علم الأحياء


مرحباً بكم في دليل موضوعات علم الأحياء!

من علم الخلية والجينات إلى وظائف الأعضاء ومن دراسة هياكل الكائنات الحية ووظائفها ونموها إلى دراسة توزيعها وتصنيفها، يُقدم هذا الدليل نبذة عن محتويات مكتبة قطر الوطنية حول علم الأحياء من المواد والكتب والدوريات والمراجع المقترحة، المطبوعة منها والرقمية، التي يمكن الاطلاع عليها عبر مواقع الإنترنت والمنصات الإلكترونية المختلفة.

يُرشدك فهرس مكتبة قطر الوطنية لمدى توفر المواد المقترحة بصيغة رقمية في الوقت الحالي ضمن قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة، كما يرشدك الفهرس أيضاً إلى أماكن الحصول على هذه على المواد إن كانت متاحة بنسخة ورقية.

إذا كان لديك أي سؤال دراسي أو بحثي أو عام أو تحتاج إلى مساعدة في العثور على المواد والمعلومات التي تبحث عنها، يُرجى التواصل معنا عبر خدمة "اسأل أخصائيي المعلومات في مكتبة قطر الوطنية".
 

قواعد بيانات

يرجى استخدام قواعد البيانات التالية في البحث عن مقالات أو كتب مطبوعة أو إلكترونية، أو غيرها من مواد. للاطلاع على القائمة الشاملة لقواعد البيانات في مكتبة قطر الوطنية، يُرجى زيارة صفحة قواعد البيانات الإلكترونية.

قاعدة بيانات "دوريات بروكويست فى علم الأحياء"
تشمل قاعدة البيانات الإلكترونية هذه أكثر من 410 مصدراً، منها أكثر من 360 دورية متوفرة بنصوصها الكاملة، وتغطي مجموعة كبيرة من المواضيع المتعلقة بعلم الأحياء مثل الكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية، وعلم النبات، وعلم الخلايا والأنسجة، والدراسات البيئية، وعلم الأحياء الدقيقة، والمجهريات، وعلم الحيوان.

قاعدة بيانات 'شبكة العلوم' ( من تومسون رويترز)
قاعدة بيانات إلكترونية كبيرة متعددة التخصصات للمستخلصات والاستشهادات المرجعية تُمثِّل مرجعاً لأدبيات البحوث المُحكمة من دوريات وكتب وفصول الكتب ووقائع المؤتمرات في مجال العلوم، والهندسة، والطب، والعلوم الاجتماعية، الاستشهادات المرجعية للمقال وتقارير اقتباس الدوريات لمقارنتها وتقييمها، كما تتضمن أداة "المؤشرات الأساسية للعلوم" للتصنيف والمقارنة المرجعية للعلماء والمؤسسات والدول والدوريات.

قاعدة بيانات "فهرس ميرك الإلكتروني"
تحتوي قاعدة البيانات الإلكترونية هذه على عدة قواعد بيانات ثانوية وتُتيح للمستخدم إمكانية الحصول على أكثر من 11,500 دراسة علمية وسجلات هامة تغطي مواد كيميائية مثل الأدوية البشرية والبيطرية والمنتجات البيولوجية والطبيعية. وتُتيح لأعضاء المكتبة إمكانية الاطلاع على أعداد الدوريات المنشورة خلال الفترة من 1 يونيو 2014 إلى 31 مايو 2017.

دورية "نيتشر"
هي دورية علمية إلكترونية على الإنترنت تقوم بنشر الأبحاث المُحكَّمة في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا. ومحتوى أرشيفها مُتاح للاطلاع بدءًا من يناير 1997.

قاعدة بيانات "مجموعة بروكويست للعلوم الطبيعية"
تضم قاعدة البيانات هذه ملخصات فهرسية خاصة بالعلوم، كما تحتوي على النصوص الكاملة لدوريات أكاديمية ومجلات تجارية وتقارير وكتب وأدبيات المؤتمرات ومواد إخبارية ذات صلة بمجال العلوم الطبيعية.

