نعتذر عن عدم استقبال الزيارات للمجموعة التراثية مؤقتاً لأسباب الصيانة.


المطبوعات العربية القديمة


arabicBooks.jpg

يحتوي هذا القسم على مواد نادرة من الكتب القديمة باللغة العربية والتي تمت طباعتها بشكل أساسي في أوروبا أو في العالم العربي مع بدايات ظهور الطباعة، ومن أمثلة ذلك الكتب التي تمت طباعتها في مطبعة الشوير في لبنان، وحلب والموصل وبولاق والحجاز.

وتتميز المجموعة بالتنوع الواسع في المجالات التي تغطيها بما في ذلك المصادر التاريخية عن منطقة الخليج العربي وبقية المنطقة العربية، وكذلك المصادر في مجالات الأدب والدين وعلم الاجتماع والقانون والفنون الإسلامية. ومن الجدير بالذكر أن هذا القسم يضم جزءاً من المكتبة الخاصة بالشيخ علي بن عبدالله آل ثاني وجزءاً من مكتبة خير الدين الزركلي السابقة.

وبالإضافة إلى الكتب، يشمل هذا القسم صحفاً ودوريات نادرة بدأ صدورها في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وتُعتبر تجسيداً حياً لتاريخ الصحافة العربية، لا سيّما وأن منها دوريات صدر منها بضعة أعداد ثم توقف إصدارها، بينما كان إصدار بعضها الآخر غير منتظم. حيث يتضمن هذا القسم بعض المواد الهامة مثل أوائل الصحف التي صدرت في منطقة الخليج العربي كصحيفة "القبلة" التي بدأت بالصدور في عام 1916 في مكة المكرمة، وصحيفة "الوقائع" التي صدر العدد الأول منها في مصر في عام 1828. كما أن القسم يحتوي على مجلات نادرة متنوعة مثل مجلة "المقتطف" التي صدر العدد الأول منها في عام 1876.

إلى أعلى الصفحة