برنامج حافل من الفعاليات المتنوعة على مدار الشهر لكل فئات المجتمع من مختلف الأعمار

من أسرار تطور الحيتان إلى تأثير المذنبات على تطور كوكب الأرض ومن أسبوع كامل لتعلم البرمجة إلى مسابقة وطنية للروبوتات، يوفر شهر مارس في مكتبة قطر الوطنية احتفالية زاخرة بالفعاليات تؤكد على أهمية تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما تقدم المكتبة خلال الشهر لكل فئات المجتمع من جميع الأعمار برنامجًا متنوعًا حافلًا بالورش والمحاضرات والمسابقات والمعارض حول موضوعات واهتمامات مختلفة.

مع أنها أضخم المخلوقات على كوكب الأرض، لكن ما نجهله عنها أكثر بكثير مما نعرفه. تستضيف المكتبة في 8 مارس الدكتور نيك بينسون، المسؤول عن قسم حفريات الثدييات البحرية في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بالولايات المتحدة الأمريكية، ومؤلف كتاب "التجسس على الحيتان: ماضي وحاضر ومستقبل أكبر المخلوقات على الأرض" لتسليط الضوء على أسرار حياة الحيتان وتطورها في الماضي والحاضر والمستقبل.

لغرس الشغف بالعلوم والتكنولوجيا وروح الاستكشاف وحب الابتكار والاختراع في الأطفال والناشئة، تنظم المكتبة عددًا من الأنشطة والفعاليات التي تجعل من تعلم العلوم نشاطًا ممتعًا ومُشوِّقًا، ومنها معرض العلوم في 13 مارس، ومخيم فصل الربيع للتكنولوجيا للأطفال من 7 إلى 16 عامًا الذي يبدأ في 15 مارس ويستمر لمدة خمسة أيام. وتتيح المكتبة للأطفال من 7 إلى 11 عامًا من خلال فعالية "تجارب علمية ممتعة"، التي تقام يومي 11 و18 مارس، فرصة استكشاف الجانب الطريف والممتع من العلوم، حيث يشاهدون ويجرون بأنفسهم تجارب حول المفاهيم العلمية الأساسية تكشف لهم أسرار العالم من حولنا.

تشارك المكتبة في الاحتفاء باليوم العالمي لمتلازمة داون في 21 مارس بإقامة ورشة تثقيفية تقدم بعض المعلومات العامة عن متلازمة داون والأساليب التعليمية والسلوكية المثالية لتحسين وتطوير مهارات وقدرات المصابين بهذه الحالة التي تحدث في الغالب بسبب خلل جيني يحدثه الكروموسوم 21. وفي اليوم نفسه أيضًا يشارك اليافعون من عمر 12 إلى 18 عامًا في ورشة نادي البرمجة لليافعين لتعلم أساسيات البرمجة مع أقرانهم وتطوير مهاراتهم في البرمجة التي أصبحت مطلوبة في مختلف المهن والقطاعات.

وحول توظيف العلم عمليًا للإسهام في الحفاظ على كوكب الأرض، ستقام في المكتبة في 14 مارس ورشة في الفترة المسائية حول الطرق التي يستطيع بها كل إنسان أن يقوم بواجبه في حماية البيئة من خلال تسليط الضوء على الاستدامة وتطبيق الممارسات الخضراء. وفي 27 مارس ستقام ورشة أخرى مماثلة حول الأسباب التي تحثنا وتحفزنا على ممارسة نمط حياة مستدامة والنصائح العملية حول الخطوات اللازمة لبدء رحلتنا نحو الاستدامة. وفي اليوم نفسه، سيقيم منتدى الكتاب العلمي ندوته النقاشية الشهرية حول تأثير الكويكبات والمذنبات على تطور كوكب الأرض والكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.

وفي 31 مارس، ستقام الفعالية العلمية الأخيرة للمكتبة في الشهر وهي بطولة "تحدي الروبوتات الوطني في قطر" التي سيتبارى فيها الطلاب من الصف 8 إلى الصف 11 في تصميم الروبوتات وتكوينها وبرمجتها وتشغيلها لكي تتنافس فيما بينها في تنفيذ وظائف وأعمال معينة، وكذلك في استخدام مكونات ومواد هندسية لتشغيل واختبار روبوتات متقدمة تستمد الطاقة من مصادر متجددة. وقد صُمّمت هذه البطولة لتشجيع الطلاب على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث يعرض الطلاب المشاركون تصميمات روبوتاتهم أمام لجنة من خبراء الروبوتات لتقييمها.

