مكتبة قطر الوطنية تُنظم ندوة عن تعزيز وعي الجمهور بالتراث

25 سبتمبر 2016
نظمت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالاشتراك مع المكتبة الرقمية العالمية، ندوة ’المجموعة الإقليمية لشبه الجزيرة العربية بالمكتبة الرقمية العالمية 2014‘. وقد ركزت الندوة، التي استمرت ليومين وأقيمت في نهاية شهر مايو في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، على تعزيز وعي الجمهور بالتراث وقضايا الحفاظ على المواد والوثائق التاريخية.


وقد شارك في الندوة التي عُقدت تحت عنوان "التدريب على الحفاظ على محتوى التراث الثقافي – إرث للمستقبل" نخبة رفيعة المستوى تضم أمناء المكتبات المشاركة وأكثر من 40 خبيراً وأستاذاً يمثلون العديد من المكتبات والجامعات، مثل مكتبة قطر الوطنية وجامعة قطر وجامعة الكويت ومكتبة الملك حمد الرقمية في البحرين وجامعة ولاية كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ومكتبة الكونجرس.


وتأتي هذه الندوة عقب النجاح الكبير الذي حققته ورشة " تدريب المدربين" التي أقيمت في العام الماضي، وهو ما دفع مكتبة قطر الوطنية بالشراكة مع المكتبة الرقمية العالمية إلي إقامة هذه الندوة التي تم تخصيصها لمناقشة قيمة الحفاظ على التراث والثقافة ووسائل الحفاظ على الكنوز الثقافية وطرق عرضها حسب التصنيف أو الموضوع.


هذا وتضم المكتبة الرقمية العالمية التي تم إنشاؤها ضمن برنامج مشترك بين مكتبة الكونجرس ومنظمة اليونيسكو والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، مخزوناً رقمياً من الكنوز الثقافية التي تساهم فيها عشرات المكتبات والمؤسسات الثقافية من جميع أنحاء العالم من خلال مشاركة وثائقها ومصادرها الثقافية من أجل إنشاء مخزون رقمي من المعرفة المتاحة بسبع لغات من ضمنها اللغة العربية.


وبهذه المناسبة عبّر السيد سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية عن سعادته بالمشاركة كمتحدث في هذه الندوة بقوله: "إننا في مكتبة قطر الوطنية نعتز بالتعاون مرة أخرى مع المكتبة الرقمية العالمية في استضافة هذه الندوة الثرية بالمعلومات حول الحفاظ على كنوزنا التاريخية وتراثنا الثقافي العربي. وترتبط هذه الندوة ارتباطاً وثيقاً بأنشطة مكتبة قطر الوطنية التي تطبّق أحدث التقنيات الرقمية في الحفاظ على وثائق التاريخ العربي والإسلامي من أجل الأجيال القادمة."

من جهته، علّق الدكتور جون فان أودنارن، مدير المكتبة الرقمية العالمية، على الندوة قائلاً: "لقد كانت هذه الندوة فرصة أخرى رائعة للتعاون مع مكتبة قطر الوطنية وشركائنا الآخرين في المنطقة بشأن بناء القدرات وتعزيز أهمية ومكانة منطقة الخليج العربي في المكتبة الرقمية العالمية."

وتابع قائلاً: "في ورش العمل السابقة، ركزنا على التدريب التقني حول معايير الرقمنة ووسم البيانات. وفي هذه الندوة اتجهنا إلى منظور أوسع، حيث ناقشنا التوعية بالتراث ودور المكتبات الرقمية في توعية الناس بأهمية الوثائق التراثية والمحتوى التاريخي. لقد تناولنا قضايا مثل تعزيز الوعى بالتراث العربي والإسلامي وآليات الحفاظ عليه باستخدام الوسائط الرقمية، وأساليب زيادة تفاعل المستخدمين مع المحتوى الثقافي الرقمي، وكيفية تحديد المحتوى واختياره للرقمنة والنشر عبر المكتبة الرقمية العالمية، وغيرها من المكتبات الرقمية الأخرى. لقد كان النقاش مثمراً للغاية من منظور المكتبة الرقمية العالمية وكذلك من منظور شركائنا في مكتبة قطر الوطنية وغيرها من المؤسسات الثقافية في المنطقة."

تجدر الإشارة إلى أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، كانت قد أعلنت عن مشروع مكتبة قطر الوطنية عام 2012، لتقدّم المكتبة خدماتها المعرفية المجانية إلى الطلاب والجهات التعليمية وهيئات التدريس في الجامعات والباحثين والمجتمع في قطر.

وبالرغم من أن المكتبة لا تزال قيد الإنشاء في المدينة التعليمية، إلا أنها تقوم بتوفير مجموعة ضخمة من المصادر والمراجع المعرفية التي تضم أفضل الكتب مبيعاً والروايات الكلاسيكية والوثائق التاريخية وأفضل المطبوعات والدوريات الأكاديمية والأفلام الوثائقية والحفلات الغنائية. بالإضافة إلى فعاليات مناقشات الكتب وجلسات التدريب المختلفة التي تعقدها المكتبة بشكل دوري حول قواعد البيانات الإلكترونية التي تتيحها المكتبة مجاناً للجميع عبر موقعها الإلكتروني:www.qnl.qa،

وبإمكان الأعضاء المشتركين في مكتبة قطر الوطنية الاطلاع مجاناً على قائمة كاملة بالموارد والمراجع المعرفية الإلكترونية من خلال زيارة الرابط http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar/qf-library-databases-ar. كما يمكن لكل من يعيش في دولة قطر ويحمل بطاقة هوية سارية المفعول، الاشتراك مجاناً في المكتبة. للتسجيل والاشتراك، يرجى زيارة الرابط التالي: < href="https://library.qnl.qa/selfreg*ara">https://library.qnl.qa/selfreg*ara.