الموسيقى العربية


مرحباً بكم في دليل موضوعات الموسيقية العربية!
 
تتسم الموسيقى العربية بثرائها والتنوع الكبير في أساليبها وأنماطها ومقاماتها والأدوات الموسيقية المستخدمة في عزفها. وهي لا تقتصر على دول الخليج فحسب، بل تشمل كل الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وما حولها.
 
يُوفّر هذا الدليل لمحة عامة عن محتوى مواد الموسيقى العربية في مكتبة قطر الوطنية، كما يقدم بعض الأفكار التي قد يستعين بها المستخدم عند البدء في البحث عن مواد مطبوعة ورقمية، إلى جانب استراتيجيات حول كيفية البحث في المواد الموسيقية. كما سيجد المتصفح العديد من القوائم المختارة التي أعدها أخصائيو المكتبة لتضم مجموعة مقترحة من العناوين والمواقع الإلكترونية التي تحتوي على مصادر إلكترونية مفيدة متوفرة مجانًا على شبكة الإنترنت. للاطلاع على دليل الموسيقى الغربية في مكتبة قطر الوطنية اضغط هنا.
 
يُرشدك فهرس مكتبة قطر الوطنية لمدى توفر المواد المقترحة بصيغة رقمية في الوقت الحالي ضمن قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة، كما يرشدك الفهرس أيضاً إلى أماكن الحصول على هذه على المواد إن كانت متاحة بنسخة ورقية.
 
إذا كان لديك أي سؤال دراسي أو بحثي أو عام أو تحتاج إلى مساعدة في العثور على المواد والمعلومات التي تبحث عنها، يُرجى التواصل معنا عبر خدمة اسأل أخصائيي المعلومات في مكتبة قطر الوطنية".
 

قواعد بيانات

تحتوي قواعد البيانات الإلكترونية بمكتبة قطر الوطنية على مجموعة ثرية من المواد ذات الصلة بثقافة الموسيقي العربية. وفيما يلي أمثلة تتراوح ما بين مقالات موسوعية وتسجيلات موسيقية. للاطلاع على قائمة المصادر الكاملة، يرجى زيارة دليل محتوى الموسيقى العربية في قواعد البيانات الإلكترونية أدناه. 

الورقة البحثية "الموسيقى العربية بين مطرقة الإبداع التقني وسندان الهوية الثقافية" في قاعدة بيانات "جي ستور": يضم أرشيف "جى ستور" أكثر من 1500 من الدوريات الأكاديمية الرائدة في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية، ويتيح الأرشيف الوصول الكامل للدوريات (من مجلد 1، إصدار 1) بكل أعدادها ما عدا الدوريات المطبوعة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

الكتاب الإلكتروني "الموسيقى والإعلام في العالم العربي" في قاعدة بيانات "دراسات أكسفورد": تتيح قاعدة البيانات الإلكترونية هذه النصوص الكاملة لأكثر من 10 آلاف كتاب إلكتروني أكاديمي تغطي 20 مجالًا في العلوم الإنسانية والاجتماعية والطب والقانون، كما تحتوي على مطبوعات نشرتها مطبعة جامعة أكسفورد والمطابع الشريكة لها.

تسجيل "معزوفات الطرب من ربيع أبو خليل" على قاعدة بيانات 'مكتبة ناكسوس لموسيقى الجاز': تقدم مكتبة ناكسوس مجموعة منتقاة من أغاني موسيقى الجاز الكلاسيكية وموسيقى الجاز المعاصرة. وتشمل بعض أغاني الجاز الأسطورية المشهورة وباقة منتقاة من الإصدارات الجديدة التي يتم إضافتها شهرياً لقاعدة البيانات.
 

كتب مطبوعة


فيما يلي قائمة بعدد من الكتب التي ننصح بقراءتها. وللاطلاع على المزيد من الكتب، يُرجى البحث في فهرس مكتبة قطر الوطنية.
 

Danielson, V. (1997). The Voice of Egypt: Umm Kulthūm, Arabic Song, and Egyptian Society in the Twentieth Century. Chicago, IL: University of Chicago Press.

رقم التصنيف: ML420.U46 D36 1997
تؤرخ فرجينيا دانيلسون، من خلال هذه السيرة الذاتية الأولى باللغة الإنجليزية عن أم كلثوم، حياة أبرز رمز موسيقي في العالم العربي خلال القرن العشرين.

Katz, I. J. (2015). Henry George Farmer and the First International Congress of Arab Music (Cairo 1932). Leiden: Brill Academic Publishers.

