مكتبة قطر الوطنية تنظم حلقة نقاشية حول كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب

25 سبتمبر 2016
تماشياً مع رسالتها التي تنص على "نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل"، قامت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤخراً بتنظيم حلقة نقاشية حول كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"، من تأليف علي عزت بيجوفيتش وترجمة محمد يوسف عدس.

وسلطت الحلقة النقاشية الضوء على الطريقة التي تناول بها الكاتب الإسلام من جوانب الفلسفة والثقافة وعلم الأخلاق والفن والدراما، وكذلك المنهج التحليلي الذي اتبعه الكاتب في تقصي الحقائق، ومدى اتساقه مع الهدف الذي عبّر عنه في مقدمة الكتاب بقوله: "لكي نفهم العالم فهماً صحيحاً، لا بد أن نعرف المصادر الحقيقية للأفكار التي تحكمه، وأن نعرف معانيها".

وشارك في الحلقة النقاشية، التي عقدت في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، مجموعة من مختلف فئات المجتمع وتضمنت عدداً من المثقفين القطريين والمقيمين والطلاب المهتمين بالقراءة.

وافتتحت الحلقة النقاشية بإلقاء الضوء على مقدمة الكتاب التي يقول فيها المؤلف أن "هذا الكتاب هو على الأرجح محاولة لترجمة الإسلام إلى اللغة التي يتحدث بها الجيل الجديد ويفهمها"، إضافة إلى عدد من القضايا العلمية التي عرضها الكتاب، وتتعلق بقضية أصل الإنسان بين المادية والإسلام وقضية التفسير العلمي لآيات القرآن الكريم.

واطّلع المشاركون في الحلقة على موضوعات الكتاب المتعددة ومنها نظرات حول الدين بصفة عامة، وأصل الإنسان، وقضايا أخرى أهمها الخلق والتطور، والثقافة والحضارة، وظاهرة الفن، والأخلاق، والثقافة والتاريخ، والدراما.

وفي ذات السياق، تقوم مكتبة قطر الوطنية بعقد فعاليات ثقافية بشكل مستمر، إضافة إلى العديد من الفعاليات التدريبية الأخرى حول قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة مجاناً للطلبة والباحثين ولكافة المهتمين فى دولة قطر.

وتقوم المكتبة حالياً بتوفير خدمة التصفح المجاني لمجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل الدوريات الأكاديمية والأفلام الوثائقية. وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، الحصول على حق التسجيل المجاني في المكتبة. للتسجيل يرجى زيارة موقع المكتبة على الإنترنت: www.qnl.qa وللاطلاع على القائمة الكاملة بالمصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.qnl.qa/find-answers/online-resources