مشاركة واسعة في فعالية إطلاق كتاب "ابن آوى الأزرق" التي نظمتها مكتبة قطر الوطنية

25 سبتمبر 2016
نظمت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع شركة أوكسيدنتال قطر للبترول، مؤخرا،ً فعالية إطلاق كتاب "ابن آوى الأزرق" للأطفال لمؤلفته فرانسيس جيليسبي، وذلك بهــدف تعزيــز التقاليــد والعــادات المحليــة وحث الأجيال القادمة على الحفاظ على هوية الأمة وتراثها.

وشهدت الفعالية إقبالاً كبيراً من الأطفال، حيث شارك فيها حوالي 150 طفل مع عائلاتهم. وقد تضمنت هذه الفعالية عدد من الأنشطة المتنوعة الخاصة بالأطفال ومنها قراءة الكاتبة لعدد من القصص من كتاب "ابن آوى الأزرق" وتوزيع نسخ مجانية من الكتاب موقعة من المؤلفة.

وهدفت الفعالية التي عقدت في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، إلى تشجيع الأطفال على القراءة للحفاظ على تراث قطر العريق ونقله للأجيال القادمة ونشر الثقافة المحلية وتنميتها من خلال زيادة التوعية وإمكانية الوصول إليهما خاصة بين الشباب في دولة قطر. وقد أبدى الحضور إعجابهم بما حققته مكتبة قطر الوطنية من نجاح في تنظيم مثل هذه الأنشطة.

وفي هذا السياق، صرحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية قائلة :"لقد نالت هذه الفعالية إعجاب جميع المشاركين الذين أعربوا عن مدى سعادتهم بهذه المناسبة وأبدوا رغبتهم في عقد المزيد من هذه الفعاليات التي تجمع بين التثقيف والترفيه على حد سواء".


 


وفي خطابه الافتتاحي لفعالية إطلاق الكتاب، علق السيد ستيفن كيلي، رئيس ومدير عام شركة أوكسي قطر، قائلاً: "نحن سعيدون جداً بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية في تنظيم هذه الفعالية لإطلاق كتاب "ابن آوى الأزرق" الذي يحتوي على سلسلة من الحكايات المستوحاة من التراث الغني من مختلف أنحاء العالم الإسلامي. وتفخر شركة أوكسي بإهداء هذا الكتاب لأطفال دولة قطر، كما نأمل أن تساعد الحكايات التي يحتويها الكتاب واللوحات التوضيحية المرافقة لها في تحفيز الصغار وتشجيعهم على القراءة والتعلم. ونؤمن جميعاً في شركة أوكسي أن هذا الكتاب الجميل سيكون شيقاً وملهماً لكل من يقرأه".

وفي ذات السياق صرحت السيدة فرانسيس جيليسبي، مؤلفة الكتاب، قائلة: "أود أن أعبر عن امتنناني العميق لشركة أوكسي قطر لتمويل نشر هذا الكتاب، كما أعبر عن شكري الجزيل لكل من شركة أوكسي قطر ومكتبة قطر الوطنية لجهودهما الكبيرة في التخطيط والتنظيم لفعالية إطلاق الكتاب. لقد شعرت بسعادة غامرة وأنا أرى الحضور الكبير للأطفال وعائلاتهم في هذه الفعالية".

وجدير بالذكر أن مؤلفة الكتاب فرانسيس جيليسبي عاشت في دولة قطر لمدة 30 عاماً، حيث عملت كمعلمة ومستشارة في مجالات البيئة ثم كصحافية. وقد بدأت الكاتبة رحلتها الأدبية في العام 2000، وتخصصت في السنوات الأخيرة بتأليف كتب الأطفال، ومنها كتاب "مستكشف بيئة قطر"، وهو سلسة من 6 كتب مميزة عن الطبيعة في دولة قطر. ومن ضمن مؤلفاتها أيضاً كتاب "استكشاف قطر" الذي أعيدت طباعته 3 مرات منذ إطلاقه في عام 2006. وقد استلهمت المؤلفة قصة حكاية "ابن آوى الأزرق" من التراث الغني من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

هذا وتوفر مكتبة قطر الوطنية حالياً خدمة التصفح المجاني لمجموعة ضخمة من قواعد البيانات الإلكترونية، ومنها قواعد بيانات خاصة بالأطفال وتتضمن كتباً مصورة وكتباً نصية ومواداً للقراءة ومجلات وأقراص فيديو رقمية وكتباً سمعية وغيرها الكثير. وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، الحصول على حق التسجيل المجاني في المكتبة.

لتصفح قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة مجاناً لكافة الأعضاء المسجلين لديها، يرجى الدخول على الرابط: http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar، وللتسجيل يُرجي زيارة الرابط الإلكتروني التالي:
https://library.qnl.qa/selfreg*ara