المكتبة الوطنية تفتتح أول معمل في الشرق الأوسط لإزالة حموضة الورق

9 مارس 2022

عقدت مكتبة قطر الوطنية، بصفتها مركز الإفلا الإقليمي المعتمد لصيانة المواد التراثية والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، محاضرة عبر الإنترنت بعنوان "التطورات في تقنيات إزالة حموضة الورق: عرض التجارب الشرقية" احتفالًا بافتتاح معمل إزالة حموضة الورق الأول في العالم العربي والشرق الأوسط.

وتهدف المحاضرة، التي عُقدت بتاريخ 7 مارس 2022 وشارك فيها نخبة من الخبراء الدوليين في مجال الحفظ والصيانة، إلى إذكاء الوعي بأهمية إزالة الحموضة من الورق في حفظ التراث الوثائقي، وأهم التقنيات والأساليب المختلفة لإزالة الحموضة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول التطورات والتحديات في أبحاث نزع الحموضة وطرق تنفيذها.

وفي معرض حديثه عن افتتاح المعمل المتطوّر علّق السيد ستيفان إيبييغ، مدير شؤون المجموعات المُميزة بمكتبة قطر الوطنية، قائلًا: "معمل إزالة حموضة الورق هو الأول في الشرق الأوسط وأحد خمسة معامل مماثلة في العالم. لذلك، نحن نفخر ونعتز بكوننا المؤسسة الأولى في المنطقة التي تستخدم هذه التكنولوجيا المتطوّرة لإزالة الحموضة من الكتب الورقية بكميات كبيرة. فلطالما كانت الحموضة هي التحدي الأكبر الذي يُعرقل جهودنا في حفظ التراث الوثائقي، ولذا، فإن هذا المعمل المزوّد بتكنولوجيا عالمية رائدة يُعدُّ بحق إنجازًا فريدًا وكبيرًا يُحسب لدولة قطر ويضع المكتبة في مكانة بارزة على خريطة المشهد العالمي لحفظ التراث الوثائقي".

وأضاف قائلًا: "تقوم التكنولوجيا الحديثة بدور أساسي في تطوير تقنيات صون التراث الوثائقي والحفاظ عليه، وقد أتاحت التكنولوجيا للمؤسسات الثقافية مثل المكتبة استكشاف سبل جديدة لحماية التراث الفكري العربي لأجيال المستقبل".

جدير بالذكر أن مركز الحفظ والصيانة بالمكتبة قد وقع عليه اختيار الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) في عام 2015 ليكون المركز الإقليمي المعتمد لصون المواد التراثية والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، حيث يقوم المركز بدور حيوي في تحديث ممارسات وأساليب حفظ التراث وصيانته. وجاء تجديد الاتفاق بين الإفلا ومكتبة قطر الوطنية مؤخرًا، لفترة جديدة مدتها ثلاث سنوات، تجديدًا لثقة الاتحاد في المكتبة وتعزيزًا لدورها وما تقوم به من جهود ريادية في دعم حفظ تراث المنطقة عبر العديد من المشروعات والمبادرات، لا سيما مشروع "حماية" الذي أطلقته المكتبة في عام 2020.

تُنظّم المكتبة العديد من الفعاليات التثقيفية والتوعوية والمحاضرات الزاخرة بالمعلومات لمواكبة أحدث الاتجاهات الثقافية والتطورات التقنية. لمعرفة المزيد عن هذه الفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات في الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events).