برنامج دعم الإتاحة الحرة

تلتزم مكتبة قطر الوطنية بدعم الإتاحة الحرة للمحتوى المعلوماتي وتحرص على توفير الفرص للعلماء والباحثين في المجالات المختلفة من جميع أنحاء دولة قطر للنشر في الدوريات العلمية التي تتيح محتواها للقارئ دون شروط مالية أو قانونية أو فنية. وتوفر مكتبة قطر الوطنية نوعين من الدعم في هذا المجال: "برنامج دعم الإتاحة الحرة" و"قسائم الإتاحة الحرة".

تتولى المكتبة من خلال "برنامج دعم الإتاحة الحرة" دفع رسوم النشر بالنيابة عن المؤلف/الباحث للورقة البحثية التي ينشرها في الدوريات العلمية التي تُتيح محتواها للقارئ بنظام الإتاحة الحرة وتستخدم هذه الطريقة في تمويل عملها، أما في حال اختيار "قسائم الإتاحة الحرة"، فإن شركاء المكتبة من مزوديها بالمصادر الإلكترونية هم من يقومون بتوفير هذه القسائم للمؤلفين/الباحثين المؤهلين للحصول عليها للنشر في دوريات الإتاحة الحرة التابعة لهم. 

نموذج طلب تمويل للنشر بنظام الإتاحة الحرة

 

الأهداف

  • دعم الأبحاث التي تتم في دولة قطر من خلال تخصيص تمويل لدعم دفع الرسوم المتعلقة بالنشر بنظام الإتاحة الحرة للمحتوى
  • تشجيع الأبحاث التي تتم في دولة قطر من خلال الإتاحة الحرة للأبحاث العلمية والأكاديمية
  • دعم المؤلفين الذين يتعين عليهم الالتزام بالسياسات التي تحددها وكالات المِنَح التي تتطلب نشر الأبحاث الممولة في الدوريات التي تُتيح محتواها للقارئ بنظام الإتاحة الحرة، والذين لم يتلقوا من قبل بشكل واضح ومحدد أي تمويل لهذا الغرض
  • إنشاء ودعم أرشيف دائم في مكتبة قطر الوطنية للأبحاث العلمية التي تتم في دولة قطر