وحول فعاليات المكتبة التي تكتسي بطابع علمي بارز خلال شهر مارس، علقت أماني صالح اليافعي، رئيس قسم العلوم بالمكتبة، بقولها: "في شهر مارس لدينا حزمة رائعة من الأنشطة والفعاليات التي تلبي احتياجات التعلم لدى أفراد المجتمع. إننا نركز على العلوم لأن تخصصاتها المتنوعة من علم الأحياء والفيزياء والكيمياء والطب تؤثر على حياتنا في كل يوم تأثيرًا جوهريًا وعميقًا، كما تركز رسالة المكتبة على ترسيخ حب العلوم والاكتشاف لدى الأطفال واليافعين في مرحلة مبكرة لكي تصبح القراءة والتعلم عادة أصيلة في شخصياتهم مدى الحياة".

بجانب الفعاليات ذات الطابع العلمي، تنظم المكتبة الوطنية حزمة أخرى من الفعاليات ذات الطابع التثقيفي والتعليمي في مجالات أخرى متنوعة. ففي 4 مارس، وضمن تركيز المكتبة على ذوي الاحتياجات الخاصة، تقدم فعالية "كان يا مكان (قصة حسية)" فرصة رائعة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة للاستمتاع بالحكايات والقصص مع عائلاتهم أو القائمين على رعايتهم، وفي 7 مارس، تنظم المكتبة ورشة تثقيفية لأولياء أمور الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة حول طرق تحديد المشكلات اللغوية وتقييمها والمخاوف المتعلقة بمراحل اكتساب الطفل من ذوي الاحتياجات للقدرات اللغوية ومهارات التواصل.

وفي 11 مارس، تطلق المكتبة بالتعاون مع مبادرة طموح النسخة الثانية من فعالية "كتاب في 72 ساعة" التي تهدف إلى تعزيز ثقافة التطوع الفكري للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 45 عامًا، من خلال إعداد وتدريب مجموعة من الفرق لتأليف كتاب خلال 72 ساعة، وسيُنشر الكتاب الفائز الذي تختاره لجنة التحكيم ضمن جهود دعم وتعزيز ثقافة التأليف والنشر.

وفي اليوم التالي، 12 مارس، تستقبل المكتبة خريجي ومنتسبي منظمة "علّم لأجل قطر"، التي تسعى للارتقاء بجودة التعليم من خلال المدرس القدوة الذي يلهم طلابه ويبث فيهم الصفات القيادية وروح المبادرة والتغيير. وفي هذه الفعالية، يعرض المعلمون تجاربهم الملهمة في مجال التعليم وخبراتهم في التأثير على حياة الطلاب.

وتستمر في شهر مارس أيضًا سلسلة الفعاليات التوعوية الشهرية التي تنظمها المكتبة بعنوان "خلّك حريص"، وتناقش في 19 مارس، الذي يوافق اليوم العالمي للمرأة، موضوع حقوق المرأة في القانون القطري وكيفية الدفاع عنها وحمايتها، وتقدم المحاضرة المحامية القطرية أسماء علي القره داغي.

وفي 26 مارس تقيم المكتبة فعاليتين أحدهما ذات طابع اجتماعي ومالي وهي ورشة حول أفضل الطرق لتخطيط ميزانية الزفاف والأخرى ذات طابع فني موسيقي مع حفلة "الفلهارمونية في المكتبة" بصحبة الموسيقار مياس اليماني وفرقته التي تعزف مقطوعات موسيقية من تلحين اليماني وتمزج بين الطابع الشرقي وموسيقى الجاز الغربية.

ولأن القدوة والمثل الأعلى لهما دور تربوي مؤثر في نفوس الناشئة والشباب، تستضيف المكتبة في 27 مارس السيد عبد العزيز جاسم الخنجي، رجل الإطفاء، والموسيقي، وهاوي الرياضات البحرية حيث يحكي عن تجاربه الشخصية ضمن سلسلة فعاليات "ملهمون بيننا" التي تسلط الضوء على أفراد المجتمع القطري الذين لهم بصمة بارزة في مجالاتهم ويستمع الجمهور إلى قصصهم الملهمة والمحفزة.

وفي 28 مارس، يتعرف الشباب من 13 إلى 18 عامًا على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ودورهم في تحقيقها من خلال ورشة تثقيفية حول شبكة جيل التنمية المستدامة، وهي مبادرة تهدف الى توعية الشباب بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتعزيز مشاركتهم في المجتمع القطري.

وكما تحرص المكتبة على رعاية الإبداع العلمي والأدبي، فإنها تحرص أيضًا على الاحتفاء بالمواهب الفنية، ولهذا تستضيف المكتبة من 29 مارس إلى 11 أبريل المعرض الفني للطلاب "ريشة" الذي يسلط الضوء على 31 لوحة فنية أبدعها الطلاب المشاركون تحت إشراف نخبة من الفنانات القطريات كالأستاذة الفنانة فاطمة النصف والأستاذة الفنانة دانة الصفر.