رقم التصنيف: ML189.F3 K37 2015
يستعرض كتاب "هنري جورج فارمر والمؤتمر الدولي الأول للموسيقى العربية" يوميات وملاحظات عالم الموسيقى هنري جورج فارمر (1882-1965) بعد حضوره المؤتمر الدولي الأول للموسيقى العربية في القاهرة في العام 1932. وتكشف هذه اليوميات والملاحظات ملامح جديدة للمؤتمر الذي يعد حدثاً محورياً في تاريخ الموسيقى العربية الحديث.

Powers, C. (2005). Arabic Musical Scales: Basic Maqam Notation. Boulder, CO: GL Design.

رقم التصنيف: MT45 .P77 2005b
يقدم هذا الكتاب معلومات وإرشادات عن فن المقامات الموسيقية، وهي تركيب من متواليات لحنية تميز فن الموسيقى العربية التقليدية. ومن خلال هذا الكتاب، سوف يتعرف القراء على 45 سلماً موسيقاً (مقاماً) تتضمن العديد منها مسافات الربع تون.

Shiloah, A. (2003). Music in the World of Islam: A Socio-Cultural Study. Detroit, MI: Wayne State University Press.

رقم التصنيف​​​​​​​: ML3545 .S486 2003
تقدم هذه الدراسة نبذة عن الأنواع المختلفة للموسيقى الشرق أوسطية من منظور علم موسيقى الشعوب.

Toshich, M. (2008). The Basics of Oud. Pacific, MO: Mel Bay Publications.

رقم التصنيف: MT654.O9 T68 2008
يُعد هذا الكتاب دليلاً مرجعياً وتدريسياً شاملًا للتعرف على أساسيات العزف على العود العربي، وهو آلة موسيقية أساسية في التراث الموسيقي للمنطقة العربية. مرفق مع الكتاب قرص رقمي (DVD) يشتمل على مقاطع فيديو إضافية توضح أساليب العزف على العود.

Touma, H. H. (2003). The Music of the Arabs. Portland, OR: Amadeus Press.

رقم التصنيف​​​​​​​:ML332 .T6913 2003
في هذا الكتاب يعرض حبيب حسن توما نبذة عن الموسيقى العربية من خلال تقديم إضاءات تاريخية وتوصيفات ثقافية، إلى جانب تقديم نماذج ومعلومات موسيقية متعددة عن أنماط الغناء والآلات الموسيقية.

Urkevich, L. (2015). Music and Traditions of the Arabian Peninsula: Saudi Arabia, Kuwait, Bahrain, and Qatar. New York, NY: Routledge

رقم التصنيف​​​​​​​: ML348 .U75 2015

تقدم ليزا أوركيفيتش نظرة أولية شاملة على الأعراف الموسيقية لشبه الجزيرة العربية، حيث يركز الكتاب على التراث الشعبي والموسيقى التراثية في المدن، إلى جانب الرقص والطقوس في المملكة العربية السعودية والكويت ومملكة البحرين ودولة قطر.

 

النشيد الوطني لدولة قطر

 

.تم اعتماد السلام الأميري في عام 1996، حيث كتب كلماته الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني، ولحنه الموسيقي القطري عبد العزيز ناصر 
 

قسماً بمن رفع السماء
قسماً بمن نشر الضياء
قطر ستبقى حرة
تسمو بروح الأوفـياء
سـيروا على نهج الألى
وعلى ضياء الأنبياء
قطر بقلبي سيرة
عـز وأمجاد الإباء
قطر الرجال الأولين
حماتنا يوم النداء
وحمائم يوم السلام
جوارح يوم الفداء
 

منصات موسيقية


العروض الموسيقية والأفلام الوثائقية والمدونات الصوتية والبث الموسيقي

هل تتطلع لمشاهدة حفلات موسيقية عربية؟ أم تفضل الاستماع إلى المدونات الصوتية؟ هل تبحث عن مواقع لموسيقى الفنانين العرب المعاصرين؟ يمكنك أن تبدأ من هذه المجموعة من المصادر والمواقع المختارة.

العروض الموسيقية

أفلام وثائقية

المدونات الصوتية

البث الموسيقي

تعزيز ثقافة الموسيقى العربية والحفاظ عليها


تكرس المؤسسات والأفراد في جميع أنحاء العالم العربي جهودها لدعم ثقافة الموسيقى العربية والحفاظ عليها.
فيما يلي مجموعة مختارة من المؤسسات والمؤتمرات والمشروعات المعنية بهذا المجال داخل دولة قطر وخارجها.

