مكتبة قطر الوطنية تفوز بجائزة أفضل جناح في مؤتمر ومعرض كيتكوم 2014

25 سبتمبر 2016

واستقبل مؤتمر ومعرض كيتكوم، الذي تدعمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدداً من كبار الشخصيات، وعلى رأسها معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، والدكتورة حصة الجابر، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد باشباكان يارديمجيلاري، نائب رئيس مجلس الوزراء التركي. وتفضّل هؤلاء الضيوف الكبار بزيارة جناح مكتبة قطر الوطنية، حيث استمعوا باهتمام لشروحات خبراء المكتبة حول إجراءات الحفاظ على نفائس الكتب والمخطوطات التاريخية ورقمنتها. وعلّقت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، على مشاركة المكتبة، قائلة: "نحن بغاية السعادة لفوز المكتبة بجائزة أفضل جناح في هذا المعرض، وستساهم مشاركتها الناجحة بشكل كبير في حثّ أفراد المجتمع على استخدام مواردها الإلكترونية الهائلة والفريدة من نوعها. كما سرّنا التفاعل الإيجابي وإعجاب الزوار بالعمل الهام الذي تقوم به المكتبة في مجال الحفاظ على التراث الوطني".

هذا وتفخر مكتبة قطر الوطنية بفوزها بالمركز الأول لأفضل جناح من فئة 90 متر مربع أو أقل في هذا المؤتمر، الذي دارت فعالياته ما بين 26 و28 مايو في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وقد جاء هذا الفوز ثمرة التصميم الإبداعي للجناح، المماثل لشعار المكتبة الجديد الذي يرمز إلى المعرفة وينفتح على العالم، والمستوحى من الطراز المعماري لمبنى المكتبة، فضلاً عن الخدمات الرائعة التي قدّمها للزوار.

وقد تجلّى إعجاب الزوار بهذه التجربة الرقمية من خلال قيام المئات منهم بالتسجيل لاستخدام موارد مكتبة قطر الوطنية الإلكترونية، مما سيسمح لهم بالاطلاع على مجموعة واسعة من روائع القصص، والأعمال الكلاسيكية، والعروض الموسيقية، والدوريات العلمية المرموقة، والأفلام الوثائقية.

لعملية الرقمنة والتقنيات الحديثة التي تستخدمها مكتبة قطر الوطنية للحفاظ على كنوز التراث القطري والعربي والإسلامي ذخراً لأجيال المستقبل.فازت مكتبة قطر الوطنية بجائزة أفضل جناح في مؤتمر ومعرض كيتكوم 2014، حيث أتيح لمئات من الزوار مشاهدة تجربة حيّة



 
 


سعدي السعيد المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، چيهان محسن بركة رئيس قسم العلاقات العامة والاتصال، نغم ياسين أخصائية الاتصال، كريشنا روي تشودري،المدير المشارك لتكنولوجيا معلومات المكتبة

ووقّعت مكتبة قطر الوطنية خلال هذا المؤتمر اتفاقية هامة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ممثّلة بالسيدة ريم المنصوري، المدير التنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمجتمع، ووزارة الثقافة والفنون والتراث، ممثّلة بالسيد حمد المهندي، مدير إدارة التراث بالوزارة، لإطلاق مشروع الرقمنة التجريبي.

وبصفة المكتبة كراع ذهبي للمؤتمر، ألقت الدكتورة لوكس محاضرة قيّمة حول "الإعلام الاجتماعي والتواصل على الإنترنت والمدن الذكية – ما الذي نحتاجه لبناء مجتمع المعلومات في قطر؟"، حيث ناقشت الدكتورة لوكس في سياقها دور التكنولوجيا في مجال الوصول وإنشاء المحتوى، واستخدام هذه التكنولوجيا للتغلّب على تفاوت المعرفة الرقمية بالمجتمع، والشروط الأخرى لتطوير مجتمع المعلومات والمعرفة.

وتجدر الإشارة إلى أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، قد أعلنت عن إنطلاق مشروع مكتبة قطر الوطنية عام 2012، لتقدّم خدماتها المعرفية المجانية إلى الطلاب والجهات التعليمية وهيئات التدريس في الجامعات والباحثين والمجتمع في قطر. وبالرغم من أنها لا تزال قيد الإنشاء، فإن مراجع المكتبة ومواردها المتنوعة من كتب ومطبوعات ودورياتهي بمتناول الجميع على الإنترنت.

بإمكان الأعضاء المشتركين في مكتبة قطر الوطنية الاطلاع على قائمة كاملة من الموارد والمراجع المعرفية الإلكترونية من خلال زيارة الرابط http://www.qnl.qa/find-answers/online-resources. كما يمكن لكل من يعيش في دولة قطر ويحمل بطاقة هوية سارية المفعول، الاشتراك مجاناً في المكتبة. للتسجيل والاشتراك، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://library.qnl.qa/selfreg.

ومن جهته، أيّد المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، السيد سعدي السعيد، آراء الدكتورة لوكس، قائلاً: “لقد شعر العديد من الزوار بالدهشة للتقنيات المتطورة التي يستخدمها خبراء المكتبة في مجال تعزيز نوعية الصور والنصوص ورقمنتها. وأنا على ثقة بأنه، ومع مرور الوقت، سيقوم المزيد من الأشخاص باستخدام موارد المكتبة لكونها تلبي طلبات الجميع وتسمح لهم بإطلاق قدراتهم".