فعاليات المكتبة في نوفمبر تسلط الضوء على الخط العربي والذكاء الاصطناعي وتربية الأطفال وعلم المصريات

12 نوفمبر 2023

تخاطب فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر نوفمبر اهتمامات فئات واسعة من المجتمع لا سيما الأمهات والآباء وأولياء الأمور وذوي الأطفال المصابين بالتوحد والمهتمين بالتاريخ المصري القديم فضلاً عن محبي الخط العربي ولاعبي الشطرنج.

إذا كنت من هواة أو محترفي الشطرنج تستطيع المنافسة على الفوز بلقب بطل الشطرنج في أول بطولة مفتوحة للشطرنج تنظمها مكتبة قطر الوطنية خلال الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر.

أما إذا كنت من عشاق الخط العربي، تدعوك مكتبة قطر الوطنية للاستماع إلى محاضرة نظرية حول الخط العربي في عصر الذكاء الاصطناعي في 15 نوفمبر للتعرف على الأهمية الثقافية للخط العربي، واستخدامات الذكاء الاصطناعي في فنون الخط العربي وفي أساليب التعبير الفني. وتدعو المكتبة الفنانين وممارسي الخط العربي للمشاركة في ورشة عملية مدتها ساعتان في 22 نوفمبر حول إنشاء لوحات فنية مبتكرة من الخط العربي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

تنظم المكتبة في 15 نوفمبر الندوة الأولى من سلسلة "إعادة اكتشاف مصر القديمة"، التي تتناول بالنقاش المتعمق الأثر الذي تركه نشر كتاب "وصف مصر" في نشوء علم المصريات، وهو من أضخم كتب ذلك العصر، وشهادة حية توثق ما سجله أكثر من 150 عالمًا ومهندسًا وباحثًا صاحبوا الحملة الفرنسية على مصر لكل ما شاهدوه من مناظر طبيعية ونباتات وتنوع حيوي وكنوز مصر القديمة والآثار الفرعونية والإسلامية. وقد وصل حجم الكتاب الذي امتد نشره لعدة سنوات إلى 23 مجلدًا ضخمًا.

في 16 نوفمبر، ضمن سلسلة جلسات "أنا وطفلي" التي تتضمن مجموعة من الجلسات التدريبية والنقاشية التي يلقيها مجموعة من الخبراء والمتخصصين حول موضوعات وقضايا مهمة في مجال الأمومة والطفولة، تستضيف المكتبة محاضرة بعنوان "السنة الأولى من حياة الرضع في نظام مونتيسوري" تقدم الجلسة مدربة التربية الإيجابية المتخصصة في نظام مونتيسوري، إيناس الحديدي، للحديث عن تعزيز مهارات الأطفال في السنة الأولى من العمر وأهمية زيادة الوعي عند الوالدين.

تلي هذه المحاضرة في اليوم نفسه جلسة أخرى بعنوان "استراتيجيات لتهدئة نوبات الغضب والانهيار لدى الطفل المصاب بالتوحد" هدفها إرشاد أولياء الأمور لتهدئة انفعالات الطفل المصاب بالتوحد وكيفية التعرف على الفرق بين نوبات الغضب والانهيار لدى طفل التوحد.

تستأنف المكتبة في 26 نوفمبر استمرارًا لفعالياتها الموجهة للآباء والأمهات جلسات نادي الكتاب التربوي التي تتضمن مجموعة من الجلسات النقاشية حول موضوعات وقضايا مهمة وحديثة في مجال تربية الأطفال وتنشئتهم. وتستضيف جلسة هذا الشهر بعنوان "نادي الكتاب التربوي: كيف تناقش الموضوعات الحساسة مع الأطفال" المؤلفة الدكتورة هبة جمال حريري، الحاصلة على دكتوراه في الإرشاد والعلاج النفسي وعضو هيئة التدريس في جامعة جدة في قسم علم النفس، والأستاذة دلال الملا، مثقفة في الوعي التربوي والنفسي ومدربة تربوية واختصاصية في العمل الاجتماعي الإكلينيكي.

في 29 نوفمبر يلتقي روّاد المكتبة السيدة لطيفة علي، المؤلفة القطرية وعضو الملتقى القطري للمؤلفين، لتحدثنا عن كتابها "نور حياتي" الذي يناقش مجموعة من قضايا المرأة والتحديات التي تواجهها وسُبُل التغلب عليها، كما تتطرق إلى تجربتها في الكتابة والتأليف.

تختتم المكتبة فعاليات الشهر بالمشاركة في اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة عبر تنظيم فعالية فريدة تحتفي بالأعمال الفنية المتميزة التي أبدعها فنانون من ذوي الإعاقة للتعرّف على مهاراتهم وتشجيعهم والاحتفاء بفنهم.

وتدعو المكتبة روّادها وزائريها لتسجيل مواعيد هذه الفعاليات المفيدة. لمعرفة المزيد من المعلومات عن برنامج المكتبة من الفعاليات طوال شهر نوفمبر، يُرجى زيارة موقع المكتبة: www.qnl.qa/ar/events  أو تطبيق المكتبة للأجهزة الجوالة المتاح للتنزيل من متجر تطبيقات أندرويد "جوجل بلاي" وآبل (آب ستور).