مقالات متخصصة من مكتبة قطر الرقمية تتناول تراث الموسيقى العربية


تعرّف على تراث الموسيقى العربية في هذه المقالات المتخصصة التي خطتها أقلام الخبراء وتزخر بها مكتبة قطر الرقمية. تضم المقالات مواداً أرشيفية من المكتبة البريطانية وتسجيلات فيديو حديثة لعروض موسيقية من منطقة شبه الجزيرة العربية.

"غنِّ والعب وامرح: موسيقى الصوت الفريدة بشبه الجزيرة العربية" - رولف كيليوس: "موسيقى الصوت هي موسيقى حضرية في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج، تطورت من تقاليد موسيقية متنوعة، بما في ذلك موسيقى البحر، وتأثرت بشدة بالموسيقى الهندية والأفريقية والعربية الكلاسيكية".

"الحداثة والتقليد: تأملات في الموسيقى التقليدية في قطر"- رولف كيليوس: "على الرغم من أن قطر معروفة اليوم بامتلاكها احتياطيات هائلة من النفط والغاز الطبيعي وبتقدم مجتمعها السريع، فهي تحظى أيضاً بتراث غني من الموسيقى والرقص يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصيد اللؤلؤ والتجارة البحرية والتقاليد البدوية."

"الكنوز الدفينة: تأملات حول الموسيقى التقليدية في الكويت" - رولف كيليوس: "حافظت الكويت على ازدهار ثقافة الموسيقى التقليدية وظلت أنواع الموسيقى (أو كموسيقى البحر) والصوت، في صلب المشهد الموسيقي."

"حيثما يلتقي البحر بالصحراء: تأملات في الموسيقى التقليدية بعُمَان" - رولف كيليوس: "لا تزال فنون الموسيقى والشعر والرقص التقليدية جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية والاحتفالات الوطنية في سلطنة عُمَان."

"المُطرب البحَّار سالم راشد الصوري: فنان صوت من عُمان" - رولف كيليوس: "اشتهر سالم راشد الصوري، مغني الصَّوت وعازف العُود العُماني، بلقب "المطرب البحَّار"، كما اشتهر بتطويره لوناً موسيقياً فريداً مُستوحى من مصادر موسيقية متعددة في الشرق الأوسط والهند."

"الحب والانفصال في بغداد: أغاني البستا والريفي على أسطوانات الشيلاك" - رولف كيليوس: "اكتسبت أغاني البستا والريفي التي تطورت في القرن العشرين من المقام العراقي شعبية كبيرة نظراً لتسجيلها على أسطوانات الشيلاك وإذاعتها في جميع أنحاء العراق في منتصف القرن الماضي."

"الشوارع المغبرة والموسيقى المثيرة في بغداد: موسيقى المقام العراقي وفرق الجالغي" - رولف كيليوس: "ما زال عدد ضئيل من فرق الجالغي يلعبون موسيقى المقام العراقي في بغداد اليوم، ويمكن الاستماع إليه من خلال ما تبقى من تسجيلات الشيلاك، فالمقام العراقي هو أسلوب موسيقي متطور من العراق الحضرية والذي تطور خلال الفترة ما بين عشرينيات وأربعينيات القرن المنصرم."

 

النشيد الوطني لدولة قطر


تم اعتماد النشيد الوطني لدولة قطر (السلام الأميري) في عام 1996، وهو من تأليف الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني وتلحين الموسيقي القطري عبد العزيز ناصر العبيدان الفخرو.
 

استمع لتسجيل النشيد الوطني لدولة قطر (قناة تليفزيون قطر على اليوتيوب)
قسمًا، قسمًا، قسمـًا بمـن رفـع السـماء
قسمـًا بمـن نشـر الضـياء
قطر ستـبـقى حـرة *** تسمـو بـروح الأوفــيـاء
سـيروا عـلى نـهـج الأُلـى سيروا *** وعـلى ضياء الأنبـياء
قطر بقــلـبي سـيرة *** عـزّ وأمجـاد الإبــاء
قطر الرجـال الأولــين *** حمــاتنـا يـوم النــداء
وحمــائـمٌ يـوم السلام *** جــوارحٌ يــوم الفــداء

(يُكرر مرتين ثم تُنشد السطور الأربعة الأولى مرة أخرى)
 

دليل محتوى الموسيقى العربية في قواعد البيانات الإلكترونية


يُقدم هذا الدليل العديد من المواد ذات الصلة بالموسيقى العربية التي تشتمل عليها قواعد البيانات الإلكترونية بمكتبة قطر الوطنية، إلى جانب المواد التي تضمها مكتبة قطر الوطنية المتوفرة عبر فهرس المكتبة الإلكتروني. ويركز هذا الدليل بشكل خاص على المواد المرتبطة بالموسيقى، ولكن في الوقت نفسه يحتوي على قواعد بيانات عامة أكبر. كما يحتوي الدليل على روابط مباشرة للبحث إلى جانب عناوين كُتُبٍ ومقالات.

