ندوات وورش عمل تركز على التنمية الشخصية

فعاليات مكتبة قطر الوطنية لشهر أغسطس تُشجع المهارات الإبداعية

تستضيف مكتبة قطر الوطنية، خلال شهر أغسطس المقبل، باقة من الفعاليات والأنشطة المخصصة لأعضاء المجتمع، التي تشجع الكتابة الإبداعية ومهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتذوق الموسيقى. كما ستتابع أندية الكتب والورش التدريبية توفير الفرصة للزوار من أجل توسيع مداركهم والتعرف على أشخاص جدد يُشاركونهم اهتماماتهم.

وتستهدف فعالية "تجارب قطرية في الخارج"، التي ستجري يوم 3 أغسطس، الأفراد الراغبين بالعيش خارج البلاد بهدف الدراسة أو العمل أو مجرد خوض تجربة جديدة. وتوفر هذه الندوة فرصة لقاء مجموعة من القطريين الذين سيُشاركون الحضور تجربتهم في العيش في الخارج، وكيفية تغلبهم على الصعاب التي واجهتهم على غرار الحنين إلى الوطن. وتُقدّم هذه الفعالية باللغتين العربية والإنجليزية، وستوفر فرصة مثالية لطرح الأسئلة على أشخاص خبروا الحياة خارج قطر. كما ستوضح الندوة كيفية استخدام الموارد الكبيرة المتوفرة في المكتبة من أجل مساعدة المهتمين بتجربة العيش خارج قطر.

وتستضيف المكتبة يوم 7 أغسطس جلسة نقاشية بعنوان "تعامل الأطفال مع أشقائهم من ذوي الاحتياجات"، حيث تتناول هذه الجلسة مناقشة كتاب Special Brothers and Sisters (أخوة وأخوات مميزون) من تأليف مونيكا ماكافري وأنيت هاميز الذي يسرد قصصًا حقيقية لأطفال ترعرعوا مع أخوة أو أخوات من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومشاعر الحب والإحباط والسعادة والألم التي انتابتهم. والكتاب متاح على المصدر الإلكتروني eBook Central وهو أحد الموارد العديدة التي توفرها المكتبة على الإنترنت. وستُعقد الندوة في قاعة التكنولوجيا المساعدة.

وتنعقد يوم 24 أغسطس فعالية "تحدي البناء بالمكعبات"، التي تبني روح الفريق من خلال التعاون الإبداعي في استخدام مكعبات الليجو. وستعمل فرق تضم من 5 إلى 7 مشاركين، ممن تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، على بناء أشكال معمارية من تصميمهم الخاص، في إطار مسابقة تنافسية مرحة وإبداعية.

وفي 17 أغسطس تبدأ سلسلة من ورش عمل الكتابة الإبداعية باللغة العربية، التي تُقدم بالتعاون مع السيد راضي الهاجري، مؤسس دار زكريت للنشر والتوزيع. وستركز الورش، التي تستقبل البالغين كل يوم سبت ما بين 17 أغسطس و7 سبتمبر، على صقل مهارات الكتابة الإبداعية لدى الكاتبين الواعدين، فضلاً عن تعزيز الأدوات الإبداعية التي من شأنها دعم الأدب المحلي.

وفي هذا الصدد، علّقت منيرة البوعينين، أخصائي معلومات أول بالمكتبة، قائلة: "تتميز برامجنا لشهر أغسطس بالمشاركة والتعليم، حيث صُمّم بعناية ليعود بالمنفعة على جمهور واسع على اختلاف أعماره وخلفياته واهتماماته. وستتوفر لكل فرد، سواء كان طالبًا يمضي عطلته الصيفية أو مهنيًا مشغولاً وكذلك للعائلات والمقيمين الذين انتقلوا إلى قطر مؤخراً، الفرصة لاكتساب مهارات جديدة والاستمتاع بوقتهم والتعلّم خارج صفوفهم الدراسية أو مكاتبهم. ونحن نأمل أن تشجع هذه الفعاليات أفراد المجتمع على القدوم وتمضية وقت أطول في المكتبة".