المعايير

  • هذا التمويل متاح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين من أي مؤسسة للتعليم العالي أو أي معهد بحثي غير ربحي داخل دولة قطر.
  • ينبغي أن يكون المتقدم بطلب هذا التمويل هو المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، وأن يكون قطرياً أو مقيماً في دولة قطر. كما يجب على المتقدم بالطلب إرفاق الموافقات المناسبة من المؤلف الرئيسي للورقة البحثية.
  • إذا توفر للباحث مصدر تمويل بديل يسمح بسداد رسوم نشر الورقة البحثية (على سبيل المثال: منحة بحثية)، فعلى الباحث استخدام هذا المصدر من التمويل قبل التقدم بطلب لتمويل نشر بحثه/ بحثها من مكتبة قطر الوطنية. كما ينبغي على مقدمي طلب تمويل نشر الأوراق البحثية تقديم الوثائق التي تثبت أنهم قاموا بمحاولة الحصول على التمويل المطلوب من مصادر تمويل أخرى (على سبيل المثال: منح الأقسام أو المنح البحثية)، وإذا كان مصدر التمويل الخارجي يفي فقط بتسديد جزءٍ من رسوم النشر، فيمكن للباحث في هذه الحالة التقدم بطلب التمويل لتسديد المبلغ المتبقي من رسوم النشر.
  • ينبغي أن تكون الورقة البحثية التي يتقدم بها الباحث لهذا التمويل قد اجتازت مرحلة التحكيم الأكاديمي وتمت الموافقة على نشرها خلال السنة المالية الحالية، كما ينبغي إرفاق هذه الوثائق (التحكيم الأكاديمي والموافقة على النشر) مع الطلب.
  • سيتم تمويل الأوراق البحثية التي يرسلها الباحث للنشر في دوريات مُدرجة على قائمة "دليل الدوريات العلمية ذات الإتاحة الحرة " (DOAJ)، أو (Qscience) أو إذا كانت الدورية عضواً في "رابطة ناشري الأبحاث الأكاديمية المفتوحة" (OASPA)  أو تلتزم بمدونة السلوك الخاصة هذه الرابطة. ولن يتم تمويل الأوراق البحثية التي يتم التقدم بها للنشر في الدوريات التي لا تتيح كامل محتواها مجاناً.
  • سيتم النظر في الأوراق البحثية التي يتم التقدم بها للنشر في دوريات باللغة العربية تُتيح محتواها مجاناً للجميع لكنها غير مدرجة في"دليل الدوريات العلمية ذات الإتاحة الحرة" (DOAJ) بحسب كل حالة على حدة.
  • يجب أن تُتيح الدورية التي سيتم نشر الورقة البحثية فيها إمكانية الاطلاع غير المُقيَّد على كل الأوراق البحثية المحكمة المنشورة فيها، وأن تنشر هذه الدورية علناً جدولاً بالرسوم الاعتيادية لنشر الأوراق البحثية فيها.
  • تحتفظ المكتبة بحق رفض الطلب إذا كان هناك شك في أن الناشر المُرشح لنشر الورقة البحثية من فئة "ناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين".
  • سيتم إعطاء الأفضلية للأوراق البحثية التي يتم نشرها مصحوبة بترخيص "المشاع الإبداعي (CC BY)".
  • يُغطِّي التمويل التكاليف والرسوم المرتبطة بالنشر في الدوريات ذات الإتاحة الحرة. ويشار إلى هذه الرسوم عادة بمصطلحات مثل "رسوم المؤلف" أو "مدفوعات المؤلف" أو "رسوم الإتاحة الحرة/المفتوحة" أو "رسوم نشر الأوراق البحثية" "أو "رسوم التقديم". ولن يَشمل التمويل تكاليف إعادة الطباعة أو رسوم الأشكال التوضيحية الملونة أو رسوم صفحة النشر غير المفتوحة أو أي رسوم أخرى، ولا يحق للمتقدم المطالبة بهذه الرسوم لاحقاً إن اضطر إلى دفعها.  
  • سيتم التعامل مع الطلبات بحسب أولوية التقديم حتى نفاد المبلغ المالي المرصود لهذا التمويل.
  • يجب تسليم نسخة من البحث لمكتبة قطر الوطنية لحفظها في المستودع الرقمي للمكتبة أو المعرف الرقمي بالمادة (DOI). وستخضع عملية الموافقة على أي طلبات أخرى للتمويل قد يتقدم بها الباحث مستقبلاً لهذا الشرط.
  • الحد الأقصى لتمويل نشر الأبحاث ضمن هذا البرنامج هو 2,000 (ألفي) دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة المحلية.
  • تقوم مكتبة قطر الوطنية بدفع الرسوم التي يتم الموافقة عليها مباشرة للناشر بموجب فاتورة مُرسلة إلى المكتبة لهذا الغرض. وننصح الباحثين بسرعة التقديم لهذا التمويل مبكراً نظراً للوقت الذي تستغرقه المعاملات الإدارية لسداد الرسوم المذكورة.
  • ننصح الباحثين بالاشتراك والتسجيل في موقع "الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين" (ORCID) على الرابط التالي: http://orcid.org
  • يُمكن النظر في الطلبات الخاصة بنشر الكتب أو فصول من الكتب. ويجب أن يكون الناشر المُرشح في الطلب المُقدم مدرج في قائمة "دليل الكتب المنشورة للإتاحة الحرة" Directory of Open Access Books" ولا يتطلب الوصول إليها او الاطلاع عليها دفع أي رسوم.

