ورش ومحاضرات وندوات ولقاءات نقاشية للتوعية بحقوق الإنسان والاحتفال بقيمة الكتاب

فعاليات المكتبة في شهر أبريل تحتفي بحقوق الإنسان واليوم العالمي للكتاب

Focus on Human Rights

على مدار شهر أبريل، تنظم المكتبة سلسلة من الفعاليات والمحاضرات والنقاشات التي تحتفي بحقوق الإنسان التي تكفلها الأديان والشرائع والقوانين لكل البشر في جميع أنحاء العالم، وتستكشف أيضًا التحديات الراهنة التي تواجه حماية هذه الحقوق كأزمة اللاجئين، كما تناقش أبعادها في إطار سياقها التاريخي والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

تسلط محاضرة "من حقي" التي تقام يوم الخميس 4 أبريل الضوء على حقوق اليافعين في المجتمع وواجباتهم. ويوم الأربعاء 10 أبريل يناقش الأستاذ جواد ناشط المتخصص في التربية وعلم النفس من خلال محاضرة بعنوان "تعلُّم التعايش المشترك وفقًا لحقوق الإنسان" مصطلح التضامن والتعايش من منظور حقوق الإنسان، ويقدم نصائح حول كيفية التعايش والتعاطف مع الآخرين.

وفي يوم السبت 6 أبريل تتحدث الدكتورة سما الشاوي، الخبير القانوني في اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل، عن الفرق بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان من حيث المصادر وزمن التطبيق والأشخاص وآليات التنفيذ والعلاقة التفاعلية بينهما.

وفي محاضرة بعنوان "أزمة اللاجئين في العالم العربي: الأبعاد والتداعيات والحلول" تنظمها المكتبة يوم الاثنين 22 أبريل، يتناول الدكتور أحمد المريخي، المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، أبعاد هذه الأزمة وحجمها وتداعياتها الإقليمية والدولية، وتستعرض المشكلات التي يعانيها اللاجئون، والعقبات التي تحول دون تسوية أزمة اللاجئين ويطرح سؤالًا حول إمكانية تحويل الأزمة إلى قوة إنتاجية إيجابية للمنطقة.

وصرحت نجلاء الشهواني، أخصائي معلومات أول العلوم الإنسانية : "يرتبط موضوع حقوق الإنسان بالقاسم المشترك بيننا جميعًا ألا وهو حقوقنا جميعًا كبشر وكإخوة في الإنسانية. ولهذا السبب اخترنا هذا الموضوع ليكون محور فعاليات المكتبة طوال شهر أبريل وتعريف جمهور المكتبة وزائريها على الجوانب والأبعاد المختلفة لحقوق الإنسان".

وأضافت نجلاء  قائلة: "لن تكتمل الفائدة من هذه الأنشطة من دون المراجع والكتب والمطبوعات الإلكترونية التي تضمها مجموعة المكتبة حول حقوق الإنسان وأزمة اللاجئين، ولهذا، نحث كل أفراد المجتمع على زيارتنا والتسجيل في عضوية المكتبة والاستفادة من هذه المراجع والمصادر التي توفرها المكتبة ليس فقط عن حقوق الإنسان بل عن كل مناحي المعرفة وكافة الموضوعات التي تهم أي إنسان في حياته أو دراسته أو عمله".

يناقش اللقاء الشهري لنادي قراء وآراء في المكتبة الذي يقام يوم الخميس 25 أبريل رواية "فرج: قصة الحب والعبودية" للكاتب والفنان التشكيلي محمد علي عبد الله، وتحكي هذه الرواية قصة فرج الذي اختطف من بلاده في زنجبار وأجبر على الرق كغواص للبحث عن اللؤلؤ. استخدم فرج مواهبه لنيل حريته، لكنه اكتشف عندما أحب ابنة أحد النبلاء أن قيود العبودية ليست بالضرورة مادية.

وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب تحتضن المكتبة أيضًا خلال أبريل باقة حافلة من الفعاليات المتميزة ما بين محاضرات ولقاءات نقاشية. في إحدى هذه الفعاليات، ستتاح للأطفال من 9 إلى 12 عامًا يوم الثلاثاء 23 أبريل فرصة استكشاف كتب الأطفال في المكتبة والاستمتاع بالكتب المفضلة القديمة منها والكلاسيكية واستكشاف كتب جديدة.

وفي الأول من أبريل تصحب المؤرخة الفلسطينية سهاد قليبو، التي ألفت العديد من الكتب عن القدس، زوار المكتبة في رحلة مع تاريخ المدينة القديمة، وتستشهد بما كتبه علماء التاريخ والأديان والآثار واللغات حول نشأة هذه المدينة المباركة التي أسستها القبائل التي هاجرت من الجزيرة العربية قبل أكثر من 7 آلاف عام. كما تتجول بنا المؤلفة في أكناف بيت المقدس في جبالها التي كانت شاهدة على معجزات الرسل والأنبياء الذين تركوا لنا إرثًا روحيًا عظيمًا. وعقب المحاضرة، توقع السيدة سهاد كتابها "القدس وأكناف بيت المقدس".

تنظم المكتبة ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب بالتعاون مع مبادرة الأدب القطري محاضرة حول "خطاب العتبات النصية في الرواية القطرية"، وتناقش مفهوم العتبات في فن الرواية باعتباره أحد الأدوات البحثية النقدية الجديدة في دراسة الأدب.

وفي فعالية "اليوم العالمي للكتاب: موعد مع كتاب" التي تقام الثلاثاء 23 أبريل، سيخفي أخصائيو المعلومات في المكتبة هوية بعض الكتب المختارة، وسيختار رواد المكتبة أحد هذه الكتب معتمدين في ذلك على ملاحظة صغيرة على كل كتاب، وجدير بالذكر أن الكتب التي سيتم إخفاء هويتها هي من أكثر الكتب مبيعًا ويوصي أخصائيو المعلومات في المكتبة بقراءتها.

 

ويوم الأربعاء 24 أبريل يناقش اللقاء الشهري لنادي الروايات الإنجليزية رواية "مولوكاي" للكاتب آلان برينيرت، وهي رواية ملحمية تدور أحداثها في هاواي، وتتبع قصة الفتاة الشابة، راشيل كالاما، التي تحطمت أحلامها عندما أرسلت إلى جزيرة منعزلة تسمى (مولوكاى) يُنفى إليها المصابون بمرض الجذام. وبينما كانت تظن أن حياتها ستنتهي هناك، إذا بها تكتشف أنها على أعتاب بداية جديدة.

تعقد المكتبة كذلك يوم الأحد 28 أبريل اللقاء الشهري المعتاد لمنتدى الكتاب العلمي الذي يغوص في عالم الطاقة المتجددة، ويتناول المصادر والتطبيقات المتنوعة، وقضايا الاستدامة، والتأثيرات البيئية، والتحديات التقنية المختلفة في هذا المجال، كما يوضح أهمية الطاقة المتجددة لمستقبل استدامة الطاقة بالنسبة لسكان العالم الذين تتزايد أعدادهم باضطراد، فضلاً عن أهميته لدولة قطر في عصر ما بعد النفط.

 

من الفعاليات الأخرى في المكتبة "مقدمة في صناعة النماذج ثلاثية الأبعاد"، وورشة العمل "مختلفون ورائعون" حول مساعدة أطفال التوحد، و"قراءة في قانون حماية اللغة العربية في قطر"، و"المكتبة المتنقلة وسرد القصص في أسبوع القراءة بجامعة قطر"، و"الفلهارمونية في المكتبة: الرباعيات الوترية لهايدن ومندلسون".