خدمة توفير الوثائق

تتيح لك خدمة توفير الوثائق في مكتبة قطر الوطنية الحصول على المواد الدراسية والبحثية بصيغة إلكترونية وخاصة تلك التي لا توجد ضمن مجموعاتها المطبوعة أو مصادرها الإلكترونية. إذا لم تجد المادة التي تبحث عنها بعد البحث في المصادر الإلكترونية  التي توفرها مكتبة قطر الوطنية، يُمكنك حينها استخدام خدمة توفير الوثائق.

من يستطيع الاستفادة من هذه الخدمة؟

يستطيع جميع الأعضاء المشتركين في مكتبة قطر الوطنية الاستفادة هذه الخدمة.

المواد التي يمكن طلبها

•    المقالات من الدوريات (بما لا يزيد عن مقالين من عدد واحد من دورية أو حولية معينة)
•    أجزاء أو فصول من كتب (بما لا يزيد عن فصل واحد أو 10% من كتاب واحد (أيُّهما أقل))    
•    أوراق المؤتمرات
•    التقارير

المواد التي لا يمكن طلبها عبر هذه الخدمة

•    الكُتب الكاملة (ملاحظة: خدمة الإعارة المتبادلة بين المكتبات لتوفير الكُتب ليست متاحة بعد)
•    أقراص الفيديو الرقمية (DVD)
•    الاسطوانات المدمجة (CDs)
•    الميكروفيلم
•    المواد (المرجعية) القاصرة على الاستخدام في المكتبة فقط
•    خدمة التصوير غير متاحة ضمن خدمة توفير الوثائق

التقدم بطلب لتوفير الوثائق

•    يجب تقديم جميع طلبات خدمة توفير الوثائق عبر نموذج طلب خدمة توفير الوثائق   مع كتابة معلومات ببليوغرافية تفصيلية للمادة المطلوبة تتضمن عنوان المقال، واسم الدورية أو الكتاب، واسم المؤلف، واسم الناشر، وسنة النشر، والرقم الدولي المعياري للكتاب (ISBN)/ الرقم الدولي المعياري للدورية (ISNN).
•    لا تُقبل طلبات توفير الوثائق بالهاتف أو عبر البريد الإلكتروني.

الرسوم

خدمة توفير الوثائق في الوقت الحالي مجانية لكل الأعضاء المُسجلين في مكتبة قطر الوطنية.

الوقت الذي تستغرقه الخدمة

بصفة عامة، يستغرق الحصول على معظم الوثائق المطلوبة وتوفيرها لأصحاب الطلبات ما بين يومين إلى ثلاثة أيام عمل. ويتم التعامل مع الطلبات كلٌ على حده، وقد تستغرق بعض الطلبات وقتاً أطول حسب الوقت الذي تستغرقه الجهة التي طُلب منها توفير الوثيقة وحسب طريقة توصيلها إلينا.

طريقة توفير الوثائق للمستخدم

تُرسل الوثائق أو المواد إلى مُقدم الطلب عبر البريد الإلكتروني.

معلومات عن حقوق الطبع والنشر

تلتزم مكتبة قطر الوطنية في تقديمها لخدمة توفير الوثائق بقانون حقوق الطبع والنشر في قطر وبوثيقة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) "مشاركة المصادر وتوفير الوثائق على المستوى الدولي: المبادئ والإرشادات للإجراءات المتبعة ". على طالبي خدمة توفير الوثائق الالتزام بقانون حقوق الطبع والنشر في قطر وأي التزامات تفرضها المكتبة الموفرة للوثيقة. ولا يجوز استخدام الوثائق التي يتم توفيرها لأغراض تجارية، ويقتصر استخدامها على الاستخدام الشخصي سواءً للدراسة أو إجراء البحوث. وعلى الأخص يُحظر على طالب الوثيقة بيع الوثائق أو مقايضتها بوثائق أخرى أو توزيعها على الآخرين.
الاستفسارات

يُرجى إرسال أسئلتكم حول حالة الطلب إلى قسم خدمة توفير الوثائق عبر البريد الإلكتروني إلى: qnl_ill@qf.org.qa

للاطلاع على الأسئلة الشائعة الخاصة بخدمة توفير الوثائق والإعارة المتبادلة بين المكتبات، يُرجى زيارة صفحة الأسئلة الشائعة  .

Go Up

أخر الأخبار

March17 music-web.jpg

جلسات تدريبية حول مجموعة مُختارة من المصادر الإلكترونية في مجال الموسيقى

21/02/17

تنظم مكتبة قطر الوطنية جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية التي توفرها في مجال الموسيقى، وهي: "ناكسوس"، ومصادر أوكسفورد، و'أوڤر درايڤ'، و'بروكويست' وغيرها من المصادر المتعلقة بالموسيقى متوفرة في مصادر إلكترونية أخرى. تحتوي هذه المنصات الإلكترونية على فيديوهات وتسجيلات موسيقية، ومقالات موسوعية وكذلك أبحاث وكتبٍ إلكترونية في نواحي مختلفة من مجال الموسيقى.

المزيد

Image 4.jpg

رحلة عبر التراث العربي للفروسية في مخطوطات مكتبة قطر الرقمية

15/02/17

تعدّ رياضة الفروسية ومهارات ركوب الخيل من الأنشطة الرياضية التي تحتفي دولة قطر وتعتز بها باعتبارها من ركائز ثقافتها العربية والإسلامية، وجزء أصيل من تاريخها العريق على مر العصور. وينعكس هذا الاعتزاز في إقبال القطريين، خلال اليوم الرياضي للدولة كل عام، على مرافق الفروسية لتعليم أولادهم مهارات ركوب الخيل التي قال الرسول عليه الصلاة والسلام إن "الخير معقود في بنواصيها إلى يوم القيامة".

المزيد