Back to Home >  
المجموعات >‏ مجموعة اليافعين >‏ قواعد البيانات الخاصة باليافعين

قواعد البيانات الخاصة باليافعين


"بريتانيكا – النسخة المدرسية" هي مصدر إلكتروني تعليمي لطلاب المدارس؛ من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية. وتدعم هذه الأداة التفاعلية أهداف المنهج المدرسي والطلاب في بحوثهم، حيث توفر مقالات من موسوعات مختلفة وصور وفيديوهات ودروس وأنشطة تعليمية، والعديد من مصادر المعلومات الأخرى القيِّمة.

توفر قاعدة البيانات الإلكترونية هذه مصادر إلكترونية مناسبة للأطفال في المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية، وتشمل صوراً وفيديوهات وكتباً إلكترونية ومقالات بنصوصها الكاملة من مجموعة متنوعة من المجلات والدوريات.

هذه قاعدة بيانات تستند إلى المنهج الدراسي لطلاب المدارس المتوسطة وطلاب السنوات الأولى من المرحلة الثانوية، حيث توفر إمكانية الحصول السريع على محتوى مرجعي موثوق وذو صلة بالمنهج الدراسي في مجالات العلوم والأدب والفنون وسِيَر الأعلام والمشاهير، وغيرها من المواد المرجعية.

توفر قاعدة البيانات الإلكترونية هذه إمكانية الوصول إلى النصوص الكاملة لمجلات المدارس المتوسطة المشهورة، والسِيَر الشخصية، والمقالات التاريخية، والوثائق التي تعتبر مصادر رئيسية، ومجموعات الصور التي تحتوي على صور فوتوغرافية وخرائط وأعلام الدول وغيرها. وهناك إشارة إلى "مستوى صعوبة القراءة" بجانب كل مقالة من المقالات ذات النصوص الكاملة التي تحتويها قاعدة البيانات هذه.

تُلبي قاعدة البيانات الإلكترونية هذه احتياجات طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية من الأدب الروائي، وتحتوي على إمكانية الوصول المتقدم بحسب الموضوع إلى آلاف العناوين الروائية، والكتب المصورة، وفصول مختارة من كتب.

تحتوي قاعدة البيانات هذه على كتب صوتية رقمية باللغة الإنجليزية والتي تتيح للمستخدمين إمكانية تحميل كتب صوتية إلى أي من أجهزة الآيبود أو الآيفون أو الآيباد، أو أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو ماكنتوش. وتحتوي على مجموعة تضم ما يقرب من 6,100 إصدار، مشتمل على قصص عامة مشهورة، وروايات أدبية وعلمية، وروايات كلاسيكية وبوليسية، وسِيَر ذاتية، وأعمال واقعية إبداعية. بعد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك في مكتبة قطر الوطنية، سيتم إعادة توجيهك إلى الموقع الخاص بـ"ون كليك ديجيتل – OneClickDigital) على الإنترنت. وفي أول زيارة لك للموقع، سيتعين عليك إنشاء حساب. هذا فيديو يوضح لك كيفية تسجيل الدخول إلى الموقع واستخدامه. بمجرد دخولك إلى الموقع، انقر على (تعليمات) للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام الخدمة. سيتعين عليك تنزيل تطبيق OneClickDigital Media Manager للاستماع إلى المجموعة الصوتية، انقر هنا للتنزيل.

توفر قاعدة البيانات هذه كتباً إلكترونية مشهورة يمكن تحميلها على أغلب الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر العادي وأجهزة كمبيوتر ماكنتوش والآيفون وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (آي باد) وكذلك تلك التي تعمل بنظام أندرويد وأجهزة نوك.

تمثل قاعدة البيانات الإلكترونية هذه مرجعاً عاماً للمتعلمين والباحثين المبتدئين. و يستهدف هذا المصدر الطلاب في المرحلتين الابتدائية والإعدادية حيث يُعتبر أداةً لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات البحث والكتابة وتعلم اللغات.

سيرس للباحثين هي قاعدة بيانات مرجعية عامة تتضمن آلاف المقالات بنصوصها الكاملة والتي تتناول قضايا اجتماعية وعلمية وصحية وتاريخية واقتصادية وسياسية وعالمية، وقد تم اختيار هذه المقالات والرسوم التوضيحية من أكثر من 1600 منشور عالمي.

