التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة


مرحباً بكم في دليل موضوعات التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة!

يُقدم هذا الدليل نبذة عن بعض محتويات مكتبة قطر الوطنية حول مجال التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة من قواعد البييانات والكتب والدوريات والمراجع المقترحة، المطبوعة منها والرقمية، التي يمكن الاطلاع عليها عبر مواقع الإنترنت والمنصات الإلكترونية المختلفة.

تهدف التكنولوجيا المساعدة بمكتبة قطر الوطنية إلى مساعدة وخدمة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة لتلبية احتياجاتهم المعرفية كلٌ بناءً على طبيعة حاجته الخاصة للمعلومات عبر إتاحة مجموعة متنوعة من الخدمات والتطبيقات من خلال برمجيات وواجهات سهلة الاستخدام. يُرجى زيارة صفحة المصادر الإلكترونية وقسم لذوي الاحتياجات الخاصة على هذا الموقع الإلكتروني لمعرفة المزيد عن الخدمات والمصادر التي توفرها المكتبة لهذه الفئة من المستخدمين.

إذا كان لديك أي سؤال دراسي أو بحثي أو عام أو تحتاج إلى مساعدة في العثور على المواد والمعلومات التي تبحث عنها، يُرجى التواصل معنا عبر خدمة "اسأل أخصائيي المعلومات في مكتبة قطر الوطنية".

 

قواعد بيانات


يرجى استخدام قواعد البيانات التالية في البحث عن مقالات أو كتب مطبوعة أو إلكترونية، أو غيرها من مواد. للاطلاع على القائمة الشاملة لقواعد البيانات في مكتبة قطر الوطنية، يُرجى زيارة صفحة قواعد البيانات الإلكترونية

قاعدة بيانات "آر بي ديجيتال - كتب صوتية"

تحتوي قاعدة البيانات هذه على كتب صوتية رقمية باللغة الإنجليزية تتيح للمستخدمين إمكانية تنزيل كتب صوتية على أي من أجهزة الآيبود أو الآيفون أو الآيباد، أو أي جهاز حاسوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو ماكنتوش. وتحتوي على مجموعة تضم ما يقرب من 6100 إصدار، منها قصص عامة مشهورة، وروايات أدبية وعلمية، وروايات كلاسيكية وبوليسية، وسِيَر ذاتية، وأعمال واقعية إبداعية. بعد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك في مكتبة قطر الوطنية، سيتم إعادة توجيهك إلى موقع "آر بي ديجيتال" على الإنترنت. وينبغي أن تقوم بإنشاء حساب في أول زيارة لك لقاعدة البيانات حتى تتمكن من الدخول عليها.

قاعدة بيانات "بوك فليكس" (فيديوهات قصصية)

توفر قاعدة البيانات هذه من دار "سكولاستك" للنشر إمكانية القراءة خلف فيديوهات قصصية للأطفال على الإنترنت في مرحلة ما قبل المدرسة حتى الصف الثالث من المرحلة الابتدائية. كما تُمكن الأطفال من ممارسة بعض الألعاب والأنشطة على الإنترنت لإظهار ما تعلموه.

قاعدة بيانات "أوڤر درايڤ" (كتب إلكترونية(

توفر قاعدة البيانات هذه كتباً إلكترونية مشهورة يمكن تحميلها على أغلب الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر العادي وأجهزة كمبيوتر ماكنتوش والآيفون وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (آي باد) وكذلك تلك التي تعمل بنظام أندرويد وأجهزة نوك.

قاعدة بيانات "تروفليكس" (كتب وفيديوهات)

توفر قاعدة البيانات الإلكترونية هذه من دار "سكولاستك" للنشر إمكانية تصفح كتب وفيديوهات العلوم والدراسات الاجتماعية على الإنترنت للصفوف 3-6 من المرحلة الابتدائية. كما تُمكن الأطفال من ممارسة بعض الألعاب والأنشطة على الإنترنت لإظهار ما تعلموه.

 

كتب مطبوعة


فيما يلي قائمة بعدد من الكتب التي ننصح بقراءتها. وللاطلاع على المزيد من الكتب، يُرجى البحث في فهرس مكتبة قطر الوطنية.


Ferrel, Kay Alicyn. (2011). Reach out and teach: Helping your child who is visually impaired learn and grow. New York:  AFB Press.

رقم التصنيف: HV1626 .F47 2011
يقدم هذا الكتاب أفكاراً وتوصيات لأولياء الأمور لاعتماد مفهوم موثوق لتعزيز عملية التعلم للأطفال من ذوي الإعاقات البصرية.

