مكتبة قطر الوطنية تنضم إلى تحالف الحفظ الرقمي

10 مايو 2018
image
المكتبة تواصل جهودها لتطوير حلول الحفظ الرقمي لخدمة المؤسسات القطرية

أعلنت مكتبة قطر الوطنية انضمامها كعضو منتسب إلى تحالف الحفظ الرقمي، وذلك في إطار أهدافها الرامية إلى جمع المحتوى التاريخي والمواد التراثية المرتبطة بدولة قطر والعالم العربي، وحفظها ماديًا ورقميًا، وإتاحة الوصول إليها والاطلاع عليها والاستفادة منها لكل أفراد المجتمع، فضلاً عن الباحثين في جميع أنحاء العالم، من المهتمين بتاريخ المنطقة والتعرف على ثقافتها وتقاليدها.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود المكتبة المتواصلة ونهوضها بأدوارها المختلفة كمكتبة بحثية تدعم التعليم والبحوث على جميع المستويات، وكمكتبة عامة تخدم جُمهورًا متعدد الثقافات والجنسيات واللغات، وكمكتبة وطنية حريصة على دعم المؤسسات القطرية الأخرى في المجالات الثقافية والبحثية والعلمية، بالإضافة إلى المشاريع والمبادرات الثقافية والرقمية في الداخل والخارج، ضمن خطة طموحة لتطوير حلول الحفظ الرقمي التي تلبي احتياجاتها واحتياجات شركائها من المؤسسات الأخرى. وتتجه المكتبة بصورة متزايدة للاعتماد على التقنيات الرقمية في حفظ الوعاء المعرفي والتاريخي والثقافي لدولة قطر والمنطقة، مما يعني أن التغلب على مشكلات الحفظ الرقمي بات ركيزة أساسية حتى تنهض المكتبة برسالتها المنوطة بها.

وصرّحت سوزان ريلي، مدير شؤون المحتوى الرقمي واستخداماته، بقولها: "إننا ندرك مزايا الدعم الكبير والمهم الذي يوفره تحالف الحفظ الرقمي لأعضائه من المؤسسات في جهودها الهادفة إلى حفظ ذاكرتها التاريخية والثقافية في أوعية رقمية. وانضمام مكتبة قطر الوطنية إلى التحالف كعضو منتسب سيمكنها من الاستفادة من شبكة العلاقات الواسعة للتحالف في تطوير حلول الحفظ الرقمي المستدام للمحتوى التراثي والتاريخي في دولة قطر والمنطقة".

وعلّق جوان بيكاريجوي، رئيس مجلس تحالف الحفظ الرقمي ورئيس قسم البيانات في مجلس المرافق العلمية والتقنية على انضمام المكتبة للتحالف بقوله: "بينما نرحب بانضمام مكتبة قطر الوطنية إلى التحالف، ندرك أن التحديات المستمرة في الوصول الدائم للمواد الرقمية هي تحديات دولية، وليست قاصرة على دولة بعينها. ويُسعدني التعاون المشترك مع مكتبة قطر الوطنية في إيجاد حلول للتحديات الجديدة التي نواجهها من أجل منفعة مجتمع المكتبات العالمي بأكمله. وأتطلع لعلاقة طويلة ومثمرة مع فريق المكتبة في قطر، وأتمنى أن تشجع عضويتهم في التحالف المكتبات والمؤسسات الأخرى على الانضمام إلى التحالف".

جدير بالذكر أن تحالف الحفظ الرقمي مؤسسة غير ربحية داعمة للحفظ الرقمي تساعد الأعضاء في توفير الوصول الدائم والفعال للمحتوى والخدمات الرقمية من خلال المشاركة المجتمعية، والتوعية، والتدريب، وتطوير قدرات ومهارات الموظفين، وبناء القدرات، ووضع المعايير والممارسات السليمة، ومن خلال الإدارة الرشيدة. والهدف الأساسي للتحالف هو التوعية بأهمية حفظ المواد الرقمية، وما يصاحب ذلك من تحديات وأمور استراتيجية وثقافية وتقنية.

لمعرفة المزيد عن الحفظ الرقمي في مكتبة قطر الوطنية، يُرجى زيارة الروابط التالية:

http://www.qnl.qa/ar/library-services/digitization-services

لمعرفة كيفية الانضمام لتحالف الحفظ الرقمي، يرُجى زيارة الرابط التالي:

http://www.dpconline.org/members/join-us