قاعدة بيانات "كتب ساينس دايركت الإلكترونية"
تحتوي قاعدة البيانات هذه على كُتُبٍ إلكترونية علمية بنصوصها الكاملة تُغطي مجالات العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والصحة والعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويُوفِّر الاشتراك الحالي لمكتبة قطر الوطنية في قاعدة البيانات هذه حوالي 20 ألف فصلٍ من الكُتُب بالنصوص الكاملة وإتاحة أكثر من 2,500 دورية من دوريات الإتاحة الحرة.
 

كتب مطبوعة

فيما يلي قائمة بعدد من الكتب التي ننصح بقراءتها. وللاطلاع على المزيد من الكتب، يُرجى البحث في فهرس مكتبة قطر الوطنية.

 

"النخيل في جنوب آسيا" دليل ميداني مشروح بالصور لـ 43 نوعاً و352 صنفًا من التمور والخيزران التي تنمو بشكل رئيسي في أفغانستان وبنغلاديش وبوتان وكمبوديا والصين والهند واليابان ولاوس وميانمار ونيبال وباكستان وسريلانكا وتايوان وتايلاند وفيتنام، ويتميز بلغة واضحة خالية من المصطلحات المتخصصة.

 

Starr, C., Taggart, R., & Evers, C. (2013). Biology: The Unity and Diversity of Life.

​​​​​​رقم الاستدعاء:QH308.2 .S72 2013
يعد كتاب "البيولوجيا: وحدة وتنوع الحياة" مدخلاً إلى علم الأحياء، وتشتمل موضوعاته على طرائق ومفاهيم في علم الأحياء، والأسس الكيميائية للخلايا، وتراكيب الكربون في الخلايا، وبنية الخلايا ومسارات الحصول على الطاقة، وانقسام الخلايا والانقسام الفتيلي غير المباشر للخلايا، وغيرها. ويتضمن كل فصل من فصول الكتاب أسئلة وأجوبة لمساعدة الطلبة في عملية التعلم.
 

Craighead, L., & Convis, C. L. (Eds.). (2013). Conservation Planning: Shaping the Future. Redlands, CA: Esri Press.
رقم الاستدعاء: QH75 .C68146 2013
"التخطيط لحفظ التربة: صياغة المستقبل" عبارة عن مجموعة أوراق بحثية لعدد من المؤلفين تبرز الطريقة التي اتّبعها العلماء في تطوير استراتيجيات الحفاظ على التربة لاستخدامها في إدارة التربة وتخطيطها استناداً إلى الوسائل والبيانات العلمية والتكنولوجيا، بما فيها نظام المعلومات الجغرافية والنماذج الرياضية، بهدف المحافظة على البيئة الطبيعية للأرض.​​​​
 

Clymo, R. S. (2014). Reporting Research: A Biologist's Guide to Articles, Talks and Posters. Cambridge ; New York: Cambridge University Press.

رقم الاستدعاء: QH304 .C685 2014
كتاب "نشر الأبحاث: دليل علماء الأحياء للمقالات والكلمات والعروض المتخصصة" عبارة عن دليل عملي متدرج يستهدف المساعدة في تبيان كيفية كتابة ورقة علمية ونشرها. وتتضمن الموضوعات التي يشتمل عليها كيفية كتابة البحث العلمي، واستعراض الأعمال البحثية، والكشف عن إعلان علمي جديد، وأصول التأليف العلمي، وأسلوب كتابة البحوث، وطرق الاستشهادات والاقتباسات في البحوث.
 
كتاب "علم البيولوجيا" مدخل إلى علم الأحياء، ويتضمن الموضوعات التي يناقشها علم الأحياء وأصل الحياة ونشأتها ومراحل التطور الأولى ووظائف الخلايا وبنية الجينات وأشكالها، وعلم الأحياء التطوري، ونماذج وعمليات التطور، وتنوع الحياة والمنظومة البيئية. ويشتمل الكتاب على تمرينات عملية هدفها إثارة اهتمام الطلبة بالمحتوى.

