بجانب الأنشطة الأخرى الموجهة لمختلف فئات المجتمع

فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر رمضان تركّز على إثراء الجانب الروحي للأطفال واليافعين

1 مارس 2024

تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر مارس برنامجًا زاخرًا بالفعاليات المتنوعة لمختلف فئات المجتمع لا سيما الأطفال واليافعين بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

تبدأ هذه الفعاليات في اليوم الأول من شهر مارس بالإعلان عن انطلاق مسابقة "أجمل أذان" المتاحة لمشاركة جميع أفراد المجتمع بإرسال تسجيلات الأذان إلى المكتبة، وسيُعلن عن الفائزين الثلاثة الأوائل في العشر الأواخر من شهر رمضان.

في 3 مارس، تنظم المكتبة ورشة تتناول استخدام قاعدة البيانات "بنك 'معرفة' للاقتصاد والتمويل الإسلامي" وطرق الاستفادة منها في تحليل وتقييم أداء المؤسسات المالية الإسلامية، واستخراج البيانات ذات الصلة، وتطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية.

ولاحقًا في اليوم نفسه، وابتداء من الساعة الخامسة مساءً، تقدّم المكتبة جلسة جديدة من سلسلة جلسات "فلذات أكبادنا" وفيها يتحدّث السيد عبد الله الشامي، أخصائي العلاج الطبيعي في برنامج التدخّل المبكر بمؤسسة حمد الطبية، عن سُبُل تعزيز فهم العلامات المبكرة لتأخّر النمو، والأسباب التي تؤثّر على نمو الطفل بشكل عام.

في 4 مارس، تقدّم المكتبة جلسة تعريفية بعنوان "مقدمة عن المصدر الإلكتروني GlobalData"، وهو قاعدة بيانات متخصصة تضمّ مجموعة من مصادر المعلومات الموثوقة مثل تقارير دراسات السوق وتحليلات البيانات الاقتصادية التي تصف المؤشرات الاقتصادية للدول والقطاعات الاقتصادية والشركات الكبرى في كل المناطق الجغرافية، ومنها دول الخليج والشرق الأوسط في مجالات مثل التعدين والإنشاء والغاز والنفط.

وفي 5 مارس، تقدّم المكتبة ورشة "ابدأ حديقتك" بالتعاون مع مبادرة "غرسة للزراعة المنزلية" للتعريف بالبصمة الغذائية وتعزيز مفهوم الغذاء الصحي والبستنة المستدامة، بما يتفق مع رؤية قطر الوطنية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة بحلول عام 2030؛ ولتسليط الضوء على أهداف معرض اكسبو 2023 الدوحة للبستنة لترسيخ الوعي البيئي ونموذج الصحراء الخضراء.

في 6 مارس، تنظم المكتبة جلسة لمنتدى "المكتبات في الصدارة 2024" بعنوان "نحو مكتبات متقدمة تقنيًا ومتميزة رقميًا" بالتعاون مع المؤتمر والمعرض السنوي السابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي.

ويركّز منتدى "المكتبات في الصدارة" هذا العام على تعزيز مكانة المكتبات كمؤسسات ثقافية متميزة رقميًا ومتقدمة تقنيًا تتجاوز الدور التقليدي المتمثّل في المحافظة على التراث، بل تقود ركب الحداثة والتطوّر وتواكب متطلبات العصر الرقمي بما في ذلك المساواة والإنصاف في إتاحة الوصول للمعلومات والمصادر والخدمات وتعزيز الوعي الرقمي لدى الأفراد وتمكين المجتمعات.

وفي اليوم نفسه، في تمام الساعة السادسة مساءً، تنطلق فعالية "الفلهارمونية في المكتبة" بعنوان "عزف موسيقى الحجرة مع ثلاثي البيانو"، وموسيقى الحجرة هي نوع من الموسيقى الكلاسيكية التي ظهرت لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر على يد هايدن وموزارت وبيتهوفن خلال ما يسمى بالعصر الكلاسيكي في فيينا.

وفي 12 مارس، وضمن إطار مشروع "حماية" لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ينظّم مركز الإفلا الإقليمي في مكتبة قطر الوطنية لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، ندوة عبر الإنترنت حول دور الإنتربول في منع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والأدوات التي تستخدمها هذه المنظمة وكيفية الاستفادة من قاعدة بيانات الإنتربول للأعمال الفنية المسروقة والمساهمة فيها.

وابتداءً من 14 مارس، وبصفة أسبوعية في 21 مارس و28 مارس، ستتاح للأطفال فرصة المشاركة في المسابقة القرآنية الأسبوعية "قصة نبي: اقرأ معي القرآن لنعرف من هو" التي تقام عبر الإنترنت في بث مباشر عبر حساب مكتبة الأطفال على منصة إنستغرام.

وتنطلق خلال شهر رمضان المبارك فعاليات رمضانية أخرى للأطفال بعنوان "قصص من القرآن الكريم" وذلك في الأيام 18 و23 و30 مارس بهدف تعريف الأطفال على القرآن الكريم واستكشاف ما به من عظات وقصص زاخرة بالحكمة والآداب والأخلاق.

وتطلق المكتبة فعالية رمضانية أخرى بعنوان "فقه وجمال" موجهة للفتيات اليافعات يومي 20 و27 مارس بهدف تعريفهن على أهمية المرأة في الإسلام ومكانتها الخاصة، وكيف جمّلها الإسلام بالطهارة والستر وحصّنها بالقيم الإسلامية. ندعو فتياتنا اليافعات للانضمام الينا في رحاب المكتبة لنتدارس سويًا مبادئ الإسلام في الطهارة والصلاة والقيم الإسلامية المختلفة.

تحثّ مكتبة قطر الوطنية جميع أفراد المجتمع على تسجيل مواعيد هذه الفعاليات الزاخرة بالمعلومات المفيدة والمعرفة القيّمة حتى لا تفوتهم. ولمزيد من المعلومات حول فعاليات المكتبة في شهر رمضان، يُرجى زيارة موقع المكتبة على www.qnl.qa/ar/events أو تطبيق مكتبة قطر الوطنية للهواتف والأجهزة الجوالة، وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجري التطبيقات App Store وGoogle Play.