Pullin, Graham. (2009). Design meets disability. Massachusetts: MIT Press.

رقم التصنيف​​​​​​​: NK1110 .P85 2009
يستعرض الكتاب كيف يواكب التصميم مختلف أنواع الإعاقة بهدف تحسين حياة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

Green, Ravonne A. & Blaire, Vera.  (2011). Keep it simple: A Guide to assistive technologies. California: ABC-CLIO, LLC.

رقم التصنيف​​​​​​​: Z711.92 .H3 G74 2011
يُقدِّم هذا الكتاب تقنيات استراتيجية لخدمة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المكتبات.

 

Macmillan, Kathy. (2006). Try your hands at this: Easy ways to incorporate sign language into your program. Maryland: Scarecrow Press.

رقم التصنيف​​​​​​​: Z711.92 .D4 M33 2006
يعرض هذا الكتاب أفكاراً حول كيفية إدراج لغة الإشارة الأمريكية في القاعات الدراسية وبرامج المكتبات لفائدة الصُمّ وضعاف السمع، وذلك بهدف تشجيع اعتماد النموذجين.

 

Cattaneo, Z. & Vecchi, T. (2011). Blind vision: The neuroscience of visual impairment. Massachusetts: MIT Press.

رقم التصنيف​​​​​​​: RE91 .C38 2011
يُقدم هذا الكتاب تحقيقاً حول آثار الإعاقة البصرية وعلاقتها بتطور نظام الإدراك المعرفي لدى الأفراد المكفوفين.

​​​​​​​

كتب إلكترونية


تضم القائمة التالية مجموعة مُقترحة من الكتب الإلكترونية التي ننصح بقراءتها. للاطلاع على المزيد من الكتب، يرجى زيارة فهرس مكتبة قطر الوطنية.
 

Seale, Jane. (2014). E-learning and Disability in Higher Education: Accessibility Research and Practice. New York: Rutledge Pub

تم تحديث هذا الكتاب بالكامل ليركز على البحوث التي تسعى لإسماع "صوت" الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر رؤية خلاَّقة لشكل علاقتهم بالمعاهد التي يدرسون فيها والتكنولوجيا المعتمدة في تلك المعاهد.

 

Gabel, Susan I. & Connor, David J. (2014). Disability and teaching. New York: Rutledge Pub.

صُمِّم هذا الكتاب لتوجيه المعلمين المتمرسين والمبتدئين حول كيفية اختبار فعالية نظرياتهم ورؤاهم الشخصية إزاء الإعاقة والتعليم.

 

Jeppson-Grassman, Eva & Whitaker, Ana. (2013). Ageing with Disability: A Lifecourse Perspective. Chicago: Policy Press.

هذا أول كتاب من نوعه يتناول قضية الشيخوخة بعد حياة مديدة مع الإعاقة؛ وهو بذلك يحقق سبقاً بفضل منظوره الخاص للحياة واختبار معنى التقدم في العمر في ظل الإصابة بإعاقة بدنية أو عقلية.

 

Zand, Debra H. & Pierce, Katherine J. (2011). Resilience in deaf children: Adaptation through emerging adulthood. New York: Springer Science & Business Media.

لا يُؤكد هذا الكتاب على قدرة الأفراد الصمّ على تحدي الإعاقة فحسب، بل وعلى تكيفهم الإيجابي عبر التفاعل مع الأهل والأقران والبيئة المدرسية والمجتمع عموماً.

 

O’Reilly, A. (2007). Right to decent work of Persons with Disabilities. Washington, DC.: International Labour Office.

يُقدم هذا الكتاب عرضاً قيّماً للوثائق القانونية الدولية الرئيسية، والسياسات والمبادرات التي تناصر حقوق الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. ويركز على مختلف الخيارات المتاحة أمام الراغبين منهم في العمل في بيئات عمل مفتوحة وتنافسية، أو في أعمال محمية، أو في أعمال تدعم الإعاقات المختلفة، أو في المشاريع الاجتماعية.
 

دوريات إلكترونية


مجلة التكنولوجيا المساعدة
تشتمل هذه المجلة الفصلية على المقالات البحثية، والعناوين والمفاهيم الحوارية، وتتصدى للقضايا المتصلة بالأخلاقيات والسياسات والتشريعات والممارسات اليومية لاستخدام التكنولوجيا. ويركز محتوى المجلة على كيفية استعمال الأفراد للتكنولوجيا المساعدة والتكنولوجيا التمكينية بدلا من الاعتماد حصرياً على التكنولوجيا بحدّ ذاتها، وذلك بهدف نشر الوعي عن التقنيات المتاحة واستخداماتها لفائدة شريحة أوسع وأكثر تنوعاً من القُرَّاء.

