التكنولوجيا المساعدة

يوفر قسم التكنولوجيا المساعدة بمكتبة قطر الوطنية مجموعة من الأنشطة والبرامج والتقنيات التي تلبي متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، سواءً كانت هذه المتطلبات لغايات البحث، أو الدراسة، أو القراءة أو الهواية.

 

خدماتنا

  • توفير فرص التعلم في بيئة ممتعة ومشجعة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم.
  • تقديم الدعم والمساندة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول إلى مصادر المعلومات ومواد المكتبة بما في ذلك الكتب الإلكترونية، والكتب المسموعة، ومقاطع الموسيقى والفيديو.
  • توفير المعدات والوسائل التكنولوجية التي تزيل أي عائق يحول دون الوصول إلى مصادر المعلومات، بما يعزز استقلال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تيسير التعاون في المشاريع، والتعريف بالوسائل التكنولوجية المساعدة، وتنظيم ورش التدريب للأفراد والمؤسسات التي تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير مختلف سبل الدعم من خلال تنظيم لقاءات فردية مباشرة مع أخصائيي الخدمات المساعدة في مكتبة قطر الوطنية للإجابة على أي تساؤل أو استفسار.

الأجهزة والمعدات

 

photo
مفاتيح كبيرة تدعم الكتابة باللغة العربية - 
لوحة مفاتيح كاملة المزايا والخصائص بمفاتيح كبيرة الحجم لتسهيل عملية تحديد مكان هذه المفاتيح وتشغيلها.

 

photo

 
    لوحة مفاتيح (Gold Touch) المريحة لليدين - تمتاز هذه اللوحة بتصميم مريح يساعد على استقامة لليدين، والرسغين والكتفين، والظهر.

 

photo

جهاز ماوس (PRETORIAN n-Aber) بكرة تتبع – يحاكي ماوس الكمبيوتر العادي مع إمكانية التحكم بأطراف الأصابع وتصميمه الذي يناسب أعسر اليدين (الذي يستخدم يده اليسرى).

 

photo
  عصا التحكم (
PRETORIAN Optima) - جهاز مصمم خصيصاً للتصفح باستخدام المؤشر، والاختيار الدقيق للأجسام على شاشة الكمبيوتر. 

 

photo


جهاز ماوس Humanscale مزدوج الاستخدام مع وصلة USB - يناسب هذا الجهاز الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى والذين يستخدمون يدهم اليسرى.

 

photo

لوحة مفاتيح (CERATECH Accuratus) عالية الوضوح - لوحة مفاتيح خاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر.

 

photo
جهاز تكبير القراءة (
Zoomax Snow) - جهاز محمول لتكبير الفيديو لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر على القراءة.  

 

photo
   جهاز (
Humanware Explore 5) المحمول لتكبير الفيديو عالي الوضوح - مكبر فيديو للمساعدة في القراءة يمكن حمله باليد يتميز بصغر حجمه وخفة وزنه.

 

photo
    أجهزة (
UBIDUO) للتواصل بين الصم – أجهزة للتواصل المرئي المباشر وجهًا لوجه تم تصميمها للأشخاص الذين يعانون من ضعف في السمع.

 

photo

جهاز (
EYEPAL Solo) للتعرف على النصوص - جهاز مستقل يقوم بوظائف المسح الضوئي والقراءة مع خاصية التعرف على النصوص وتمييزها ضوئيًا وقراءتها بصوت مرتفع.

 

 

photo
   جهاز تحويل النصوص إلى طريقة بريل (
Tiger Premier 100) - جهاز يحول النصوص الإلكترونية من الحاسب إلى حروف بارزة بطريقة بريل.

 

 

photo
   وحدة 
GEEMARC Loop Hear 101 المحمولة – ملائمة للتواصل المباشر مع الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تساعد على السمع.

 

 

photo
شاشة 
BI 40 Braille لعرض النصوص بطريقة بريل - صُممت هذه الشاشة للقراءة المكثفة من خلال عرض النصوص بطريقة بريل، ويوجد على جانبيها مفاتيح دقيقة وفعالة وسريعة الاستجابة لإدخال المعلومات بطريقة بريل على جانبي الشاشة.

 

photo
قارئ
 Humanware Victor Reader Stream - مشغل وسائط محمول للمكفوفين والأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر. يتيح إمكانية نقل المحتوى من جهاز الكمبيوتر إلى بطاقة ذاكرة محمولة، ويوفر إمكانية قراءة الملفات بصيغ مختلفة مثل (DAISY، MP3، NISO) بالإضافة إلى النصوص الإلكترونية.

 

photo
   جهاز 
Handy Reader المحمول للتكبير الإلكتروني بشاشة 3.5 بوصة – يوفر إمكانية تثبيت الإطار لالتقاط صورة، ثم استخدام ميزة تكبير النصوص حسب الحاجة.

 

 

photo

شاشة 
Liyama ProLite متعددة اللمس 22 بوصة كاملة الإضاءة – تتميز بدقة ألوانها واتساع زوايا المشاهدة، وتعتبر مناسبة للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في استخدام لوحات المفاتيح بسبب الإعاقة البدنية أو الذهنية.

 

 

 

photo   
  جهاز 
C-Pen (قلم وقارئ إلكتروني مزود بسماعات أذن) – يستطيع استخدامه أي شخص يتعلم اللغة الإنجليزية، والأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة.

 

البرمجيات

 

  1. برنامج INFOVOX  لتحويل النصوص إلى أصوات – يلائم  هذا البرنامج الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة في القراءة، وللأشخاص المهتمين بقراءة القصص والروايات، وللمكفوفين وضعاف البصر، وهو ملائم أيضاً للذين يحبون الاستماع لأجهزة الكمبيوتر.

 

  1. برنامج Dragon Naturally Speaking Pro  –  برنامج خاص للتعرف على الكلام، يتيح طريقة جديدة للتفاعل مع جهاز الكمبيوتر، من خلال استخدام الكلام بدلاً من لوحة المفاتيح والماوس.

 

  1. برنامج TEXTHELP read and write ESL/Dyslexia – برنامج خاص لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة والتعلم.

 

  1. برنامج ReadisIRIS OCR للتعرف على النصوص – يضم حزمة من أدوات التعرف على النصوص تقوم بتحويل صيغة الملفات المختلفة مثل الصور أو ملفات PDF أو المستندات الناتجة عن المسح الضوئي إلى ملفات نصية قابلة للتحرير.

 

  1. برنامج IZOOM للقراءة ولتكبير الشاشة مع وحدة  USB  برنامج لتكبير النصوص وقارئ إلكتروني مزود بأحدث الخصائص التكبير وتكنولوجيا النطق، ويتيح البرنامج حفظ الإعدادات وضبط البرنامج على أي وحدة ذاكرة USB ومن ثم استخدامه في أي جهاز.

 

  1. برنامج Braille Translation Software 11.1 – صُمّم هذا البرنامج للترجمة من وإلى طريقة بريل مما يجعله ملائمًا للأشخاص الذين يعرفون طرقة بريل، والذين لا يعرفونها. 

 

معلومات التواصل

إيلين بانكو فلورو

أخصائي معلومات، الخدمات المساعدة وتعلم لغة ثانية

مكتبة قطر الوطنية

هاتف: 6017 4454 974+

البريد الإلكتروني: [email protected]