مكتبة قطر الوطنية تنظم المؤتمر السنوي الثامن لمجموعة مستخدمي نظام "ميلينيوم وسييرا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

27 سبتمبر 2016
نظمت مكتبة قطر الوطنية المؤتمر السنوي الثامن لمجموعة مستخدمي نظام "ميلينيوم وسييرا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي عقد في كلية الشؤون الدولية بجامعة جورجتاون قطر، في الأسبوع الماضي، بالتعاون مع مجموعة مستخدمي نظام "ميلينيوم وسييرا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والمتخصصين في المعلومات والمكتبات من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتعرف على أحدث الاتجاهات والتقنيات في إدارة المكتبات والمعلومات، واستكشاف باقة واسعة من المنتجات التي تخدم قطاع المكتبات، والتقنيات المبتكرة في فهرسة الكتب وتصنيفها، وأشكال عرض الأعمال العربية، بالإضافة إلى تطوير وسائل ترجمة برمجيات المكتبات إلى اللغات العالمية.

وقد أقيمت على هامش المؤتمر، الذي جرت فعالياته يومي 18 و19 من نوفمبر الجاري، ورش عمل تدريبية حول برمجيات نظم إدارة المكتبات. وقد بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية ألقاها السيد جيمس ماكدونالد، رئيس لجنة تسيير الأعمال بمجموعة مستخدمي نظام "ميلينيوم وسييرا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تلتها كلمة ترحيبية من السيدة فريدا ويب، مدير مكتبة جامعة جورجتاون في قطر، ثم كلمة السيد ريكس شتاينر، المدير المشارك لشؤون الخدمات التقنية في مكتبة قطر الوطنية. أما المتحدث الرئيسي في المؤتمر فقد كان السيد بول كوين، مدير النُظم التقنية لدوريات بلومزبري - مؤسسة قطر، الذي قدم عرضاً هاماً عن المكتبات وشبكات النشر في العصر الرقمي.

وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، قائلة: "يعد هذا المؤتمر فرصةً رائعةً للمتخصصين في مجال المعلومات والمكتبات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبادل الأفكار ومعرفة المزيد عن تقنيات المكتبات المتطورة، وعرض ودراسة أفضل الممارسات في مجال المكتبات والمعلومات، والتواصل مع الزملاء. إننا في مكتبة قطر الوطنية سعداء بتنظيم هذا المؤتمر الذى ينعقد للمرة الثانية فى دولة قطر، ونفخر بآراء المشاركين الذين وصفوا هذا المؤتمر بأنه من أفضل الفعاليات التي شاركوا فيها هذا العام، من حيث المعلومات ذات الطبيعة العملية والتطبيقية".

وأضافت الدكتورة لوكس: "تتوج جهود مكتبة قطر الوطنية في تنظيم هذا المؤتمر عاماً حافلاً للمكتبة التي أصبحت تحظى بالريادة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، من خلال استضافة فعاليات المتخصصين في المكتبات، وتنظيم ورش العمل الإقليمية، وتشكيل شراكات وتحالفات دولية رفيعة المستوى، وقد ذهلنا لكثرة المشاركين الذين سافروا من دول مختلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحضور والمشاركة في هذا المؤتمر". من جهته، قال السيد جيمس ماكدونالد، رئيس لجنة تسيير الأعمال في مجموعة مستخدمي نظام "ميلينيوم وسييرا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تتميز مهنة العمل في المكتبات بأنها فريدة في طبيعتها ومختلفة عن الكثير من المهن الأخرى، حيث يتعاون الممارسون والمتخصصون العاملون في هذه المهنة معاً باستمرار لتقديم أفضل الخدمات والمعلومات لرواد المكتبات على اختلافهم وتنوعهم. ومهنة إدارة المكتبات مهنة ذات تاريخ طويل، ولا تحتوي بحكم طبيعتها على أي أسرار تجارية. وقد أتاح هذا المؤتمر فرصة كبيرة لتطوير الخدمات ومناقشة الحلول التقنية في المكتبات من أجل تعزيز وتحسين كفاءات أمناء المكتبات والعاملين بها في كل دول المنطقة".

ومجموعة مستخدمي نظام "ميلينيوم وسييرا" هي مجموعة مستقلة منذ تأسيسها، حيث كرست جهودها لإنشاء منتدى يجمع المتخصصين في هذا المجال، وللتأثير على تطوير وتحسين منتجات شركة "إينوفيتف إنترفيسيس التجارية" بهدف إفادة أعضائها، وجمع ونشر المعلومات عن آليات استخدام منتجات الشركة، وتعزيز العلاقات والتواصل بين جميع الأطراف المعنية.

الجدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية هي منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وتدعم مكتبة قطر الوطنية دولة قطر في مسيرة تحولها من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك من خلال إتاحة المصادر اللازمة للطلاب والباحثين وأفراد المجتمع القطري على حدٍ سواء. وتتمثل رسالة المكتبة في "نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل". ويبذل فريق العمل بالمكتبة حالياً جهوداً كبيرة لتقديم الخدمات التي من شأنها تسهيل وتعزيز اكتساب المهارات التي ستُمَكِّن سكان دولة قطر من المشاركة في الاقتصاد العالمي المبني على المعرفة.