مبادرة "قطر تقرأ" تنظم مهرجان "أنا وطفلي" للآباء والأمهات لتبادل الخبرات والمعلومات حول تربية الأطفال

10 مارس 2023
No Image

تدعو مبادرة "قطر  تقرأ" الآباء والأمهات الجدد أو الذين يترقبون طفلاً جديدًا للانضمام إلى مهرجان "أنا وطفلي" خلال الفترة من 15 إلى 18 مارس 2023 من الساعة 4:30 عصرًا إلى 8:30 مساءً في ساحة الاحتفالات بمؤسسة قطر، حيث يهدف المهرجان إلى إتاحة تجمع للآباء والأمهات لتبادل الخبرات والتعلّم من الآخرين والاحتفاء برحلة إنجاب الأطفال وتربيتهم.

ويشارك في المهرجان نخبة من المتخصصين في أمراض النساء والصحة النفسية والتغذية وطب الأطفال، حيث يتيح للأمهات والآباء الاستماع إلى هؤلاء الخبراء وتلقي الإرشادات والنصائح والإجابة عن الأسئلة والاستفسارات والحصول كذلك على توصيات بأهم الكتب التثقيفية المناسبة للقراءة حول موضوعات مختلفة. وتتمحور جلسات التوعية التي يقدمها الخبراء حول موضوعات مثل صحة المرأة ما قبل الولادة وبعدها، ورعاية الأطفال الرضع وغيرها من الموضوعات. وستتيح جلسات "اسأل المتخصصين" لزائري المهرجان التحدث مباشرة مع الخبراء والمتخصصين في مجالاتهم. وستشارك مكتبة قطر الوطنية في المهرجان بتنظيم أنشطة للقراءة للأطفال وأولياء الأمور. يحتوي المهرجان أيضًا على سوق تجاري يضمّ مجموعة من الكتب والمنتجات والخدمات التي تدعم الأمهات وأطفالهن من حديثي الولادة، وتساعدهن في رحلة الأمومة.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة فاطمة المالكي، مدير مشروع "قطر تقرأ" بقولها: "نقيم هذا العام النسخة الثانية من  مهرجان "أنا وطفلي"، الذي وسعنا نطاقه هذا العام ليشمل الآباء والأطفال كذلك. لذا، ندعو كل أفراد الأسرة للحضور والاستفادة مما يقدمه المهرجان الذي يتمحور حول رحلة الأبوين في تربية الأطفال، سواء بالاستماع إلى جلسات المشورة المباشرة مع المتخصصين في خمسة مجالات هي القراءة وأمراض النساء والصحة النفسية والتغذية وطب الأطفال أو من خلال المشاركة في فعاليات القراءة. ويحتوي سوقنا الصغير المتاح خلال المهرجان على مجموعة من المعروضات  مثل الكتب وألعاب الأطفال وأدوات الحرف اليدوية والهوايات".

وحول برنامج "أنا وطفلي"، علّقت سارة الفردان، رئيس قسم الاتصالات والعلاقات العامة في مجموعة الفردان بقولها: "يقال إن تربية طفل أمر يتطلب جهود قرية بأكملها، ولكن كيف تتأكد أن قريتك مجهزة بشكل صحيح؟ يوفر مهرجان "أنا وطفلي" كل المنتجات والمصادر والمعلومات، كما يتيح فرصة تلقي الإرشادات والنصائح من المتخصصين والأطباء. وبصفتي أم مشتركة في برنامج "أنا وطفلي"،  أعتقد أن القراءة هي أفضل مكمّل لرحلة الأمومة. لقد كان هناك تعاون بيننا مع برنامج "أنا وطفلي" في "نيست"، انطلاقًا من قناعتنا بتوفير المناخ الصحيح لتبادل المعرفة حيث يجسد "نيست" في أبراج الفردان مفهومًا جديدًا لمكان العمل فهو يستضيف سلسلة جلسات ولقاءات "مواضيع الأمومة"، وسنعلن عن إقامة الجلسة الثالثة قريبًا".

تركز مبادرة "قطر تقرأ" على جعل القراءة جزءًا أساسيًا من أنشطة المجتمع اليومية في قطر ، وأداة فعالة لنشر المعرفة وغرس القيم وتشجيع التفكير التحليلي وتعزيز التنمية الاجتماعية. ويقدم المشروع مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن من خلالها لمختلف شرائح المجتمع التفاعل مع عالم القراءة.

جدير بالذكر أن حضور مهرجان "أنا وطفلي" متاح مجانًا لجميع الآباء والأمهات خاصة حديثي العهد بالإنجاب وتربية الأطفال. لمعرفة المزيد عن المهرجان ومبادرة "قطر تقرأ"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: qatarreads.qa.