كتب إلكترونية

تضم القائمة التالية مجموعة مُقترحة من الكتب الإلكترونية التي ننصح بقراءتها. للاطلاع على المزيد من الكتب، يُرجى زيارة فهرس مكتبة قطر الوطنية.

يعد كتاب "السياسات البحرية: مدخل إلى الحوكمة والقوانين الدولية للمحيطات" مدخلاً إلى السياسات البحرية، ويناقش موضوعات تتعلق بسياسات حماية البيئة ومصايد الأسماك والنقل والطاقة والتعدين وتغير المناخ.
 
يناقش كتاب "الحوافز الاقتصادية للمحافظة على البيئة البحرية والساحلية" دراسات حالة من مختلف أقاليم العالم تتعلق بالنظم البيئية البحرية، وحفظ الموارد، ونظم إدارة المناطق الساحلية. ويؤكد على الحاجة لإجراء المزيد من البحوث لحماية سبل عيش بني البشر وحماية النظم البيئية البحرية.
 
يعد كتاب "محاولات متقدمة في بيولوجيا خلايا الطحالب" حلقة ضمن سلسلة مؤلفات تناقش نتائج آخر البحوث حول الطحالب. ويقدم هذا المجلد عرضًا لأحدث البحوث عن الطحالب وكيف أثّرت المعارف المكتسبة على التطورات التي شهدتها تكنولوجيا الأغذية وصناعة المستحضرات الصيدلانية.
 

Thompson, R.B. & Thompson, B.F. (2012). Illustrated Guide to Home Biology Experiments: All Lab, no Lecture. Sebastopol, CA: Maker Media.

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​يُعدُّ كتاب "دليل التجارب البيولوجية المنزلية: مختبر متكامل بدون محاضرات" دليلاً عملياً للتجارب البيولوجية البسيطة التي يستطيع كل طالب على حدة إجراؤها في إطار عملية التعلم، كما يقدم الكتاب معلومات عن كيفية استخدام المكروسكوب، واستخراج الحمض النووي (الدنا) وعزله، واستكشاف التمثيل الضوئي، والتناضح، وتثبيت النيتروجين، ومراقبة دورة الخلية، فضلاً عن توفير معلومات عملية عن علم البيولوجيا المجهري.
​​​​​​​
​​​​​​​​​​​​​​تناقش موضوعات هذا الكتاب "بيولوجيا أسماك القرش والسمك الشعاعي" السمات الحيوية والفسيولوجية لأسماك القرش والسمك الشعاعي وسمك الفيل. ويشتمل الكتاب على تصنيف الأسماك والطابع المورفولوجي والبيئية والفسيولوجي لديها، بما في ذلك سبل الحفاظ عليها.
 

دوريات مطبوعة


استخدم الدوريات المطبوعة التالية للبحث عن مقالات في العلوم الحيوية.

"الموجز البيولوجي" (Biology Digest)
مؤشر دوري شهري ينشر ملخصات للمقالات والتقارير البحثية في العلوم الحيوية، والمفهرسة في جميع المصادر العالمية حول التطورات العلمية الجديدة.

 

دوريات إلكترونية


استخدم الدوريات الإلكترونية الواردة أدناه للبحث عن مقالات في العلوم الحيوية.

علم الأحياء البحرية
مجلة أكاديمية إلكترونية شهرية تختص بالحياة في المحيطات والمياه الساحلية. ويشتمل نطاقها على بحوث العوالق والبيولوجيا النظرية واستكشاف الأعماق المائية والتجريب فيها.

المعلوماتية الحيوية (BMC)
مجلة غير دورية متاحة مجاناً، تركز على اختبار التطبيقات الجديدة للطرق الحاسوبية والإحصائية لتحليل البيانات الحيوية وعلم الأحياء الحاسوبي.

الغزو الحيوي (Biological Invasions)
مجلة شهرية تنشر دراسات حول نماذج وعمليات الغزو الحيوي في النظم البيئية الأرضية وفي المياه العذبة وفي البحار.

