المكتبة تنقل بنيتها المعلوماتية إلى مركز مايكروسوفت للحوسبة السحابية في قطر لتقديم خدمات رقمية بأعلى مستوى من السرعة والكفاءة والأمان

مكتبة قطر الوطنية تعزز قدراتها التكنولوجية بالتعاون مع مايكروسوفت

20 ديسمبر 2023

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن الانتهاء بنجاح من مشروع استراتيجي وضخم، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، لنقل بيانات المكتبة في منصة Azure –منصة مايكروسوفت للحوسبة السحابية–  من مركز مايكروسوفت في غرب أوروبا إلى منطقة قطر السحابية، وذلك في خطوة تستهدف تعزيز القدرات التكنولوجية للمكتبة، وتحسين كفاءة تقديم خدماتها الرقمية، وتعزيز تجربة المستخدم لدى روادها على الموقع الإلكتروني للمكتبة، ومصادرها الإلكترونية، ومكتبة قطر الرقمية، وتطبيق المكتبة للأجهزة الذكية.

من أبرز نتائج نقل البيانات إلى مركز مايكروسوفت للبيانات السحابية داخل قطر، وهو الأول من نوعه في البلاد، الانخفاض الملحوظ في مدة استدعاء البيانات وتقليل وقت الوصول إليها من 120 ملي ثانية إلى فترة قصيرة للغاية لا تتجاوز خمسة ملي ثانية. وهذه السرعة الهائلة في الوصول للمعلومات تسفر عن طفرة كبيرة في معدلات الاستجابة، وتحسين جوهري في كفاءة الموقع الإلكتروني للمكتبة، وأداء نُظم المعلومات المشغلة للوظائف الأساسية للمكتبة، الأمر الذي يقدم للمستخدمين تجربة رقمية تجمع بين السرعة والسلاسة.

يُعزِّز نقل البيانات إلى مركز بيانات مايكروسوفت السحابية في قطر التزام المكتبة بتقديم خدمات بأعلى مستوى من الكفاءة والجاهزية. فإتاحة منصة Azure عبر ثلاثة مراكز بيانات منفصلة في قطر يوفر نسخًا احتياطية لا مثيل لها، لضمان إتاحة البيانات وتلبيتها لمتطلبات التطبيقات والمهام والوظائف الحيوية للمكتبة، كما يضمن الجاهزية الدائمة لخدمات المكتبة وعدم انقطاعها في حالة حدوث أي طوارئ أو تحديات غير متوقعة.

وضمن خطة نقل بنيتها المعلوماتية الأساسية إلى مركز البيانات السحابية داخل دولة قطر، تخطط المكتبة أيضًا لإنشاء موقع احتياطي خارج البلاد لاسترجاع البيانات في حالة الكوارث. ويضيف هذا الإجراء الوقائي طبقة حماية إضافية لبيانات المكتبة وتطبيقاتها ضد أي عطل محتمل، اتساقًا مع حرص المكتبة على النهوض برسالتها في نشر المعرفة وتوفيرها بلا انقطاع مهما كانت الظروف.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد ناصر الأنصاري، مدير شؤون العمليات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في مكتبة قطر الوطنية، قائلًا: "نحن سعداء للغاية بنقل بُنيتنا المعلوماتية في منصة Azure إلى مركز مايكروسوفت في قطر، وهذا الإنجاز المهم إنما يؤكد على التزام المكتبة بتقديم خدمات متطورة لمجتمعنا، وذلك من خلال تحسين سرعة الوصول للبيانات وإتاحتها، وهو أمر لا ينعكس إيجابًا على كفاءة عملياتنا الأساسية فحسب، بل يؤكد أيضًا مكانتنا كمكتبة حديثة تواكب التطورات الرقمية".

وتعليقًا على هذا الإعلان، أشاد وقّار عزيز، رئيس وحدة نجاح العملاء في شركة مايكروسوفت قطر بريادة مكتبة قطر الوطنية في تبني خدمات مايكروسوفت السحابية لتحقيق التحول والابتكار الرقمي، وقال "يأتي قرار مكتبة قطر الوطنية بنقل بياناتها إلى مركز بيانات مايكروسوفت السحابية في قطر بهدف تحسين تجربة المستخدمين، وتعزيز كفاءة أعمال المكتبة وقدرتها على التوسع عبر بنية تحتية سحابية تتميز بالأمان والمرونة من خلال نسخ احتياطية من البيانات في عدة مناطق سحابية".

بهذا الإنجاز في إتاحة الخدمات الرقمية عبر مركز بيانات مايكروسوفت في دولة قطر، تسهم المكتبة في تحقيق رؤية قطر الوطنية الساعية إلى تعزيز الابتكار ودعم التحول الرقمي، ويمثل نقل البنية المعلوماتية للمكتبة لتصبح داخل البلاد استثمارًا استراتيجيًا في المشهد التكنولوجي المزدهر في دولة قطر، ويرسخ مكانة المكتبة كمؤسسة رائدة على مستوى المنطقة والعالم العربي.