مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الرياضي بباقة من الأنشطة العائلية

3 فبراير 2024

تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر فبراير سلسلة من الفعاليات المرتبطة باليوم الرياضي للدولة وبالصلات الثقافية بين العالم العربي وجزر جنوب شرق آسيا.

في 10 فبراير، تستضيف المكتبة عددًا من الخبراء والمتخصصين الذين يلقون سلسلة من المحاضرات ضمن ندوة بعنوان (المهاجرون العرب الحضارم في إندونيسيا: تاريخ غني ومعقد)، وهم البروفيسور إنجسينج، أستاذ الأنثروبولوجيا والتاريخ في جامعة ديوك بالولايات المتحدة، و البروفيسور فاريش نور والبروفيسورة فاطمة حسين، أستاذ فلسفة الدين في الجامعة الإسلامية الحكومية سونان كاليجاغا في يوجياكرتا بإندونيسيا، وتأتي هذه الندوة ضمن فعاليات العام الثقافي "قطر – إندونيسيا 2023".

تلي المحاضرات ندوة نقاشية تقدم معلومات وافية عن التجربة الحضرمية في إندونيسيا، وتوضح الصلات الوثيقة التي تربط المجتمع الحضرمي بالمجتمع الإندونيسي، وكيف يشترك هذان المجتمعان في تاريخ مشترك يتطور باستمرار.

للمهتمين بالكتابة الإبداعية باللغة العربية، تنظم المكتبة في 10 فبراير ورشة حول كتابة القصة القصيرة تقدمها الأستاذة صباح سنهوري، روائية سودانية، ومؤسسة مشروع #قصة_يوم_واحد، وعضو اتحاد الكتاب السودانيين، وعضو لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة في جامعة الخرطوم، وفيها تسلط الضوء على كيفية استخدام الحواس في الكتابة، وبناء الشخصيات، وسبك الحبكة القصصية، وغير ذلك المزيد.

في 12 فبراير، تدعو المكتبة جمهورها ليوم حافل بالإثارة والحماس والمنافسة الصحية بمناسبة اليوم الرياضي. وفي اليوم نفسه تنظم المكتبة مسيرًا رياضيًا من المكتبة حتى حديقة الأكسجين تتخلله مناقشة لكتاب (كيف تصبح الرجل الحديدي) بصحبة المؤلف الدكتور ناصر المهندي ضمن برنامج نادي الكتاب، وسيتم توفير نسخ الكتاب للمشاركين.

في 14 فبراير، تتيح المكتبة للأطفال فرصة القراءة للآخرين عبر الاستمتاع بتمثيل الأحداث والحوار بأصوات درامية وبتعبيرات وجوههم في فعالية "الراوي الصغير" التي تمكنهم من تعلم كيفية قراءة قصة بشكل معبر من راوٍ محترف.

وضمن فعاليات العام الثقافي "قطر – إندونيسيا 2023"، يعود تاريخ إندونيسيا مرة أخرى إلى دائرة الضوء في 21 فبراير عبر محاضرة يقدمها الدكتور عُمان فتح الرحمن، وهو عالم لغويات له خبرة واسعة ومتخصصة في العالم الإسلامي والصلة بين العالم العربي ومنطقة جنوب شرق آسيا وتاريخ إندونيسيا، حيث يشارك الحاضرين خلاصة أبحاثه ودراساته الأكاديمية حول المخطوطات الإندونيسية وموضوعات أخرى ذات صلة وثيقة بالمعرض الحالي "حروف الإيمان: الخط العربي في إندونيسيا".

تحث المكتبة جميع أفراد المجتمع على تسجيل مواعيد هذه الفعاليات الزاخرة بالمعلومات المفيدة والمعرفة القيمة حتى لا تفوتهم. ولمزيد من المعلومات حول فعاليات المكتبة في شهر فبراير، ومن أجل التسجيل فيها لحضورها، يُرجى زيارة موقع المكتبة على www.qnl.qa/ar/events أو تطبيق مكتبة قطر الوطنية للهواتف والأجهزة الجوالة، وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجري التطبيقات App Store وGoogle Play.