Back to Home >  
برامج وخدمات >‏ برنامج مكتبة قطر الوطنية لدعم الإتاحة الحرة >‏ الأسئلة المتكررة حول الإتاحة الحرة

الأسئلة المتكررة حول الإتاحة الحرة

ما هي الإتاحة الحرة؟

"المواد المنشورة بنظام الإتاحة الحرة هي مطبوعات رقمية إلكترونية مجانية غير مقيدة بالكثير من شروط حقوق الطبع والنشر والترخيص أو خالية منها". 

(المصدر: سوبر بيتر، 2004. "مقدمة وجيزة جداً عن الإتاحة الحرة". http://legacy.earlham.edu/~peters/fos/brief.htm، في 6 سبتمبر 2015)



ما هو المقصود ب"ناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين"؟

تحتوي مدونة "الإتاحة الحرة للمحتوى العلمي" (Scholarly Open Access) على معلومات وتحليل بخصوص النشر بنظام الإتاحة الحرة و"ناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين". وتحتوي المدونة على "قائمة بيل" (Beall’s List) لناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين أو حتى أولئك الذين تحيط بهم الشكوك حول كونهم استغلاليين. ورغم الجدل المحيط بهذا المفهوم، فإن الهدف هو تمويل نشر الأبحاث في دوريات ذات سمعة ممتازة، ومن هنا يأتي التأكيد على النشر في إحدى الدوريات الموجودة ضمن "دليل الدوريات العلمية ذات الإتاحة الحرة" (DOAJ).



ما هو موقع "الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين" (ORCID

يقدم موقع "الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين" (ORCID) معرفاً رقمياً ثابتاً يميزك عن أي باحث آخر، ويدعم هذا الموقع الربط التلقائي بينك وبين أنشطتك المهنية من خلال دمج ذلك في مسارات الأبحاث الرئيسية مثل تسليم الأوراق البحثية للنشر والتقديم لمنح بحثية مما يضمن الاعتراف الأكاديمي بعملك". 

(المصدر: http://orcid.org، في 6 سبتمبر 2015)



ما هو المقصود بترخيص "المشاع الإبداعي" (CC BY)؟

يتم منح ترخيص "المشاع الإبداعي" (CC BY) من قِبل منظمة "المشاع الإبداعي" (Creative Commons)، ويُتيح هذا الترخيص للآخرين توزيع أو إعادة صياغة عملك والبناء عليه حتى على مستوى تجاري طالما أنهم ينسبون لك الملكية الفكرية للعمل. وهذا الترخيص هو أكثر أنواع التراخيص شمولاً واتساعاً. ويُوصَى به لتحقيق الحد الأقصى من نشر واستخدام المواد المُرخصة".

(المصدر: http://creativecommons.org/licenses، في 6 سبتمبر 2015)



لماذا لا يقوم برنامج التمويل هذا بدفع رسوم النشر في الدوريات التي لا تتيح كامل محتواها مجاناً؟

الدوريات "المختلطة" من حيث الإتاحة الحرة (Hybrid OA Journals) هي تلك التي تعمل بنظام الاشتراك وتوفر الإتاحة الحرة لبعض الأبحاث المنشورة فيها عقب دفع رسوم إضافية. وقد قامت العديد من برامج تمويل الإتاحة الحرة بدفع هذه الرسوم من قبل على أمل انتقال الناشرين إلى نظام الإتاحة الحرة لهذه الدوريات. ولأن العديد من هؤلاء الناشرين لم يفوا بالتزامهم بهذا الانتقال، فلم يعد هناك ما يبرر دفع رسوم نشر الأوراق البحثية في هذه الدوريات.



هل يمكنني إتاحة أبحاثي بنظام الإتاحة الحرة حتى لو تم نشرها في دورية تعمل بنظام الاشتراك؟

ليس دائماً. بإمكان المؤلف تطبيق ممارسة الإتاحة الحرة من خلال الأرشفة الذاتية لأبحاثه بعد نشرها عبر ناشرين تجاريين، وذلك بحسب الشروط الموضحة في اتفاقيات حقوق الطبع والنشر التي تتبعها هذه الدوريات.  وطريقة الإتاحة المعروفة باسم "الإتاحة الحرة الخضراء" مدعومة من قِبَل العديد من الناشرين. ويُقدم موقع Sherpa/Romeo على الإنترنت فهرساً قابلاً للبحث يمكن البحث فيه عن التراخيص والتصاريح التي يتم منحها عادة مع اتفاقية نقل حقوق الطبع والنشر الخاصة بكل ناشر.




الأهداف | إرسال مقترح بحثي | المعايير

Go Up

أخر الأخبار

Image1.jpg

وقَّعت مذكرة تفاهم مع مجلس موارد المكتبات والمعلومات

22/08/17

وقعت مكتبة قطر الوطنية ومجلس موارد المكتبات والمعلومات، مؤخرًا، مذكرة تفاهم لتطوير وتعزيز وإتاحة المحتوى الرقمي للتراث الثقافي من خلال التعاون في إنشاء وإطلاق مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، وهي مبادرة تعاونية هدفها إنشاء بيئة رقمية مستدامة للتراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتضمن عددًا كبيرًا من التطبيقات والأدوات التي تثري المحتوى الثقافي، وتشبع الطلب المتنامي على المعلومات والمعرفة، وتفتح نافذة للمشاركة والتفاعل مع فئات عريضة من الخبراء والمتخصصين.

المزيد

_thumb_20590.png

ضمن مبادرة مشتركة بين قطاع البحوث والتطوير ومكتبة قطر الوطنية

22/08/17

أعلنت مكتبة قطر الوطنية وقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن تدشين مشروع جديد يهدف إلى إدارة الاكتشافات والبيانات الصادرة من الوسط البحثي في قطر بطريقة أكثر انسيابية تسهّل الوصول إلى المعلومات، في إطار مبادرة مشتركة بينهما.

المزيد