مكتبة قطر الوطنية تشارك في الإحتفال بليلة القرنقعوة التي نظمتها مؤسسة قطر

25 سبتمبر 2016
شاركت مكتبة قطر الوطنية في الفعالية الخاصة التي نظمتها مؤسسة قطر للإحتفال بليلة "القرنقعوه" التراثية الرمضانية. وتأتي هذه المشاركة في المساهمة في الحفاظ على تراث قطر العريق ونقله للأجيال القادمة.وشارك فى الفعالية التي عقدت في الشقب مساء يوم الخميس 10 يوليو 2014، حوالي 3000 طفل وعائلاتهم الذين استمتعوا بالأنشطة المميزة والترفيهية التي تم تنظيمها حيث تضمنت عروض الدمى ورواية القصص وركوب الخيل وأنشطة حرفية وفنية وأغاني شعبية. كما قُدمت حلوى وهدايا القرنقعوه التقليدية،إضافة إلى توزيع كتب خاصة للأطفال.

وجدير بالذكر ان القرنقعوه هو تقليد سنوي ومناسبة تراثية وهي تعد من أهم العادات الرمضانية الشعبية في المجتمع الخليجي وتأتي في ليلة الرابع عشر من رمضان احتفالاً بإكتمال نصف شهر رمضان حيث يرتدي الأطفال زياً تراثياً لهذه المناسبه و يتجولون في حيّهم و ينشدون أغاني شعبية خاصة بهذه المناسبة ويحصلون على الهدايا وأكياس الحلوى

وقال السيد سعدي السعيد، المديرالمشارك للشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطرالوطنية: "نهدف من المشاركة في تنظيم هذا الإحتفال بليلة القرنقعوه الى تسليط الضوء على تراث دولة قطرالعريق وتقاليدها وتشجيع اجيال المستقبل على الحفاظ على هذا النوع من التراث الشعبي، تماشياً مع رؤية المكتبة الوطنية في مد جسورالمعرفة بين تراث قطر ومستقبلها".

وعلّقت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطرالوطنية، بالقول: "تأتي المشاركة في هذه الفعالية ضمن جهود المكتبة الوطنية في تحقيق وتعزيزوالتواصل بين فئات المجتمع المختلفة والحفاظ على العادات والتقاليد ونشرالثقافة المحلية ".