تسلط فعاليات نوفمبر أيضًا الضوء على مكافحة الإدمان الرقمي وقوة الاستعداد الذهني وظاهرة اقتراب المريخ من الأرض وقراءات في التراث العربي حول الأوبئة

فعاليات المكتبة الوطنية في نوفمبر تركز على تعلم مهارات عملية للحياة وأهمية الصحة النفسية

تُقدّم مكتبة قطر الوطنية في شهر نوفمبر برنامجًا حافلًا بالفعاليات التي تسلط الضوء على تعليم مهارات الحياة للأطفال ومساعدة الكبار في التعامل مع مشاعر الخوف والقلق وضرورة التحلي بقوة الاستعداد الذهني للتعامل مع تحديات الحياة، كما تسلط الضوء على ظاهرة اقتراب المريخ من الأرض، وغير ذلك الكثير.

في 2 نوفمبر، تنظم المكتبة ورشة خاصة بعنوان "الخوف وتأثيره على الصحة النفسية" تناقش فيها الدكتورة حنان حسن عيسى عبد الظاهر تأثير الخوف والتوتر على صحتنا النفسية والجسدية، وكيفية الحفاظ على الصحة النفسية في عالم مليء بالضغوطات.

من الضروري أن يحرص الآباء على تعليم أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات القيادة ودروس الحياة منذ الصغر. تقدم المكتبة في 3 نوفمبر جلسة تفاعلية وشيقة عبر الإنترنت صُممت خصيصًا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 8 إلى 11 عامًا. يتعرَّف الأطفال في كل جلسة على معلومات جذابة وأدوات تساعدهم على التعامل مع القلق والتوتر، واكتساب الثقة بالنفس وقوة التحمل، والتحلي بعقلية إيجابية وطموحة لا تعرف التراجع أو السلبية في التعامل مع المواقف المختلفة.

تعاد الجلسة مرة أخرى في 10 نوفمبر، وتقام هذه الجلسات بالتعاون مع مؤسسة القدوة البريطانية المتخصصة في تنظيم الدورات التدريبية للأطفال عن مهارات الحياة. وفي 17 نوفمبر تقام جلسة أخرى بعنوان "أنا ومشاعري رائعان" لمساعدة الآباء في تعليم أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة من 5 إلى 7 أعوام مهارات الحياة المُهمة بطرق مبسطة.

في اليوم نفسه تقدم المكتبة جلسة جديدة من نادي الأفلام لليافعين التي ستجيب على أسئلتهم حول صناعة الأفلام وتصويرها وإنتاجها، ومعرفة ما يحدث في كواليس التصوير وراء الكاميرا، كما سيتعلمون مشاهدة الأفلام بعين ناقدة من وجهة نظر صانعي الأفلام.

وتحت عنوان "تخلص من الإدمان الرقمي"، تنظم المكتبة في 9 نوفمبر ندوة خاصة بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات وجامعة حمد بن خليفة ضمن حملة سلامة الأطفال على الإنترنت التي أطلقتها وزارة المواصلات والاتصالات. تناقش الندوة مفهوم الإدمان الرقمي ودور تصميم الوسائط الرقمية في حدوثه، كما نناقش الأدوات والسياسات المستقبلية لمكافحته. يُعرّف الإدمان الرقمي بأنه الاستخدام الخاطئ للوسائط الرقمية الذي يتسم بالإفراط والهوس، ويؤدي بدوره إلى إلحاق الضرر بالأفراد والدائرة الاجتماعية المحيطة بهم.

في 10 نوفمبر يستطيع أفراد المجتمع معرفة المزيد عن الكوكب الأحمر من خلال محاضرة ممتعة تنظمها المكتبة بالتعاون مع قبة الثريا الفلكية في كتارا، وتدور المحاضرة حول ظاهرة "التقابل" في علم الفلك وفيها يقترب كوكب المريخ من الأرض إلى أقرب نقطة ويبدو أكثر سطوعًا ووضوحًا حتى أننا نستطيع مشاهدته بالعين المجردة، وهي ظاهرة فريدة لن تتكرر حتى عام 2035.

من الضروري دعم إتقان الأطفال لمهارات اللغة العربية وإجادتهم لها. حول هذا الموضوع تنظم المكتبة في 26 نوفمبر محاضرة "القراءة الإثرائية: تجربة متعددة الأبعاد" التي تقدمها بالتعاون مع شركة "المفكرون الصغار" تتناول القراءة الإثرائية ودورها وأبعادها وأهميتها وكيفية تطبيقها في الفصل الدراسي، وهي من تقديم المستشارة التربوية والأكاديمية الأستاذة غدير حطبة.

ولأن الحياة مليئة بالتحديات ولا تخلو من ابتلاءات وعقبات، فعلى الإنسان أن يتحلى بقوة الاستعداد الذهني لخوض غمار الحياة بصلابة واقتدار ومن أجل تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية. حول هذا الموضوع تدور المحاضرة التفاعلية في 26 نوفمبر من تقديم الدكتورة أمل العتيبي، عضو هيئة تدريب كلية التربية الأساسية، في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بجامعة الكويت.

ربما لا يعرف الكثيرون أن التراث العربي يزخر بالعديد من المؤلفات حول الأوبئة. تدعو المكتبة الجمهور يوم 28 سبتمبر للمشاركة في الجلسة السابعة من سلسلة قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية التي يقدم فيها محمود زكي أخصائي المخطوطات في المكتبة مقتطفات من مؤلفات العلماء العرب والمسلمين حول الأوبئة. تركز القراءات على المشتركات الإنسانية بين الماضي والحاضر، والإشارات والنصائح الطبية الوقائية، التي نستشف منها كيف واجه السابقون أزماتهم وعبَّروا عنها، في أجواء تشبه جائحة فيروس كورونا التي نعيش أجواءها اليوم.

وختامًا في 30 نوفمبر، تنظم المكتبة لقاءً افتراضيًا مع عائشة الكواري، المؤسس والرئيس التنفيذي لدار روزا للنشر، حيث تتحدث عن القراءة في عصر التكنولوجيا والدور الذي تقوم به الدار في نشر ثقافة القراءة وإثرائها.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الفعاليات الأخرى التي تنظمها المكتبة خلال شهر نوفمبر يرجى متابعة الموقع الإلكتروني للمكتبة وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة آخر المستجدات.