أذكر مصادرك


يعد ذكر المصادر التي استقيت منها معلوماتك لكتابة بحث ما أمراً أساسياً، وعليك دائماً ذكر المصادر المرجعية التي استقيت منها المعلومات إذا لم تكن تلك المعلومات جزءاً من نتاجك البحثي، وهناك صفحات عديدة على الإنترنت ترشدك إلى أكثر أساليب الاستشهادات المرجعية شيوعاً، ومنها:  أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) وأسلوب جمعية اللغات الحديثة (MLA).

أسلوب الاستشهاد المرجعي المستخدم في الأوراق البحثية 
دليل موجز لأساليب الإستشهاد المرجعي APA وTurabian وMLA وChicago وAMA

مكتبات جامعة كونكورديا 
يعرض هذا الدليل مقدمة أساسية لأسلوب (MLA) في الإستشهاد المرجعي استناداً إلى الطبعة السابعة من كتاب "كتيب MLA لكتابة الأوراق البحثية" الصادر عن جمعية اللغات الحديثة عام 2009، وهو كتاب يستخدم بشكل عام لأغراض الكتابة الأكاديمية في مجال العلوم الإنسانية.

مختبر بورديو أونلاين للكتابة
يضم الموقع دليلاً إرشادياً لأسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) في الإستشهاد المرجعي ويعد الأكثر استخداماً للاستشهاد المرجعي في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية.

برمجيات خاصة بالإستشهادات المرجعية
تساعدك البرمجيات في تنظيم وتنسيق عملية الاستشهاد المرجعي، وهناك العديد من البرامج المتخصصة نذكر منها ثلاثة برامج شائعة الاستخدام وهي Endnote و RefWorks و Zotero.
Go Up

أخر الأخبار

March17 music-web.jpg

جلسات تدريبية حول مجموعة مُختارة من المصادر الإلكترونية في مجال الموسيقى

21/02/17

تنظم مكتبة قطر الوطنية جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية التي توفرها في مجال الموسيقى، وهي: "ناكسوس"، ومصادر أوكسفورد، و'أوڤر درايڤ'، و'بروكويست' وغيرها من المصادر المتعلقة بالموسيقى متوفرة في مصادر إلكترونية أخرى. تحتوي هذه المنصات الإلكترونية على فيديوهات وتسجيلات موسيقية، ومقالات موسوعية وكذلك أبحاث وكتبٍ إلكترونية في نواحي مختلفة من مجال الموسيقى.

المزيد

Image 4.jpg

رحلة عبر التراث العربي للفروسية في مخطوطات مكتبة قطر الرقمية

15/02/17

تعدّ رياضة الفروسية ومهارات ركوب الخيل من الأنشطة الرياضية التي تحتفي دولة قطر وتعتز بها باعتبارها من ركائز ثقافتها العربية والإسلامية، وجزء أصيل من تاريخها العريق على مر العصور. وينعكس هذا الاعتزاز في إقبال القطريين، خلال اليوم الرياضي للدولة كل عام، على مرافق الفروسية لتعليم أولادهم مهارات ركوب الخيل التي قال الرسول عليه الصلاة والسلام إن "الخير معقود في بنواصيها إلى يوم القيامة".

المزيد