عندما تقوم بالبحث في أحد الموضوعات، هناك بعض الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها مثل "عرب/عربي/موسيقى عربية"، و"موسيقى الشرق الأوسط"، و"موسيقى إسلامية/إسلام". يُرجى ملاحظة أن التنويع في الكلمات المفتاحية سيكون له أثر على نتائج البحث. وفي حال كان خيار البحث بالمنطقة الجغرافية متاحاً، ستجد أن الدليل يحتوي على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يتم تحديث الدليل بشكل مستمر، وعلى الرغم من ذلك، وفي حالة عدم عمل الروابط بشكل صحيح، يتم إضافة بيانات حول نوع البحث، ومن ثم يمكنك الوصول إلى المواد المطلوبة من خلال الصفحة الرئيسية لمصدر معين.

فهرس مكتبة قطر الوطنية

عناوين مختارة:

قاعدة بيانات "كريدو"
مقالات مختارة من "قاموس هارفارد للموسيقى":

قاعدة بيانات "كتب ديجرويتر الإلكترونية"

قاعدة بيانات "إي بوك سنترال" (ضمن بروكويست)

قاعدة بيانات "الفهرس الدولي لدوريات الموسيقى - النصوص الكاملة" (ضمن بروكويست)

قاعدة بيانات "الفهرس الدولي للفنون الاستعراضية – النصوص الكاملة" (ضمن بروكويست)

قاعدة بيانات "جي ستور"

قاعدة بيانات "مكتبة ناكسوس للموسيقى"

قاعدة بيانات "مكتبة ناكسوس لموسيقى الجاز"
تسجيلات مختارة:

قاعدة بيانات "مكتبة ناكسوس للفيديو"
عناوين مختارة:

قاعدة بيانات "دوريات مطبعة جامعة أكسفورد"

قاعدة بيانات "أرشيف الدوريات الإلكتروني" (ضمن بروكويست)

قاعدة بيانات "بروكويست"

قاعدة بيانات "سبرينجرلنك"

عناوين مختارة من قاعدة بيانات "دراسات أكسفورد"

كتب إلكترونية


تضم القائمة التالية مجموعة مُقترحة من الكتب الإلكترونية التي ننصح بقراءتها. للاطلاع على المزيد من الكتب، يرجى زيارة فهرس مكتبة قطر الوطنية.
 

Burkhalter, T., Dickinson, K., & Harbert, B. J. (Eds.). (2013). Music Culture: The Arab Avant-Garde : Music, Politics, Modernity. Middletown, CT: Wesleyan University Press

رقم التصنيف: ML348 .A73 2013
تقدم هذه المجموعة من المقالات لمحات عن باقة متنوعة من الأنماط الموسيقية، وأساليب التلحين، والأعمال التعاونية، وجوانب أخرى تتعلق بالموسيقى العربية وتعدّ أبرز سمات التوجه الطليعي. شارك في تأليف مقالات هذه المجموعة كوكبة من الكتّاب ينحدرون من خلفيات متنوعة وتتراوح تخصصاتهم بين احتراف العزف الموسيقي والعمل البحثي.

 

Frishkopf, M. (Ed.). (2010). Music and Media in the Arab World. Cairo: The American University in Cairo Press.

رقم التصنيف: ML68 .M87 2010
تتمحور هذه الدراسة حول المجتمع العربي المعاصر وثقافته، وتستعرض أثر الإعلام على الممارسات الموسيقية في العالم العربي منذ بداية القرن العشرين.

 

 

رقم التصنيف: BP188.18.Y68 B45 2010
يستكشف هذا الكتاب الآراء ووجهات النظر الثقافية والسياسية للشباب المسلم في جميع أنحاء العالم من خلال النظر في أنماط الحياة المختلفة ومشكلات الهوية والثقافات الموسيقية الثانوية، إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى. ويؤكد الكتاب أنَّ هؤلاء الشباب تجمعهم رؤى متشابهة للغاية مع نظرائهم من غير المسلمين.