مكتبة قطر الوطنية تنظم مجموعة من الفعاليات المتنوعة خلال شهر مايو

image
تشهد المكتبة في شهر رمضان الكريم فعاليات عائلية عديدة تلائم كل أفراد الأسرة

- تنظم مكتبة قطر الوطنية خلال شهر مايو العديد من الفعاليات التعليمية والثقافية المتنوعة تحضيراً لأجواء شهر رمضان الكريم، وتتضمن مسابقة للأذان، وورشة حول الطبخ الصحي.

في 9 مايو تقدم خبيرة الطهي نور المزروعي ورشة عملية باللغة العربية حول فنون ومهارات الطبخ للنساء في كافتيريا مكتبة قطر الوطنية، توضح فيها بعض وصفات الأكلات الصحية في شهر رمضان، بما في ذلك الوجبات النباتية والخالية من الجلوتين. كما تنظم المكتبة محاضرة كيف نحافظ على صحتنا أثناء الصيام تقدم فيها مدربة الصحة نورة الكواري الأفكار والنصائح حول كيفية الاستمتاع بنمط حياة صحية خلال شهر رمضان واكتشاف فوائد الصوم للصحة.

ومع بداية شهر رمضان الكريم، ستنظم مكتبة قطر الوطنية مسابقة "أجمل أذان" لكل أفراد المجتمع، وعلى من يرغب في الاشتراك إرسال تسجيل الأذان بصوته عبر البريد الإلكتروني المذكور على موقع المكتبة، وسيُدعى أصحاب أجمل الأصوات التي وقع عليها الاختيار لزيارة الاستديو الصوتي المتخصص في المكتبة، من أجل تسجيل الأذان بتكنولوجيا احترافية. وسيحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على جوائز، كما سيُستخدم الأذان بصوت الفائز بالمركز الأول في مبنى مكتبة قطر الوطنية.

تنظم المكتبة أيضًا فعاليات أخرى للأطفال بمناسبة شهر رمضان مثل فعالية "كل شيء عن شهر رمضان الكريم" ووقت القصة في رمضان وفعالية "هيا نؤلف قصة في شهر رمضان الكريم" وفعالية "تصميم فاصل مرجعي للقرآن الكريم" وفعالية صناعة فوانيس رمضان من الورق، وفعالية القرنقعوه في منتصف الشهر الكريم.

وفي هذا الصدد علّقت عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلم بمكتبة قطر الوطنية، على هذه الفعاليات بقولها: "مع اقتراب شهر رمضان الكريم، تنظم المكتبة مسابقة الأذان التي تلهم المجتمع للتأمل في جمال الأذان صوتًا ومعنى. وتأتي ورشة الطبخ الصحي للتأكيد على أهمية تناول طعام صحي في السحور والإفطار. ولهذا نوجه الدعوة لكل أفراد المجتمع لزيارة المكتبة، والتفاعل مع أنشطتها بالحضور والمشاركة".

وفي 9 مايو، ستحتفل مكتبة قطر الوطنية باليوم الأوروبي، بالشراكة مع ممثلي سفارات دول الاتحاد الأوروبي في الدوحة، للتأكيد على أهمية التعاون في الحفاظ على التراث الثقافي. وتتضمن الفعالية ندوة نقاشية يشارك فيها خبراء من المؤسسات الثقافية المحلية، كما تتضمن عزفًا موسيقيًا على البيانو.

وفي اليوم التالي، تؤدي فرقة "ذي أويكننجز"، بقيادة مايكل بيجنيجاي، عزفها الموسيقي الأخير في قطر قبل الانطلاق في جولة دولية. وفي 12 مايو، ستعزف فرقة ساينمون، بقيادة ميرف كينيت بولون، عازفة الكمان في أوركسترا قطر الفلهارمونية توزيعاتها الموسيقية الخاصة لأشهر الأفلام السينمائية.

ومن أجل تعزيز الدور الاجتماعي للمكتبات محليًا ودوليًا، تنظم مكتبة قطر الوطنية في 7 مايو ورشة عمل يعرض فيها الدكتور صالح الإبراهيم أدوات التسويق الاجتماعي لترويج المكتبات، وانعكاس ذلك على التنمية المعرفية للمجتمعات، والفرق بين التسويق الاجتماعي والتسويق التجاري، كما يسلط الضوء على آليات التطبيق من خلال وضع خطة تسويقية للمكتبات.

وكانت مكتبة قطر الوطنية قد أعلنت عن مواعيد عملها خلال شهر رمضان الكريم كالتالي:

من السبت إلى الخميس: من 9 صباحًا إلى 4 عصرًا، وستكون مغلقة يوم الجمعة فقط.