مكتبة قطر الوطنية تناقش اتجاهات الاقتصاد العالمي

28 فبراير 2017

استأنفت مكتبة قطر الوطنية برنامجها  لشهر فبراير بتقديم مجموعة من الأنشطة التي تناقش مواضيع متنوعة مثل الاقتصاد العالمي، وتطبيقات التكنولوجيا الشائعة، والنفس البشرية وأساليب تطويرها، وتنمية الذات.

وبدأت فعاليات المكتبة بمحاضرة عامة تحت عنوان "الاتجاهات الاقتصادية العالمية: توقعات وحدة الإيكونوميست للمعلومات حول الاقتصادات المختلفة" يلقيها السيد روبيرت وارد، مدير فريق التوقعات العالمية بوحدة الإيكونوميست للمعلومات. ومن خلال خبرته، التي تقارب 20 عامًا عن اقتصادات القارة الآسيوية،  قدّم السيد وارد في هذه المحاضرة للخبراء الاستراتيجيين والباحثين وكل المهتمين بمجال المال والأعمال والاقتصادات العالمية نظرة متعمقة عن الأوضاع والتحولات الاقتصادية والسياسية المتسارعة في مناطق مختلفة من العالم.   كما ألقى  الضوء على بيئة العمل المناسبة للنمو والاستثمارات.
 
وتتناول الحلقة النقاشية لشهر فبراير، كتاب "أنا وأخواتها.. رحلة في أسرار الذات"، من تأليف الدكتور سلمان العودة، عضو اتحاد العلماء المسلمين ومجلس أُمنائه. ويستعرض المؤلف في كتابه مجموعة من القضايا والخواطر التي تدور حول النفس البشرية وتطويرها وتنمية الذات، ويؤكد أن النفس البشرية تحتاج إلى البحث عن مواهبها الدفينة واستكشاف كنوزها، ففي كل نفس بشرية توجد أسرار ومعجزات ومواهب وقدرات، إلا أن هذه الطاقات مهجورة ومنسية، ويتحتم علينا البحث عنها وإطلاقها.
 
وتتضمن فعاليات المكتبة ورشة عمل بعنوان "الاستمرارية الرقمية للمحتوى: ضمان جودة المحتوى الرقمي واستثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، التي ستقدمها الدكتورة ناتاشا ميليتس فريلنغ، أستاذ علوم البيانات بجامعة نوتنغهام. وستتناول ورشة العمل أهمية إدارة البيانات، والتقنيات الرقمية التي تساهم في حماية المؤسسات المختلفة من مخاطر تقادم المحتوى الرقمي الخاص بها. كما ستبحث طرق تشجيع المنافسة بين مزودي الخدمات التكنولوجية في مجال الاستمرارية الرقمية للمحتوى وضمان توفيره لفترات طويلة، كأحد أهم جوانب الابتكار في التكنولوجيا واستمرارية الأعمال.
 
وبهدف مساعدة الأعضاء المسجلين في الاستفادة من مصادرها الإلكترونية، تنظم مكتبة قطر الوطنية تدريبًا مجانيًا حول الاستخدام الأمثل لمجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية التي توفرها في مجال العلوم الاجتماعية، وهي: قاعدة بيانات "بيڤوت"، وقاعدة بيانات "إي برري"، ومنصة "بروكويست" الإلكترونية، وأداة "ريفوركس" المرجعية، وقاعدة بيانات "كُتب تيلور آند فرانسيس الإلكترونية".
 
وتنظم المكتبة أيضاً ورشة عمل مجانية لطلاب المرحلة الجامعية حول "الكتابة باللغة الإنجليزية" بهدف تعزيز مهاراتهم الكتابية باللغة الإنجليزية. وستتضمن ورشة العمل جلسة للتعريف بمراحل عملية الكتابة، تتبعها أنشطة عملية تُتيح للمشاركين فرصة العمل في مجموعات لتبادل الأفكار وتحويلها إلى نصوص مكتوبة، وتحريرها، وتطويرها وفقًا لمراحل عملية الكتابة.
 
وتعكس هذه الفعاليات التزام مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بدعم رسالة المؤسسة الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وحفظ تراث الأمة لأجيال المستقبل، مع تعزيز قوة المجتمع من خلال التنمية البشرية والاجتماعية
.