نعتذر عن عدم استقبال الزيارات للمجموعة التراثية مؤقتاً لأسباب الصيانة.


المخطوطات


Manuscript.jpg

يحتوي قسم المخطوطات بالمجموعة التراثية على ما يزيد عن 2,400 مخطوطة وتُمثل هذه المخطوطات ركناً أساسياً من أركان المجموعة.

وتُمثل مخطوطات القرآن الكريم والمخطوطات الأخرى المتعلقة بالموضوعات الدينية غالبية مواد هذا القسم. فمن ضمن مجموعة مخطوطات الحديث النبوي في هذا القسم، تُوجد عدة نسخ من كتاب "صحيح البخاري" الشهير، ولعل أهم هذه النسخ هي تلك التي خُطَّت في الأندلس. كما أن القسم يحتوي على مجموعة جيدة من المواد حول موضوع التصوف على وجه الخصوص، وخاصة أعمال ابن عربي. وتتنوع المخطوطات المتعلقة بالعلوم القرآنية ما بين علم القراءات والتجويد إلى العديد من المواضيع الأخرى. ومن أكثر المخطوطات أهمية في هذا المجال مخطوطة الشاطبي بعنوان "عقيلة أتراب القصائد" التي تعتبر من بين أقدم المخطوطات التي تحتويها المجموعة التراثية ويعود تاريخها إلى عام 590 هجرية (1193م).

كما يحتوي القسم على مجموعة غنية من المخطوطات المتعلقة باللغة العربية، كما هو الحال بالنسبة للمخطوطات الدينية. فهي تتناول العديد من المواضيع بما في ذلك البلاغة والأدب والنحو والقواميس. ويشمل هذا الجزء أعمالاً لعُلَماء وكُتَّاب مشهورين مثل الزمخشري والجرجاني والتفتازاني والحريري والثعالبي والأبشيهي وغيرهم.

أما فيما يتعلق بالمواضيع العلمية فإن المجموعة تشمل مخطوطات في الطب والصيدلة وعلم الفلك. فبالإضافة إلى الأعمال الشهيرة التي أنتجها ابن سينا والرازي، تحتوي المجموعة على واحد من أهم الكتب حول طب العيون كتبه علي بن عيسى بعنوان "تذكرة الكَحَّالين".

ومما يجدر ذكره أن قسم المخطوطات يشمل أيضاً مجموعة من المخطوطات المسيحية العربية ، ومخطوطات أخرى مكتوبة باللغات التركية والفارسية والقبطية والسريانية.

وتُعتبر مجموعة المخطوطات في هذا القسم خير شاهدٍ على التنوع الثقافي والأفكار التي ساهم بها أهل المشرق (الأدنى والأوسط والأقصى) في الحضارة الإنسانية، لا سيما المناطق التي وصل إليها الإسلام.

إلى أعلى الصفحة