Back to Home >  
المجموعات >‏ مجموعات الأطفال >‏ قواعد البيانات الخاصة بالأطفال

قواعد البيانات الخاصة بالأطفال


توفر قاعدة البيانات هذه من دار "سكولاستك" للنشر إمكانية القراءة خلف فيديوهات قصصية للأطفال على الإنترنت في مرحلة ما قبل المدرسة حتى الصف الثالث من المرحلة الابتدائية. كما تُمكن الأطفال من ممارسة بعض الألعاب والأنشطة على الإنترنت لإظهار ما تعلموه

"بريتانيكا – النسخة المدرسية" هي مصدر إلكتروني تعليمي لطلاب المدارس؛ من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية. وتدعم هذه الأداة التفاعلية أهداف المنهج المدرسي والطلاب في بحوثهم، حيث توفر مقالات من موسوعات مختلفة وصور وفيديوهات ودروس وأنشطة تعليمية، والعديد من مصادر المعلومات الأخرى القيِّمة.

قم بتجربة الألعاب الإلكترونية المُسليِّة التي توفرها إيديوتيكنوز على الإنترنت لتطوير مهارات القراءة لديك باللغة العربية. باستطاعتك لعب أكثر من 150 لعبة مراراً وتكراراً وفي كل مرة تلعبها تكتسب مهارات جديدة وتقضي وقتاً مسلياً.

توفر قاعدة البيانات الإلكترونية هذه مجموعة من المصادر على الإنترنت مثل الموسوعات، والقواميس، والخرائط التفاعلية، والصحف العالمية، ومقاطع الفيديو التعليمية، وغير ذلك وجميعها موجهة للطلاب في المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، وكذلك أمناء المكتبات والتربويين.

تم تطوير قاعدة البيانات الإلكترونية هذه خصيصاً للأطفال الذين يتراوح مستواهم الدراسي من رياض الأطفال حتى الصف الخامس بواجهة جذابة من الرسومات لتسهيل استخدامها للأطفال. وتوفر قاعدة البيانات هذه إمكانية الحصول على المحتوى المرجعي والمجلات والصحف والخرائط والمخططات والرسوم البيانية، وأكثر من 13,000 صورة قابلة للبحث تُغطي مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الأحداث الجارية والجغرافيا والعلوم والصحة والناس، غير ذلك الكثير.

تُلبي قاعدة البيانات الإلكترونية هذه احتياجات طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية من الأدب الروائي، وتحتوي على إمكانية الوصول المتقدم بحسب الموضوع إلى آلاف العناوين الروائية، والكتب المصورة، وفصول مختارة من كتب.

تحتوي قاعدة البيانات هذه على كتب صوتية رقمية باللغة الإنجليزية والتي تتيح للمستخدمين إمكانية تحميل كتب صوتية إلى أي من أجهزة الآيبود أو الآيفون أو الآيباد، أو أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو ماكنتوش. وتحتوي على مجموعة تضم ما يقرب من 6,100 إصدار، مشتمل على قصص عامة مشهورة، وروايات أدبية وعلمية، وروايات كلاسيكية وبوليسية، وسِيَر ذاتية، وأعمال واقعية إبداعية. بعد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك في مكتبة قطر الوطنية، سيتم إعادة توجيهك إلى الموقع الخاص بـ"ون كليك ديجيتل – OneClickDigital) على الإنترنت. وفي أول زيارة لك للموقع، سيتعين عليك إنشاء حساب. هذا فيديو يوضح لك كيفية تسجيل الدخول إلى الموقع واستخدامه. بمجرد دخولك إلى الموقع، انقر على (تعليمات) للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام الخدمة. سيتعين عليك تنزيل تطبيق OneClickDigital Media Manager للاستماع إلى المجموعة الصوتية، انقر هنا للتنزيل.