الأسئلة المتكررة حول الإتاحة الحرة

 

ما هي الإتاحة الحرة؟ 
"المواد المنشورة بنظام الإتاحة الحرة هي مطبوعات رقمية إلكترونية مجانية غير مقيدة بالكثير من شروط حقوق الطبع والنشر والترخيص أو خالية منها". (المصدر: سوبر بيتر، 2004. "مقدمة وجيزة جداً عن الإتاحة الحرة"، في 6 سبتمبر 2015)

ما المقصود ب"ناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين"؟
تحتوي مدونة "الإتاحة الحرة للمحتوى العلمي" (Scholarly Open Access) على معلومات وتحليل بخصوص النشر بنظام الإتاحة الحرة و"ناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين". وتحتوي المدونة على "قائمة بيل" (Beall’s List) لناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين أو حتى أولئك الذين تحيط بهم الشكوك حول كونهم استغلاليين. ورغم الجدل المحيط بهذا المفهوم، فإن الهدف هو تمويل نشر الأبحاث في دوريات ذات سمعة ممتازة، ومن هنا يأتي التأكيد على النشر في إحدى الدوريات الموجودة ضمن "دليل الدوريات العلمية ذات الإتاحة الحرة" (DOAJ).

ما هو موقع "الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين" (ORCID)؟
يقدم موقع "الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين" (ORCID) معرفاً رقمياً ثابتاً يميزك عن أي باحث آخر، ويدعم هذا الموقع الربط التلقائي بينك وبين أنشطتك المهنية من خلال دمج ذلك في مسارات الأبحاث الرئيسية مثل تسليم الأوراق البحثية للنشر والتقديم لمنح بحثية مما يضمن الاعتراف الأكاديمي بعملك". (المصدر: http://orcid.org، في 6 سبتمبر 2015)

ما المقصود بترخيص "المشاع الإبداعي" (CC BY)؟ 
يتم منح ترخيص "المشاع الإبداعي" (CC BY) من قِبل منظمة "المشاع الإبداعي" (Creative Commons)، ويُتيح هذا الترخيص للآخرين توزيع أو إعادة صياغة عملك والبناء عليه حتى على مستوى تجاري طالما أنهم ينسبون لك الملكية الفكرية للعمل. وهذا الترخيص هو أكثر أنواع التراخيص شمولاً واتساعاً. ويُوصَى به لتحقيق الحد الأقصى من نشر واستخدام المواد المُرخصة". (المصدر: http://creativecommons.org/licenses، في 6 سبتمبر 2015)

لماذا لا يقوم برنامج التمويل هذا بدفع رسوم النشر في الدوريات التي لا تتيح كامل محتواها مجاناً؟ 
الدوريات "المختلطة" من حيث الإتاحة الحرة (Hybrid OA Journals) هي تلك التي تعمل بنظام الاشتراك وتوفر الإتاحة الحرة لبعض الأبحاث المنشورة فيها عقب دفع رسوم إضافية. وقد قامت العديد من برامج تمويل الإتاحة الحرة بدفع هذه الرسوم من قبل على أمل انتقال الناشرين إلى نظام الإتاحة الحرة لهذه الدوريات. ولأن العديد من هؤلاء الناشرين لم يفوا بالتزامهم بهذا الانتقال، فلم يعد هناك ما يبرر دفع رسوم نشر الأوراق البحثية في هذه الدوريات.

هل يمكنني إتاحة أبحاثي بنظام الإتاحة الحرة حتى لو تم نشرها في دورية تعمل بنظام الاشتراك؟
ليس دائماً. بإمكان المؤلف تطبيق ممارسة الإتاحة الحرة من خلال الأرشفة الذاتية لأبحاثه بعد نشرها عبر ناشرين تجاريين، وذلك بحسب الشروط الموضحة في اتفاقيات حقوق الطبع والنشر التي تتبعها هذه الدوريات. وطريقة الإتاحة المعروفة باسم "الإتاحة الحرة الخضراء" مدعومة من قِبَل العديد من الناشرين. ويُقدم موقع Sherpa/Romeo على الإنترنت فهرساً قابلاً للبحث يمكن البحث فيه عن التراخيص والتصاريح التي يتم منحها عادة مع اتفاقية نقل حقوق الطبع والنشر الخاصة بكل ناشر.