مجلة ذوي الاحتياجات البصرية الخاصة
مجلة دولية شهرية محكّمة وذائعة الصيت في هذا الميدان، تنشر آخر البحوث ومعلومات عن أفضل الممارسات، والتعليقات والشروح التي يُدلي بها الخبراء المعتمدون بشأن موضوعات جوهرية، فضلاً عن الأخبار، وعرضٍ لروزنامة الفعاليات الهامة.

المجلة الأمريكية لعلم السمع
مجلة دولية علمية فصلية وإلكترونية مُحكَّمة، ظهرت إلى النور في عام 1991.

مجلة بحوث إعادة التأهيل والتنمية (JRRD)
تقبل المجلة الأعمال الأصلية من الولايات المتحدة والباحثين الدوليين في أكثر من 30 موضوعاً مختلفاً، وتمزج بين العوامل العلاجية والفيزيائية والسلوكية والفنية والدوائية بهدف توفير بحوث متقدمة لمساعدة المحاربين القدامى وجميع البالغين في التعامل مع الأمراض المزمنة والإعاقات. ويخدم محتوى المجلة من الناحية الطبية العلماء والأطباء والأطباء السريريين والمعالجين، وسواهم من غير المحترفين. وتصل المجلة إلى كل البلدان تقريباً، ويتميز محتواها (وإرثها) بأنه مجاني ومفتوح أمام كل فرد لديه اتصال بالإنترنت.


 

منظمات وجمعيات


مدى (مركز التكنولوجيا المساعِدة قطر)
منظمة غير ربحية تُكرِّس جهودها لربط الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بعالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
تم إنشاء مركز الشفلح في عام 1999 استجابة لتوجيهات صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، حتى يستطيع المجتمع القطري تقديم الرعاية الشاملة للأطفال ذوي الاحتياجات الشخصية. ومركز الشفلح هو أول مركز من نوعه في تطبيق أساليب العلاج العالمية المتطورة على يد فريق متخصص رفيع المستوى من الخبراء والمستشارين. والمركز مؤسسة خاصة غير ربحية، تمثل نموذجاً يحتذى به في توفير خدمات الدعم في التعليم الخاص والرعاية الصحية والعلاجية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة منذ الولادة حتى سن البلوغ.

الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
تسعى الجمعية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة اجتماعياً ونفسياً وأكاديمياً وصحياً في المجتمع بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية وعادات وتقاليد ومميزات المجتمع القطري، فضلاً عن ابتكار خدمات وبرامج تواكب التطورات الحضرية والإنسانية في المجتمع.

مركز الأمل قطر
مركز الأمل قطر (HOPE Qatar) مركز تدريبي غير ربحي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة خفيفة إلى متوسطة مع مشكلات سلوكية قابلة للعلاج.

"وحدة الصُمّ"
تعمل "وحدة الصمّ" مع كل المهتمين على دعم وتمكين مجتمعات الصمّ حول العالم، سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المؤسسات.

"حتماً قادر" (Definitely Able)
مبادرة أطلقتها شركة ساسول للطاقة والكيماويات (Sasol) وتعمل بالتعاون مع الشركاء المحليين لقيادة المساعي للاستفادة من الفوائد الإيجابية للرياضة والفنون والموسيقى والتعليم في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تبوء مكانهم الطبيعي في المجتمع. وتتخذ المبادرة شعاراً طموحاً لها يتلخص في: مجتمع أكثر دمجاً ويفتح باب الفرص واسعاً أمام الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد نجحت المبادرة في صنع التأثير المرغوب عبر التأكيد على المساهمات الإيجابية لذوي الاحتياجات الخاصة وإتاحة الفرص أمامهم.

نظام ديزي
DAISY (النظام الرقمي للمعلومات المتاحة)
شراكة عالمية بين المنظمات الملتزمة بابتكار أفضل الطرق للقراءة والنشر لفائدة الجميع.

 

أقوال مأثورة


"لغة بريل تقود إلى المعرفة، والمعرفة تقود إلى القوة".
لويس بريل

"أكثر الأفراد إثارة للشفقة في العالم ذلك الذي يبصر لكنه عديم البصيرة".
هيلين كيلر

"الموسيقى تشبه حلماً لا أسمع صوته".
ليدويج فان بيتهوفن