نعتذر عن عدم استقبال الزيارات للمجموعة التراثية مؤقتاً لأسباب الصيانة.


الخرائط


maps.jpg

تحتوي المجموعة التراثية على قسم مُميز خاص بالخرائط، حيث يحتوي على مئات الخرائط التاريخية على وجه الخصوص يعود تاريخها إلى الفترة من نهايات القرن الخامس عشر وحتى بدايات القرن العشرين. وتركِّز هذه المجموعة المتنامية من الخرائط على منطقة الخليج بما في ذلك دولة قطر والجزيرة العربية ودول عربية أخرى، لكن المجموعة تحتوي أيضاً، على سبيل المثال لا الحصر، على خرائط لأفريقيا وآسيا وشبه القارة الهندية والإمبراطورية العثمانية وكذلك خرائط للعالم وخرائط ملاحية.

كما أن المجموعة تحتوي على خرائط تفصيلية لأماكن تاريخية هامة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وعدن ومسقط وطنجه، وغيرها من المدن. وقد كانت أغلب هذه الخرائط أساساً جزءاً من مؤلفات هامة من كُتب الرَحَّالة. وتُظهر الخرائط المتوفرة في هذا القسم من المجموعة التراثية أنه بالإمكان توثيق الأحداث التاريخية عبر الخرائط كما في حالة صانع الخرائط والرحالة الشهير بيدرو تيكسيرا ألبيرناز الذي صور الغزو البرتغالي لبعض أجزاء الجزيرة العربية واحتلاله لأجزاء منها.

ويحتوي هذا القسم على أكثر من 10 خرائط مبنية على أعمال العالم اليوناني الشهير كلوديوس بطليموس الذي عاش وعمل في الإسكندرية في مصر عند نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني قبل الميلاد (حوالي 90 إلى 168 قبل الميلاد) واشتغل بعلم الجغرافيا بشكل مُكَثَّف. ومن ضمن المواد المميزة في هذا القسم من المجموعة التراثية الخريطة اللاتينية التي تمت طباعتها في روما عام 1478 والمبنية على أعمال بطليموس وتوضح الخريطة قارة آسيا وورد اسم قطر فيها باللغة اللاتينية "كتارا" (Catara)، وهي واحدة من أقدم الخرائط الأوروبية التي تذكر اسم دولة قطر.

ومن ضمن المقتنيات المميزة أيضاً في هذا القسم خريطة بانورامية طولها حوالي  4,3 متر، يعود تاريخها إلى الدولة العثمانية (القرن السابع عشر الميلادي) وتظهر فيها المنطقة الممتدة من أعالي نهري دجلة والفرات حتى شط العرب والخليج العربي. وتظهر في هذه الخريطة، بين الأماكن الكثيرة التي تغطيها، العديد من المدن والقلاع، بما في ذلك مكة المكرمة.

كما يحتوي قسم الخرائط في المجموعة التراثية العديد من المخططات والخرائط التي قام بإعدادها صانعو خرائط مشهورون يعود تاريخها إلى الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر الميلادي مثل والدسيمولر وميركيتور وأورتيليوس وهونديوس ويانسون وبلاو ونيبور وغيرهم الكثير.

ولا يُقدم هذا القسم نظرة متعمقة عن الجزيرة العربية ومنطقة الخليج فحسب بل يُبرز التطور التاريخي لعلم الخرائط عبر القرون والمعرفة المتنامية عن مناطق مختلفة من العالم.

إلى أعلى الصفحة