ومن الفعاليات الموسيقية التي ستعقد في 19 أغسطس، فعالية "الحنين إلى الوطن في الموسيقى الكلاسيكية" التي تبرز دور الموسيقى في التعبير عن المشاعر حيث سيتم عرض فيلم عن السيمفونية التاسعة "من العالم الجديد" للموسيقار التشيكي أنتونين دفوراك. وكان دفوراك قد ألّف تلك السيمفونية أثناء توليه منصب مدير المعهد الوطني للموسيقى بمدينة نيويورك خلال الفترة 1892-1895، وهي شهادة فنية قوية تعكس مشاعره التي تفاوتت آنذاك ما بين حماسه للعالم الجديد وحنينه إلى وطنه الأم. وتستخدم السيمفونية عناصر من ألحان الأمريكيين الأصليين والأفريقيين الأمريكيين وتتجلى فيها أيضًا لمحات من الموسيقى التشيكية التقليدية. وتبدأ الأمسية بمقدمة حول السيمفونية، قبيل مشاهدة الفيلم الذي يتضمن عزفًا كاملاً للسيمفونية من أداء أوركسترا برلين الفلهارمونية بقيادة المايسترو الراحل كلاوديو أبادو.

هذا، ويُمكن للأعضاء الذين لن يكون بمقدورهم القدوم للمكتبة لحضور هذا العرض، الاستمتاع بهذه السيمفونية والعديد من العروض الموسيقية المسجلة الأخرى مجانًا عبر المصدر الإلكتروني مكتبة ناكسوس الموسيقية باستخدام بطاقة عضويتهم بالمكتبة.

أما نادي "قراء وآراء" فسيُناقش يوم 29 أغسطس رواية "رأيت رام الله" للكاتب مريد البرغوثي. وتحكي هذه الرواية قصة العودة إلى رام الله بعد سنوات طويلة من المنفى، لتعكس عمق التجربة الفلسطينية ومدى معاناة الشعب الفلسطيني.

وتوفر فعالية "ملهمون بيننا" فرصة للقاء أشخاص تميزوا في المجتمع القطري وسماع قصص نجاحهم الملهمة. وسيُشارك المهندس محمد الجناحي، يوم 29 أغسطس، الحاضرين مسيرته المهنية المميزة، التي بدأت في قطاع النفط قبيل انتقاله لتعليم مادة الرياضيات في المدارس القطرية. ويُمكن لليافعين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و18 عامًا التعرّف على هذه الرحلة المشوقة واستكشاف كيفية إلهامه الطلاب من أجل دراسة الرياضيات.

كما تستمر المكتبة في دعم المجتمع من خلال ورش العمل التي تركز على تطوير المهارات، حيث ستوفر ورشة "مقدمة عن خدمة جوجل للتخزين السحابي" التي ستعقد في 24 أغسطس نظرة معمقة حول واحدة من أهم أدوات الحوسبة السحابية في عصرنا. أما ورشة عمل "مهارات تسويق الذات عبر وسائل التواصل الاجتماعي" فتُعقد يوم 31 أغسطس من أجل تعليم المشاركين المهارات الأساسية للتسويق الذاتي وتعزيز الحضور الرقمي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كقناة لمخاطبة مجتمعات مختلفة.

وستتوفر الفرصة كذلك لأخصائيي المعلومات وموظفي المكتبة لمشاركة تجاربهم ذات الصلة بالنجاح الذي حققته المكتبة في عامها الأول مع مجتمع المكتبات العالمي، وذلك خلال الدورة الخامسة والثمانين من المؤتمر الدولي للمكتبات والمعلومات، التي ينظمها الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات "إفلا" في العاصمة اليونانية أثينا خلال الفترة 24-30 أغسطس، والتي تأتي هذا العام تحت عنوان "المكتبات: حوار من أجل التغيير".