 

قسائم الإتاحة الحرة

تعمل مكتبة قطر الوطنية في الوقت الحالي على الدخول في اتفاقيات للإتاحة الحرة (Open Access) مع موفري المصادر الإلكترونية التي تشترك فيها المكتبة. وقد حصلت المكتبة على عدد من قسائم تمويل النشر بالإتاحة الحرة ضمن نطاق التراخيص التي تملكها في هذا المجال.

ويُمكن للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين العاملين في أي مؤسسة داخل دولة قطر، أو منتسبين لها، التقديم للحصول على قسيمة من هذه القسائم. ولأن عدد القسائم محدود، فسيتم منحها حسب أسبقية التقديم، علماً بأنه سيتم وضع المقال الذي ينشره الباحث باستخدام قسيمة من قسائم تمويل الإتاحة الحرة على موقع الناشر دون أي تأخير ليكون متاحًا للجميع مجانًا. 
 

القسائم المتوفرة 

 

حاليًا توفر دور النشر التالية هذا النوع من القسائم:

"إيميرالد" Emerald

جميع الدوريات الحالية المملوكة للناشر مشمولة بهذه القسائم. وتخضع المقالات لإجراءات التحكيم والتحرير المعتادة في الدورية المعنية، ويتم قبول المقالات التي تمثل أبحاثًا أصيلة فقط، أما المقالات المُصنَّفة كـ"افتتاحية تحريرية"، أو "مقالة ضيف"، أو "مقدمة"، وما شابهها فهي مستثناة من النشر باستخدام هذه القسائم.

سيُطلب من المؤلف إثبات جدارته للحصول على قسيمة التمويل خلال عملية التقديم لها على موقع ScholarOne Manuscripts. وخلال عملية التقديم على هذا الموقع، سيُتاح للمؤلف إمكانية اختيار قبول أو رفض النشر بالإتاحة الحرة. وإذا اختار الموافقة على النشر بنظام الإتاحة الحرة، فسيقوم الناشر بالتحقق من جدارة المؤلف للحصول على قسيمة ومدى توفرها، ثم يُخطر المؤلف إن كان قد نجح في الحصول على قسيمة التمويل. وفي حالة النجاح في الحصول على القسيمة، سيُطلب من المؤلف تعبئة استمارة "رخصة المشاع الإبداعي" (CCBY).
 

"أوڤيد" (وولترز كلوور) (Ovid (Wolters Kluwer

لن يتحمل المؤلف الذي قُبلت مقالته للنشر بنظام "الإتاحة الحرة المختلطة" (Hybrid OA Option) أي رسوم لنشر هذه المقالة. 

بعد الموافقة على المقال، يجب على المؤلف الحصول على كود الإعفاء من الرسوم من المؤسسة ذات الصلة (في هذه الحالة مكتبة قطر الوطنية)، التي ستقوم بدورها بالتأكد من أهلية المؤلف للحصول على القسيمة، وإرسال كود الإعفاء للمؤلف لاستخدامه. يُرجى التواصل معنا للحصول على الكود على البريد الإلكتروني: [email protected] 

تقتصر أنواع المقالات المؤهلة للحصول على هذه القسائم على المقالات البحثية، واستعراض البحوث (Reviews)، و"تقارير دراسة الحالة" المنشورة تحت خيار "الإتاحة المفتوحة المختلطة". ويجوز استخدام قسائم التمويل لأي مقالات بحثية، أو استعراض بحوث، أو تقارير دراسة الحالة المنشورة في دورية Medicine.
 

دار "كارجر" للنشر

يجوز استخدام قسائم تمويل الإتاحة الحرة من قِبَل الأكاديميين والباحثين والموظفين والطلاب في جامعة قطر، ومؤسسة حمد الطبية، ومركز سدرة للطب والبحوث لنشر المقالات الأكاديمية وما شابهها في دوريات الإتاحة الحرة التابعة لهذا الدار (ولا يشمل ذلك الدوريات المختلطة أو تلك التي يختارها المؤلف).

لطلب قسيمة للنشر في دوريات  الإتاحة الحرة التابعة لدار "كارجر" للنشر، يُرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: [email protected]