توفر قاعدة البيانات هذه كتباً إلكترونية مشهورة يمكن تحميلها على أغلب الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر العادي وأجهزة كمبيوتر ماكنتوش والآيفون وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (آي باد) وكذلك تلك التي تعمل بنظام أندرويد وأجهزة نوك.

تصفَّح كتباً وفيديوهات خاصة بالعلوم والدراسات الاجتماعية على الإنترنت للصفوف 3-6 من المرحلة الابتدائية، ثم قُم بممارسة بعض الأنشطة والألعاب على الإنترنت لإظهار ما تعلمته.

تُتيح قاعدة البيانات هذه إمكانية الوصول إلى النص الكامل لمئات المجلات العالمية الشهيرة مثل مجلة "دوت نت" (net.) في مجال الكمبيوتر، ومجلة "زاموف" (Zamoof) للأطفال. حيث يمكنك الاشتراك في أي عدد من المجلات تريد، ويمكنك قراءتها على جهاز الحاسب أو من خلال تحميل برنامج "زينيو" للآيفون والآيباد والآيبود والأندرويد. كل ما عليك هو زيارة قاعدة البيانات هذه والتسجيل فيها لتتمكن من استعراض جميع المجلات التي توفرها. عند زيارتك لقاعدة البيانات هذه لأول مرة ستحتاج إلى إنشاء حساب شخصي وكلمة مرور لتستطيع البدء والتحقق من صحة حسابك عن طريق البريد الإلكتروني. بإمكانك أيضاً استخدام هذا الدليل في كيفية الدخول إلى حسابك. عندما تكون على موقع "زينيو" بإمكانك استخدام تبويب "المساعدة" لمعرفة كيفية استخدام الخدمة. بعد تسجيلك الدخول عبر حسابك على موقع مكتبة قطر الوطنية، انقر على المجلة التي ترغب في تصفحها، وسوف يتم عرضها في قائمة القراءة الخاصة بك "Your Reading List"، وبمجرد دخولك إلى قائمة "Your Reading List"، تصبح خارج حسابك على موقع المكتبة، وسيتم نقلك إلى موقع "زينيو" التجاري، ويمكنك البحث هناك من خلال قائمة "Your Reading List" عن مجلات غير متوفرة عبر موقع مكتبة قطر الوطنية، ومعظم المجلات المتاحة عبر هذه القائمة تتطلب الشراء، كما أنها لم تخضع للتدقيق، وهناك أيضاً خيار للبحث ’الآمن‘. لتصفح المجلات المجانية التي توفرها مكتبة قطر الوطنية، يجب عليك العودة إلى حسابك على موقع المكتبة، ويجب أن تفتح المجلات التي توفرها المكتبة مجاناً مرة واحدة على الأقل خلال اتصالك بالإنترنت حتى تستطيع تصفحها فيما بعد بدون الاتصال بالإنترنت، علماً بأنك ستحصل بعد ذلك على الأعداد الجديدة لتلك المجلة عند صدورها أوتوماتيكياً عبر حساب "زينيو" الخاص بك.
Go Up

أخر الأخبار

Image 1.JPG

مكتبة قطر الوطنية تنظم ورشة حول "تصوير مواد التراث الثقافي رقمياً"

20/06/17

نظمت مكتبة قطر الوطنية، مؤخراً، ورشة تدريبية حول "تصوير مواد التراث الثقافي رقمياً"، وذلك في المتحف العربي للفن الحديث بالمدينة التعليمية. سلطت ورشة العمل الضوء على التصوير الرقمي، باعتباره من أهم الوسائل التي تساهم في نشر المعرفة وتبادل المعلومات حول التراث الثقافي.

المزيد

Untitled.jpg

ليلة القرنقعوه التراثية الرمضانية

06/06/17

تشارك مكتبة قطر الوطنية في فعالية الاحتفال بليلة القرنقعوه التراثية الرمضانية، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع خلال شهر رمضان المبارك في كل عام، وتتضمن أنشطة المكتبة في الفعالية رواية القصص وعروض الدمى للأطفال.

المزيد