مكتبة قطر الوطنية تروج ثقافة القراءة في معرض الدوحة للكتاب

19 ديسمبر 2016

شهد جناح مكتبة قطر الوطنية إقبالاً كبيراً من آلاف الزوار أثناء مشاركتها في معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب، الذي عُقِد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 10 ديسمبر2016، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وحرص العديد من الزوار على التعرف على خدماتها المعرفية المتنوعة والاشتراك في مصادرها الإلكترونية ليصل عدد المشتركين الجدد في المكتبة خلال فترة المعرض فقط إلى أكثر من 1300 عضو جديد.
 
ونظمت المكتبة عروضاً حية لعمليات الرقمنة والحفظ والصيانة طيلة أيام المعرض، بهدف تسليط الضوء على الجهود التي تقوم بها في مجال حفظ ورقمنة المواد التراثية، بالإضافة إلى تنظيمها لمحاضرات تركز على جهود المجتمع المختلفة الرامية لجمع المقتنيات التراثية. وقدّم هذه المحاضرات السيد إبراهيم فخرو، مقتني فنون إسلامية، والسيد محمد همام فكري، مدير المجموعات الخاصة والأرشيفات في مكتبة قطر الوطنية. كما قدم كل من السيد جبر الهاجري، والسيد حمد المالكي، أصحاب أول حساب تراثي قطري، محاضرة عن جهودهما في جمع التراث وأهمية حفظه.
 
وانطلاقاً من الجهود التي تبذلها لدعم المجال الأدبي في قطر، استضافت مكتبة قطر الوطنية العديد من الفعاليات المجتمعية التي تهدف لنشر ثقافة القراءة لدى أفراد المجتمع من مختلف الأعمار، والتي شملت إقامة لقاءات أدبية مع المؤلفة حصة العوضي، والمؤلف الدكتور أحمد عبدالملك. وبالإضافة إلى ذلك، عقدت المكتبة حلقة نقاشية حول رواية "القرصان" في جناحها بحضور الكاتب القطري عبدالعزيز آل محمود. كما نظمت العديد من الفعاليات المتنوعة للأطفال، التي استضافت أكثر من 700 طفل وعائلاتهم يومياً. واشتملت هذه الفعاليات على جلسات قراءة القصص، وفعالية المؤلف الصغير التي تهدف إلى تعليم الأطفال كيفية التعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية.
 
وتعليقاً على مشاركة مكتبة قطر الوطنية في معرض الكتاب، قال السيد أصيل العرشي، طالب في جامعة قطر: "أنا سعيد جداً لتواجد مكتبة قطر الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب من أجل التعريف بمختلف الخدمات التي تقدمها المكتبة لجميع شرائح المجتمع في دولة قطر. وتؤدي المكتبات دوراً ثقافياً وتعليمياً حيوياً في كل بلد، ويمثل تواجد مكتبة وطنية تقدم خدمات عامة على هذا المستوى من الرقي إضافة إيجابية في دولتنا الحبيبة قطر".
 
وقد زار جناح مكتبة قطر الوطنية خلال المعرض كوكبة من القيادات السياسية وكبار الشخصيات منهم سعادة الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني، وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة القطري، وسعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وسعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وسعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء، وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة الدكتور محمد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، وعدد كبير من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية لدى الدولة وجمع من الكتاب والمثقفين.
 
كما سلطت المكتبة الضوء على مختلف قواعد بياناتها الإلكترونية من خلال مجموعة من الشاشات التفاعلية في جناحها، حيث تواجد فريق مكتبة قطر الوطنية للإجابة عن أسئلة الجمهور ومساعدتهم في التسجيل لإتاحة إمكانية الوصول إلى الموارد الإلكترونية.
 
وتدعم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دولة قطر في رحلتها للتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة من خلال نشر الثقافة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل، وذلك عن طريق إتاحة ثروة فريدة من المصادر المعرفية تضم العشرات من قواعد البيانات الإلكترونية، بالإضافة إلى تنظيمها لبرامج تدريبية متنوعة حول كيفية استخدام مصادر المكتبة، وفعاليات التواصل مع المجتمع.