تُوفر قاعدة البيانات الإلكترونية هذه النصوص الكاملة لأكثر من 1,250 مجلة وصحيفة يتم تحديثها يومياً. وسوف يجد طلاب المدارس الثانوية في قاعدة البيانات هذه آلاف من سِيَر الأعلام والمشاهير والمقالات والصور والرسوم التوضيحية ووثائق المصادر الرئيسية التي يصعب العثور عليها عادة وملفات صوتية وفيديوهات حول مجموعة واسعة من المواضيع.

توفر قاعدة البيانات هذه طريقة مبتكرة للتعلم من خلال الاستماع للكتاب وليس قراءته! حيث تقدم قاعدة البيانات الإلكترونية هذه للأطفال واليافعين تشكيلة واسعة من الكتب السمعية تضم الروائية منها وغير الروائية والكلاسيكيات الأدبية وكتباً لتعليم اللغة الإسبانية.

قاعدة البيانات هذه عبارة عن مجموعة من الكتب الإلكترونية وفصول من كتب للقراءة المشتركة (read-along)، والروايات المصورة، والفيديوهات التعليمية، والكتب السمعية المناسبة للأطفال وطلاب المرحلة المتوسطة واليافعين والبالغين.

تُتيح قاعدة البيانات هذه إمكانية الوصول إلى النص الكامل لمئات المجلات العالمية الشهيرة مثل مجلة "دوت نت" (net.) في مجال الكمبيوتر، ومجلة "زاموف" (Zamoof) للأطفال. حيث يمكنك الاشتراك في أي عدد من المجلات تريد، ويمكنك قراءتها على جهاز الحاسب أو من خلال تحميل برنامج "زينيو" للآيفون والآيباد والآيبود والأندرويد. كل ما عليك هو زيارة قاعدة البيانات هذه والتسجيل فيها لتتمكن من استعراض جميع المجلات التي توفرها. عند زيارتك لقاعدة البيانات هذه لأول مرة ستحتاج إلى إنشاء حساب شخصي وكلمة مرور لتستطيع البدء والتحقق من صحة حسابك عن طريق البريد الإلكتروني. بإمكانك أيضاً استخدام هذا الدليل في كيفية الدخول إلى حسابك. عندما تكون على موقع "زينيو" بإمكانك استخدام تبويب "المساعدة" لمعرفة كيفية استخدام الخدمة. بعد تسجيلك الدخول عبر حسابك على موقع مكتبة قطر الوطنية، انقر على المجلة التي ترغب في تصفحها، وسوف يتم عرضها في قائمة القراءة الخاصة بك "Your Reading List"، وبمجرد دخولك إلى قائمة "Your Reading List"، تصبح خارج حسابك على موقع المكتبة، وسيتم نقلك إلى موقع "زينيو" التجاري، ويمكنك البحث هناك من خلال قائمة "Your Reading List" عن مجلات غير متوفرة عبر موقع مكتبة قطر الوطنية، ومعظم المجلات المتاحة عبر هذه القائمة تتطلب الشراء، كما أنها لم تخضع للتدقيق، وهناك أيضاً خيار للبحث ’الآمن‘. لتصفح المجلات المجانية التي توفرها مكتبة قطر الوطنية، يجب عليك العودة إلى حسابك على موقع المكتبة، ويجب أن تفتح المجلات التي توفرها المكتبة مجاناً مرة واحدة على الأقل خلال اتصالك بالإنترنت حتى تستطيع تصفحها فيما بعد بدون الاتصال بالإنترنت، علماً بأنك ستحصل بعد ذلك على الأعداد الجديدة لتلك المجلة عند صدورها أوتوماتيكياً عبر حساب "زينيو" الخاص بك.
Go Up

أخر الأخبار

January-Global-Economic-Outlook-web.jpg

محاضرة عامة حول "الاتجاهات الاقتصادية العالمية: توقعات وحدة الإيكونوميست للمعلومات حول الاقتصادات المختلفة"

18/01/17

يسر مكتبة قطر الوطنية دعوتكم إلى محاضرة عامة حول "الاتجاهات الاقتصادية العالمية: توقعات وحدة الإيكونوميست للمعلومات حول الاقتصادات المختلفة" التي سيلقيها السيد روبيرت وارد، مدير فريق التوقعات العالمية بوحدة الإيكونوميست للمعلومات.

المزيد

Feb17-book-discussion-web.jpg

حلقة نقاشية حول كتاب "أنا وأخواتها.. رحلة في أسرار الذات"

16/01/17

يسر مكتبة قطر الوطنية دعوتكم لحضور حلقة نقاشية حول كتاب "أنا وأخواتها.. رحلة في أسرار الذات"، من تأليف الدكتور سلمان العودة، عضو اتحاد العلماء المسلمين ومجلس أُمنائه.

المزيد