مكتبة قطر الوطنية ترفع من رصيدها المحلي عبر المشاركة في "مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2013"

27 سبتمبر 2016
تشارك مكتبة قطر الوطنية في "مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2013" والذي يُنظمه قطاع البحوث والتطوير في المؤسسة، وتسعى المكتبة من خلال هذه المشاركة لتسليط الضوء على مجموعة واسعة من الخدمات والمعلومات التي تقدمها المكتبة حالياً للمجتمع.

ويقدم ممثلو مكتبة قطر الوطنية اليوم وغداً، 24 و25 نوفمبر، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، للمشاركين في المؤتمر، القادمين من قطاعات مختلفة من مجال البحوث، تعريفاً وافياً بالمفهوم المبتكر للمكتبة الحديثة الذي تقدمه مكتبة قطر الوطنية من خلال اضطلاعها بثلاث وظائف رئيسية هي: المكتبة الوطنية، والمكتبة الجامعية والبحثية، والمكتبة العامة، حيث تقوم المكتبة من خلال كل وظيفة من هذه الوظائف بخدمة قطاع محدد من قطاعات المجتمع المختلفة، كما تقوم المكتبة عبر مجموعة متخصصة من الأدوات والمصادر والتكنولوجيا المتقدمة بإتاحة المصادر المعلوماتية للمهنيين والباحثين والطلبة على حد سواء.

وتعليقاً على مشاركة مكتبة قطر الوطنية في المؤتمر، قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع المكتبة: "تقوم المكتبة من خلال وظيفتها الجامعية والبحثية بدعم التعليم والبحث على جميع المستويات من خلال توفير المواد المطبوعة والرقمية المتطوّرة للطلاب والباحثين. وتقوم المكتبة حالياً بتوفير خدمة تصفح المصادر الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل المجلات الأكاديمية والأفلام الوثائقية مجاناً لكافة المسجلين لديها. كما أن المكتبة توفر للباحثين فرصة استكشاف مجموعة التراث العربي والإسلامي التابعة لها، حيث تحتوي المجموعة على كتب ومخطوطات وتحف أثرية نادرة وقيِّمة تعكس عمق وثراء الحضارة العربية والإسلامية والفكر الإنساني".

وأضافت الدكتورة لوكس: "مكتبة قطر الوطنية أكثر من مجرد مبنى قيد الإنشاء، فهي منظمة نشطة جداً أخذت على عاتقها القيام بجهود طموحة لرقمنة تراث دولة قطر، كما تقوم بالدخول في شراكات مع منظمات ومؤسسات ومكتبات عالمية وتوفيِر آخر ما يتم نشره من مصادر للمعرفة للتصفح الإلكتروني. والمكتبة تتحرك بفعالية في قطر والعالم في سبيل تحقيق رؤيتها والاستفادة من رفقاء المهنة حول كيفية إيجاد أفضل المكتبات الإبداعية في العالم التي تقدم الخدمة لمجتمعها المحلي".

هذا ويُتوج مشاركة مكتبة قطر الوطنية في هذا المؤتمر، الذي ينظمه قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، ويُعقد هذا العام تحت شعار "التحديات الكبرى التي تواجه البحوث المتقدمة في قطر"، سلسلةً من الأنشطة والمشاركات التي مَكَّنَت المكتبة من تبوء دور ريادي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال استضافة فعاليات المتخصصين في المكتبات، وتنظيم ورش العمل الإقليمية، وتشكيل شراكات وتحالفات دولية رفيعة المستوى.

ويشهد "مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2013"، سلسلة من المشاركات رفيعة المستوى من قبل الباحثين والخبراء، بالإضافة إلى الأكاديميين والطلبة الباحثين من مؤسسات أكاديمية حكومية وخاصة، بهدف مناقشة الحلول للتحديات الكبرى التي تواجه تنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

الجدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية هي منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وتدعم مكتبة قطر الوطنية دولة قطر في مسيرة تحولها من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك من خلال إتاحة المصادر اللازمة للطلاب والباحثين وأفراد المجتمع القطري على حدٍ سواء. وتتمثل رسالة المكتبة في "نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل".