زوّارنا الأعزاء،

سنستمر في تقديم بعض فعالياتنا وورشنا التدريبية عن بُعد عبر الإنترنت حتى إشعارٍ آخر. وقبل موعد الفعالية بحوالي 24 ساعة، سُيرسل لك القائم عليها الرابط الذي يُمكنك من خلاله حضور الفعالية.

المعارض الحالية

معرض الكعبة المشرفة عبر موقعنا الإلكتروني
بالعربية والإنجليزية
-
يُسلّط هذا المعرض عبر موقعنا الإلكتروني الضوء على 50 قطعة مختارة بعناية تُقدم للمتصفح ومضات من تاريخ الكعبة المشرفة، ومراحل إنشائها، وسماتها المعمارية الهندسية، وكسوتها وزخارفها، والأهم من ذلك كله مكانتها الدينية والروحية. وتؤكد الصور الفوتوغرافية والكتب والمخطوطات التي يحفل بها المعرض الصلة الروحية العميقة التي ربطت بين الكعبة وأفئدة زائريها على مر العصور.
بين العلم والفن: بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط
بالعربية والإنجليزية
-
منذ البدايات الأولى للتصوير، بدءًا من الكاميرا المظلمة (القُمرة) إلى النمط الداجيري، نشأ التصوير كأداة علمية أكثر من كونه شكلاً من أشكال التعبير الفني، كما يُنظر إليه اليوم. وذلك لأن العديد من المصورين الأوائل لم يعتبروا أنفسهم فنانين بل كان منهم علماء وكيميائيون ومهندسون وعلماء آثار شغوفون ومهتمون بمفاهيم ذات صلة بالموضوعية والأفلام الوثائقية والمسح.
فن القلم: روائع الخط العربي من مكتبتنا التراثية
بالعربية والإنجليزية
-
يضم هذا المعرض المُصغر 18 لوحة فنية فريدة للخط العربي من مقتنيات المكتبة التراثية، ويستكشف الخطوط المختلفة ابتداءً من النماذج الأولى للخط الكوفي والثلث والمغربي والسوداني وغيرها. ويسلط المعرض الضوء على العديد من أقدم المخطوطات القرآنية الباقية حتى الآن على الرق، ونموذج للخط الأندلسي، والأدوات التي يستخدمها الخطاطون، وتحف ومواد من جميع أنحاء العالم تجسد إبداع الخط العربي وتنوعه باعتباره أحد صور الفنون الإسلامية العريقة.
معرض"المهاجرون العرب في الولايات المتحدة: السعي وراء الحلم الأمريكي"
بالعربية والإنجليزية
-
يتسم المجتمع العربي في الولايات المتحدة الأمريكية بالازدهار والتنوع، وقد انعكس ذلك في تأثيره الإيجابي على المجتمع الأمريكي، وتتجلى مساهمات الأمريكيين من أصول عربية في شتى المستويات والمجالات سواءً في الاقتصاد أو الدوائر الحكومية أو الثقافة والأدب. ومن الممكن تقسيم تاريخ الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى أربع موجات من نهاية القرن التاسع عشر إلى الوقت الحالي، ولكل موجة منها أسبابها وتأثيرها على المهاجرين العرب والمجتمع الأمريكي.