أذكر مصادرك


يعد ذكر المصادر التي استقيت منها معلوماتك لكتابة بحث ما أمراً أساسياً، وعليك دائماً ذكر المصادر المرجعية التي استقيت منها المعلومات إذا لم تكن تلك المعلومات جزءاً من نتاجك البحثي، وهناك صفحات عديدة على الإنترنت ترشدك إلى أكثر أساليب الاستشهادات المرجعية شيوعاً، ومنها:  أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) وأسلوب جمعية اللغات الحديثة (MLA).

أسلوب الاستشهاد المرجعي المستخدم في الأوراق البحثية 
دليل موجز لأساليب الإستشهاد المرجعي APA وTurabian وMLA وChicago وAMA

مكتبات جامعة كونكورديا 
يعرض هذا الدليل مقدمة أساسية لأسلوب (MLA) في الإستشهاد المرجعي استناداً إلى الطبعة السابعة من كتاب "كتيب MLA لكتابة الأوراق البحثية" الصادر عن جمعية اللغات الحديثة عام 2009، وهو كتاب يستخدم بشكل عام لأغراض الكتابة الأكاديمية في مجال العلوم الإنسانية.

مختبر بورديو أونلاين للكتابة
يضم الموقع دليلاً إرشادياً لأسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) في الإستشهاد المرجعي ويعد الأكثر استخداماً للاستشهاد المرجعي في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية.

برمجيات خاصة بالإستشهادات المرجعية
تساعدك البرمجيات في تنظيم وتنسيق عملية الاستشهاد المرجعي، وهناك العديد من البرامج المتخصصة نذكر منها ثلاثة برامج شائعة الاستخدام وهي Endnote و RefWorks و Zotero.
Go Up

أخر الأخبار

Image 1.jpg

مكتبة قطر الوطنية تستضيف ورشة "الإفلا" الإقليمية

22/03/17

استضافت مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا)، مؤخرًا، ورشة العمل الإقليمية للبرنامج الدولي لدعم المكتبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي أقيمت في الدوحة خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

المزيد

image.jpg

محاضرة حول الاتجاهات العالمية في مكتبات أبحاث العلوم والتكنولوجيا

21/03/17

في 26 يناير 2017، ألقت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، محاضرة بعنوان "الاتجاهات العالمية في مكتبات أبحاث العلوم والتكنولوجيا" في ندوة أقيمت في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بمركز المؤتمرات بالجامعة.

المزيد