مكتبة قطر الوطنية تدعم سُبل الوصول إلى التراث الخليجي والإسلامي

25 سبتمبر 2016
 قَدٌم خبراء من مكتبة قطر الوطنية للمشاركين بالمؤتمر السنوي العشرين لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي شرحاً عن الجهود التي تقوم بها المكتبة لتسهيل الاطلاع على المقتنيات التاريخية من خلال التعاون مع المكتبة البريطانية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على اتجاهات المستخدمين العرب في الوصول إلى المعلومات.

يشارك في المؤتمر، الذي يختتم أعماله اليوم في الدوحة ، كوكبة بارزة من أمناء المكتبات والباحثين والأخصائيين التربويين من سائر أرجاء العالم، لتبادل الأفكار والمقترحات حول موضوع "تعزيز المعرفة الرقمية من أجل تلبية احتياجات المجتمع". وقد حضر المؤتمر وفد رفيع من مكتبة قطر الوطنية، الذي بدوره أماط اللثام عن الجهود التي تقوم بها المكتبة من أجل تسهيل الوصول إلى الأرشيفات المتعلقة بقطر والمنطقة والترويج من أجل فهم أعمق للتراث العربي الإسلامي والتاريخ الخليجي.

وتُعنى الشراكة بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية بتحويل ما يقارب 500 ألف صفحة من أرشيفات سجلات مكتب الحكومة البريطانية في الهند، والتي تغطي الفترة التاريخية ما بين عامي 1763 و1951، إلى وثائق رقمية. كما سيقدم هذا المشروع الهام رقمنة 500 خارطة ومخطط للخليج العربي، ونحو 300 تسجيل صوتي يسلّط الضوء على تطور الموسيقى العربية التقليدية لتوفيرها بشكل إلكتروني.

وعلّقت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع المكتبة، على هذا التعاون، قائلة: "تفخر مكتبة قطر الوطنية بهذه الشراكة مع المكتبة البريطانية، لما ستوفره من وثائق ومعلومات قيّمة بشكل إلكتروني. وستتيح هذه الشراكة فرصة الاطلاع على المقتنيات التاريخية التي كانت حكراً على فئة قليلة لتصبح في متناول الجميع، ويمكن الوصول إليها من أي مكان". وأضافت الدكتورة لوكس قائلة: "إن نشر المعارف والمعلومات هو جزء أساسي من رسالة المكتبة، ومن صميم رؤية مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ودولة قطر، خاصة مع سير البلاد الحثيث في التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة. وستسمح إمكانيات مكتبة قطر الوطنية للطلاب والباحثين وعموم فئات المجتمع بالاطلاع الأوسع والفهم الأعمق للتراث العربي الإسلامي وتاريخ الخليج العربي".

وقد تزامن موعد انعقاد المؤتمر مع تدشين مكتبة قطر الوطنية لشعارها الإبداعي الجديد، المستوحى من التصميم المعماري الفريد لمبنى المكتبة، والذي يجري بناؤه حالياً في المدينة التعليمية.

ويجمع الشعار ما بين الحداثة والديناميكية، والمستوى الراقي للتطور والتقدم الذي ستتميز به مرافق المكتبة وتجهيزاتها، واستخدامها لأحدث التقنيات التي تمد جسور المعرفة بين تراث قطر ومستقبلها، من خلال تبادل المعرفة والمعلومات. وتجدر الإشارة إلى أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، كانت قد أعلنت عن إنشاء مكتبة قطر الوطنية عام 2012، لتقدّم خدماتها المعرفية المجانية إلى الطلاب والجهات التعليمية وهيئات التدريس في الجامعات والباحثين والمجتمع في قطر. وبالرغم من أنها لا تزال قيد الإنشاء، توفر مكتبة قطر الوطنية إمكانية الاطلاع على مجموعة ضخمة من الموارد والمراجع الإلكترونية المتوفرة بشكل مجاني، والتي تضم أفضل الكتب مبيعاً والكتب الكلاسيكية والحفلات الغنائية، وأفضل المطبوعات الأكاديمية الدورية والأفلام الوثائقية.

كما تقيم المكتبة فعاليات مختلفة مثل الحلقات النقاشية والجلسات التدريبية وفعاليات مجمتعية متنوعة.

بإمكان الأعضاء المشتركين في مكتبة قطر الوطنية الاطلاع مجاناً على القائمة الكاملة من المصادر والمراجع المعرفية الإلكترونية من خلال زيارة الرابط http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar/qf-library-databases-ar كما يمكن لكل من يعيش في دولة قطر ويحمل بطاقة هوية سارية المفعول، الاشتراك مجاناً في المكتبة. للتسجيل والاشتراك، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://library.qnl.qa/selfreg*ara