحثين أن التلوين، كالتأمل، يمنحنا القدرة على محاربة التوتر، بالإضافة إلى التركيز والانتباه ومكافحة الضغط النفسي عبر التعبير الفني.

ودعماً منها للخريجين الباحثين عن عمل، تنظم مكتبة قطر الوطنية ورشة عمل مجانية حول "كتابة السيرة الذاتية" تهدف إلى تعزيز مهاراتهم الكتابية من خلال التعريف بالأقسام الرئيسية للسيرة الذاتية، وطريقة عرض المعلومات التعليمية والمهنية فيها.

علاوة على ذلك، تقدم مكتبة قطر الوطنية ورشاً مجانية حول استخدام برامج مايكروسوفت أوفس، بدءاً بورشة عمل حول برنامج إكسل الذي يعتبر من أكثر الأدوات المستعملة في معالجة جداول البيانات مع التركيز على الوظائف الأساسية لهذا البرنامج وخصائص التنسيق، والصيغ الرياضية المختلفة المستخدمة فيه. كما تتناول ورشة العمل الأخرى وظائف برنامج مايكروسوفت فيزيو، والرسوم التخطيطية المرتبطة بالبيانات، وتوثيق دورة العمل، وتصميم هذه الوظائف والرسومات لتناسب الاحتياجات المختلفة.