ضمن برنامج ثري بالفعاليات المتنوعة في شهر يناير

مكتبة قطر الوطنية تنظّم الملتقى الأول لتعليم وتعلّم التاريخ القطري

1 يناير 2024

تفتتح مكتبة قطر الوطنية العام الجديد بتنظيم أول منتدى من نوعه حول تعليم تاريخ دولة قطر تحت عنوان "الملتقى الأول لتعليم وتعلم التاريخ القطري" الذي يستكشف آفاقًا جديدة حول الجوانب المختلفة لتوعية الجمهور بتاريخ دولة قطر وتراثها من منظور علمي.

يناقش المنتدى، الذي سيُقام يومي 30 و31 يناير ويشارك فيه أكاديميون وخبراء إلى جانب ممثلين عن وزارة التعليم والتعليم العالي، أيضًا جهود التعاون التي تبذلها مكتبة قطر الوطنية مع المؤسسات الثقافية القطرية المختلفة في هذا المجال.

يتوج المنتدى شهرًا من الفعاليات المتميزة التي تبدأ في 6 يناير بورشة عنوانها "خلافاتنا اليومية.. كيف نديرها؟" حول أهمية فهم الاختلافات وأسبابها والأسلوب الأمثل لإدارتها لضمان نجاح علاقاتنا الإنسانية والمهنية.

وفي 23 يناير، تنظم المكتبة، في إطار دورها كمركز الإفلا الإقليمي لصون المواد التراثية والمحافظة عليها في العالم العربي، ندوة عبر الإنترنت تركز على أهمية الرقمنة في حماية الممتلكات الثقافية ومكافحة الاتجار غير المشروع بها، فضلاً عن التحديات المشتركة لاستخدام الرقمنة لحماية التراث الثقافي.

تسلط الندوة كذلك الضوء على مشروع "تراثي" لرقمنة التراث الوثائقي في الجزائر، الذي يهدف إلى مساعدة جهات تطبيق القانون على تحديد السلع الثقافية المعرضة لخطر الاتجار، وتمكين الجمهور من معرفة المزيد عن المواد التراثية في الجزائر.

يتحدث في الندوة، التي يديرها مكسيم نصره، رئيس قسم صيانة مقتنيات المكتبة والمحافظة عليها، كل من بيتر هيردريش، المؤسس المشارك لتحالف الآثار في الولايات المتحدة، وهيلينا آروز، مديرة البرامج في تحالف الآثار، وعبير شرفة، مديرة برامج مشاريع تحالف الآثار في الجزائر.

سيتمكن أعضاء المكتبة في 18 يناير أيضًا من التعرف على واحد من أهم المصادر الإلكترونية التي تتيحها المكتبة الوطنية عبر موقعها الإلكتروني لليافعين والمعلمين، وهي موسوعة بريتانيكا التعليمية، واستكشاف كيفية استخدام الحلول التعليمية الرقمية التي توفرها مثل هذه المصادر في مساعدة المعلمين على أداء رسالتهم وتطوير مهارات البحث لدى المتعلمين. 

لضمان الاستفادة المثلى من حضور هذه الجلسة، يُرجى تجهيز تفاصيل عضويتك في المكتبة. وإن لم تكن عضوًا بعد، تستطيع بسهولة الحصول على العضوية المجانية بالتسجيل إلكترونيًا عبر موقع المكتبة.

وفي 20 يناير، تتاح لعشاق التصوير تعلم فن تصوير الفيديو باستخدام الهواتف الذكية، خاصة عند تصوير الكتب والسمات المعمارية الفريدة لمبنى مكتبة قطر الوطنية، وكيفية إنشاء مقاطع فيديو احترافية قصيرة لاستخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي.

تعود سلسلة جلسات "أنا وطفلي" في 28 يناير بجلسة جديدة تقدمها إيناس الحديدي، مدربة التربية الإيجابية ومرشدة منهج "مونتيسوري" من الولادة حتى عمر 6 سنوات، التي ستتحدث عن أهمية العام الثاني في حياة أطفالنا وكيف يساعد منهج مونتيسوري الآباء في فهم أبنائهم على نحو أفضل وتقديم البيئة المثالية الداعمة لهم ولنموهم.

تحث المكتبة جميع أفراد المجتمع على تسجيل مواعيد هذه الفعاليات الزاخرة بالمعلومات المفيدة والمعرفة القيمة حتى لا تفوتهم. ولمزيد من المعلومات حول فعاليات المكتبة طوال شهر يناير، ومن أجل التسجيل فيها لحضورها، يُرجى زيارة موقع المكتبة على www.qnl.qa/ar/events أو تطبيق مكتبة قطر الوطنية للهواتف والأجهزة الجوالة، وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجري التطبيقات App Store وGoogle Play.