بيولوجيا حفظ الأحياء
مجلّة علمية تصدر مرة كل شهرين وتنشر الأوراق البحثية التي تعنى بدراسة حفظ الأجناس الحيّة وموائلها في كل بقاع العالم.

مجلة علم الحشرات
مجلة دولية مفتوحة للعموم تنشر الأوراق البحثية حول بيولوجيا الحشرات والمفصليات الأخرى استنادًا إلى أثرها الزراعي والطبي.


"مجلة البيولوجيا النظرية"
مجلة مُحكَّمة تصدر مرة كل شهرين، وتعد منصة لتبادل البحوث في جميع فروع البيولوجيا النظرية.

"علم الثدييات البحرية"
مجلة أكاديمية فصلية تنشر مقالات علمية أصلية عن الثدييات البحرية، وتستعرض مسائل تطور الثدييات ووظائفها وصحتها وتجمعاتها وعلاقاتها البيئية.

"مجلة علم الحيوان" التابعة لجمعية لينين في لندن
مجلة علمية شهرية تنشر مقالات في جميع فروع علم الحيوان، بما فيها التنوع والاعتماد المتبادل وعادات الحيوانات الحيّة والمنقرضة.
 

منظمات وجمعيات

"رابطة علماء الأحياء"
رابطة دولية تضم في عضويتها أفراداً من جميع بقاع العالم، وترمي إلى تعزيز تطور المبادئ البيولوجية وتطبيقها في إدارة الموارد الطبيعية والمحافظة عليها.

الاتحاد الدولي لبيولوجيا الخلية
يهدف الاتحاد إلى تعزيز التعاون بين المختصين والإسهام في تطوير بيولوجيا الخلية وتقدمه في كل أنحاء العالم.

 

الخدمة الإخبارية المنتظمة (آر إس إس)


الخدمة الإخبارية المنتظمة (RSS) هي تكنولوجيا تمكن القُرَّاء من متابعة أحدث ما ينشر من محتوى وأخبار في العديد من المواقع على الإنترنت دون الحاجة لزيارة كل موقع على حدة. وللاستفادة منها، ينبغي استخدام متصفح أو برنامج متوافق مع عناوين RSS. يُرجى تصفح الأمثلة التالية المقترحة:

شبكة أخبار علم الأحياء"
تغطي آخر الأخبار حول علوم الأحياء.

"علم الأحياء الحديث"
تنشر آخر ملخصات البحوث والمقالات البحثية في علم الأحياء.


 

دورات تعليمية وإلكترونية مفتوحة


"بايوإد أونلاين" (BioEd Online)
مصدر مجاني للمواد الدراسية التفاعلية في طيف واسع من الموضوعات، بما فيها الجينات ودراسات الجينوم والصحة البيئية والمياه.

موقع الدورات المفتوحة التابع لمعهد ماساتشوسيتس للتقنية
يوفر الموقع المواد الدراسية المستخدمة في تدريس جميع المواد بالمعهد تقريباً، ويتيحها بشكل مجاني عبر الإنترنت. وبالنسبة للمواد الخاصة بعلم الأحياء، يرجى زيارة:

"الزاوية البيولوجية"
موقع إلكتروني مجاني يوفر معلومات عن الخطط الدرسية في علم الأحياء، وأوراق العمل، والدورات التعليمية، والمصادر للمعلمين والطلاب على حدٍ سواء. (وهذا المحتوى متوفر مجاناً بموجب الشروط القانونية البسيطة لمنظمة المشاع الإبداعي).

 

أقوال مأثورة


قاعدة واحدة عامة تقود إلى تقدم كل المخلوقات الطبيعية، وهي التكاثر والتنوع والقوي يعيش والضعيف يموت".
تشارلز داروِن

"أُفَضِّل تعريف علم البيولوجيا بأنه تاريخ الأرض والحياة فيها بكل أشكالها – في الماضي والحاضر والمستقبل".
ريتشيل كارسن

"يتمثل الهدف الأسمى للحركة الحديثة في علم البيولوجيا في شرح كافة تخصصات الأحياء من منظورَي الفيزياء والكيمياء".
فرانسيس كريك