برنامج دعم الإتاحة الحرة

تلتزم مكتبة قطر الوطنية بدعم الإتاحة الحرة للمحتوى المعلوماتي وتحرص على توفير الفرص للعلماء والباحثين في المجالات المختلفة من جميع أنحاء دولة قطر للنشر في الدوريات العلمية التي تتيح محتواها للقارئ دون شروط مالية أو قانونية أو فنية.

وتتولى مكتبة قطر الوطنية من خلال هذا البرنامج دفع رسوم نشر الأوراق البحثية في الدوريات العلمية التي تُتيح محتواها للقارئ بنظام الإتاحة الحرة وتستخدم هذه الطريقة في تمويل عملها.

سيتم توفير هذا التمويل للسنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو 2017.

الأهداف:

  • دعم الأبحاث التي تتم في دولة قطر من خلال تخصيص تمويل لدعم دفع الرسوم المتعلقة بالنشر بنظام الإتاحة الحرة للمحتوى
  • تشجيع الأبحاث التي تتم في دولة قطر من خلال الإتاحة الحرة للأبحاث العلمية والأكاديمية
  • دعم المؤلفين الذين يتعين عليهم الالتزام بالسياسات التي تحددها وكالات المِنَح التي تتطلب نشر الأبحاث الممولة في الدوريات التي تُتيح محتواها للقارئ بنظام الإتاحة الحرة، والذين لم يتلقوا من قبل بشكل واضح ومحدد أي تمويل لهذا الغرض
  • إنشاء ودعم أرشيف دائم في مكتبة قطر الوطنية للأبحاث العلمية التي تتم في دولة قطر



المعايير
| إرسال مقترح بحثي | الأسئلة المتكررة


Go Up

أخر الأخبار

Image 1.jpg

مكتبة قطر الوطنية تستضيف ورشة "الإفلا" الإقليمية

22/03/17

استضافت مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا)، مؤخرًا، ورشة العمل الإقليمية للبرنامج الدولي لدعم المكتبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي أقيمت في الدوحة خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

المزيد

image.jpg

محاضرة حول الاتجاهات العالمية في مكتبات أبحاث العلوم والتكنولوجيا

21/03/17

في 26 يناير 2017، ألقت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، محاضرة بعنوان "الاتجاهات العالمية في مكتبات أبحاث العلوم والتكنولوجيا" في ندوة أقيمت في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بمركز المؤتمرات بالجامعة.

المزيد