زوّارنا الأعزاء،

سنستمر في تقديم فعالياتنا وورشنا التدريبية عن بُعد عبر الإنترنت حتى إشعارٍ آخر. وقبل موعد الفعالية بحوالي 24 ساعة، سُيرسل لك القائم عليها الرابط الذي يُمكنك من خلاله حضور الفعالية.

الفعاليات الماضية

التعلم القائم على المشروعات
بالإنجليزية 
-
لم يعد تعلم الحقائق النظرية واستظهارها خارج سياقها كافياً، إذ يحتاج الطلاب إلى الاستعداد لحل المشكلات المعقدة للغاية التي تتطلب مهارات مثل العمل الجماعي وحل المشكلات وجمع الأبحاث وإدارة الوقت وتوليف المعلومات واستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة. ويوفر التعلم القائم على المشروعات إطارًا لغرس هذه المهارات لدى الطلاب. في ورشة العمل هذه، نستكشف معًا التعلم القائم على المشروعات ونتعرف على كيفية جعله ممكنًا في سياق التعلم، سواء في المنزل أو في الفصل الدراسي.
وقت القصة عبر الإنترنت
بالعربية
-
ندعو أحبّتنا وأعزاءنا الأطفال من 6 إلى 11 سنة للاستمتاع بوقت القصة كل يوم اثنين ابتداءً من الساعة الرابعة عصرًا ولمدة نصف ساعة، حيث نستمع سويًا إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات، كما نؤلف سويًا قصصنا الخاصة.
مقدمة لعملية الكتابة الأكاديمية
بالإنجليزية 
-
ندعوكم للانضمام إلينا في هذه الجلسة التعريفية عن عملية الكتابة الأكاديمية، وفيها نتعرف على مراحل الكتابة الأكاديمية، وعلى بعض النصائح والأدوات لتحقيق النجاح في كل مرحلة. وسواء كنت مبتدئًا في الكتابة الأكاديمية أو خريجًا جامعيًا وتريد تجديد معلوماتك، تتيح لك هذه الجلسة الفرصة لمراجعة عملية الكتابة لديك. وخلال الجلسة سنقدم شرحًا عمليًا لكيفية استخدام المصادر الإلكترونية في المكتبة والاستفادة منها.
تحسين عادات القراءة لدى اليافعين
بالإنجليزية 
-
تؤكد العديد من الدراسات أن عادة القراءة لدى اليافعين تنخفض تدريجيًا حتى أنها أصبحت تشكل تحديًا في هذه الفئة العمرية. في هذه المحاضرة، يتحدث السيد جون مايكل ديلا باز، الخبير التعليمي والناشط في مجال الدعوة لنشر التعليم، عن بعض التقنيات والنصائح حول كيفية تحسين عادات القراءة.
أفكار لأنشطة يدوية حسية لآباء الأطفال ذوي الإعاقة
بالإنجليزية 
-
في هذه الفعالية ستتعلم كيفية تحسين المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة من خلال استخدام المواد المتاحة في المنزل في أنشطة فنية وأشغال يدوية مفعمة بالمرح لإطلاق العنان لخيالهم وقدراتهم الإبداعية.
مسلك الكُتّاب في كتابة الآداب: مهارات الكتابة باللغة العربية - الجلسة الرابعة
بالعربية
-
لطالما كانت الكتابة وسيلة للاستشفاء الداخلي أو هواية أو وسيلة للبقاء. ومنذ النقوش القديمة على جدران الكهوف، كانت الكتابة هي إحدى وسائل بقاء الجنس البشري وتوريث المعلومات المهمة التي ساعدت أجدادنا على البقاء والاستمرار رغم التحديات والظروف العصيبة.
تعرّف على موقع "جنى القراءة" للأطفال
بالعربية
-
"جنى القراءة" منصة عربية لتعليم أبنائنا اللغة العربية بوسائل تفاعلية مُسلية وزاخرة بالمتعة والفائدة. انضموا إلينا في هذا اللقاء الذي يتضمن جلسة للتعريف بالمنصة تقدمها الدكتورة ريما زهير الكردي، خبيرة القراءة ومالكة المنصة ومؤسستها. وتحفل الجلسة بعرض مستفيض لأبواب المنصة ومحتواها الثري.
دليلك للنشر: كيف تختار الدورية المناسبة؟
بالإنجليزية 
-
تتعاون مكتبة قطر الوطنية مع "دار إيميرالد للنشر" لتقديم ورشة تدريبية بعنوان "دليلك للنشر: كيف تختار الدورية المناسبة؟". تهدف هذه الجلسة إلى توفير دليل شامل حول معايير اختيار الدورية العلمية المناسبة.
كيف نعزز فرص النجاح للطلاب الذين يواجهون تحديات وصعوبات في التعلم
بالعربية
-
من الضروري لأولياء الأمور اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية التي تمكنهم من دعم أطفالهم الذين لديهم صعوبات في التعلم. تزود هذه الفعالية المشاركين من الآباء وأولياء الأمور بمجموعة من الاستراتيجيات البسيطة التي يسهل تطبيقها في المنزل من أجل تهيئة أنشطة أبنائهم اليومية وتعزيز  قدرتهم على الاستقلال والاعتماد على النفس. تقدم الجلسة السيدة زينة شمعون التي تعمل أخصائية في العلاج الوظائفي بمركز التعلم التابع لمؤسسة قطر.
المعرض الافتراضي للجامعات الفرنسية
بالإنجليزية 
-
بالتعاون مع معهد كامبس فرانس قطر، تمنحك هذه الجلسة فرصة التعرف على كيفية الدراسة في الخارج وبعض المعلومات حول عملية القبول والبرامج الأكاديمية في فرنسا.