مكتبة قطر الوطنية تقدم باقة من الفعاليات التعليمية والترفيهية والثقافية في شهر أغسطس

تستضيف مكتبة قطر الوطنية عددًا من الفعاليات التعليمية والترفيهية والثقافية التي تناسب الأطفال واليافعين ومحبي الموسيقى ولجمهورها العام من شتى الأعمار. كما تنظم المكتبة خلال شهر أغسطس الأسبوع الثقافي الفلسطيني لتعزيز الوعي حول تراث فلسطين وثقافتها.

وبالتعاون مع شركة "المفكرون الصغار"، تستضيف المكتبة "تحدي القراءة الصيفي" ابتداءً من 1 أغسطس لتشجيع عادة القراءة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 – 11 عامًا. ويحصل الفائزون في هذا التحدي على مجموعة من الجوائز مثل كتب الأطفال وقسائم الهدايا والشهادات التقديرية وغيرها وذلك عند الإعلان عن الفائزين في شهر سبتمبر. للاطلاع على مزيد من المعلومات حول التحدي وخطوات التسجيل فيهِ، اضغط على الرابط هنا.

وتنظم المكتبة في 2 أغسطس، وبالتعاون مع ديوان المحاسبة في دولة قطر، جلسة للحديث عن دور الديوان في حماية المال العام وأموال الدولة وأموال كل الجهات الخاضعة لرقابته في سبيل مكافحة الفساد.

وفي 5 أغسطس، ستقام أمسية موسيقية متميزة، في بث مُباشر عبر منصة إنستغرام، بمشاركة الفرقة الموسيقية المركزية للقوات الجوية الأمريكية، حيث تعزف الفرقة بعض الأغنيات المشهورة وبعض كلاسيكيات موسيقى الروك أند رول الشهيرة. وتُعدّ الفرقة الموسيقية المركزية للقوات الجوية الأمريكية إحدى الثوابت في البعثات الدبلوماسية للقوات الجوية الأمريكية، ودومًا ما تعزف للسفراء والبعثات الدبلوماسية في السفارات، والجاليات المحلية وتجمعات المدارس، والاحتفالات العسكرية، وتسعى لإنشاء منتديات للتبادل والحوار الثقافي. وتتيح هذه الفعالية للجمهور المشارك تجربة فريدة لتبادل الثقافات والتقاليد ضمن احتفالات العام الثقافي "قطر - الولايات المتحدة الأمريكية 2021".

ويبدأ الموسم الثاني من "المخيم الصيفي الافتراضي لليافعين" في 7 أغسطس، حيث تقام سلسلة من الأنشطة التفاعلية الممتعة لليافعين  تشمل نادي الأفلام لليافعين، وتعليم أساسيات تصميم مواقع الويب، ونادي البرمجة لليافعين، وتعليم رياضيات بايثون، بالإضافة لجلسة تحت عنوان "حدّد بوصلة حياتك" لمساعدة اليافعين على التخطيط للمستقبل وتحديد أهدافهم التعليمية والمهنية. وتقام هذه الفعالية بالتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتستضيف المكتبة خلال الفترة من 8 - 12 أغسطس، الأسبوع الثقافي الفلسطيني تحت شعار "الأسبوع الثقافي الفلسطيني: على هذه الأرض ما يستحق الحياة" لاستكشاف الفن والأدب والمطبخ التقليدي الفلسطيني. وسيحفل الأسبوع بالأنشطة الثقافية والتفاعلية مثل قراءة الكتب، ومشاهدة فيديو عن المسجد الأقصى، والجلسات التعريفية عن تاريخ الكوفية الفلسطينية كرمز للمقاومة، والأرشيف الفلسطيني، وفن التطريز الفلسطيني.

وفي 10 أغسطس، ستُلقي أخصائية علاج صعوبات النطق واللغة من الكويت، إيمان درويش، محاضرة للآباء والمعلمين بعنوان "التأتأة عند الأطفال" تتناول فيها طرقًا لمساعدة الأطفال الذين تشكّلت لديهم صعوبات في النطق وكيفية فهم هذه التحديات والتغلب عليها. كما ستناقش المحاضرة حالات التأتأة الناتجة عن الخوف.

وتستضيف المكتبة في 19 أغسطس فعالية "استخدام التكنولوجيا المساعدة في القراءة"، لمساعدة الآباء والمعلمين على اختيار أدوات التكنولوجيا المساعدة المناسبة لأطفالهم.

وسنحتفل في 22 أغسطس مع الفرقة الموسيقية المركزية للقوات الجوية الأمريكية، ومركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة والرياضة، بالعام الثقافي "قطر - الولايات المتحدة الأمريكية 2021"، حيث تعزف الفرقة مجموعة من المقطوعات الموسيقية المختارة من العقود الماضية ومن الألحان الحديثة في فعالية بعنوان "ألحانٌ بين الماضي والحاضر".

وفضلاً عن الفعاليات آنفة الذكر، ستستمر المكتبة في تقديم العديد من الفعاليات التعليمية والترفيهية والثقافية الأخرى طوال شهر أغسطس 2021. للاطلاع على القائمة الكاملة بفعاليات المكتبة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الوطنية (www.qnl.qa/ar/events).