فعاليات المكتبة في يناير تستقبل عام 2021 باكتشافات جديدة في العلوم والابتكار، فضلاً عن العديد من الورش حول تطوير وبرمجة التطبيقات

مكتبة قطر الوطنية تستقبل العام الجديد بباقة متنوعة من فرص التعلم لكل سكان قطر

تستقبل مكتبة قطر الوطنية العام الجديد بقائمة حاشدة من الفعاليات التثقيفية والتعليمية لبدء عام 2021 بحماس متقد للنهل من المعرفة واكتساب المهارات التي توسع آفاق المرء ومداركه وفهمه للعالم من حوله.

في الرابع من يناير، تنظم المكتبة بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات، ورشة حول أساسيات تطوير التطبيقات بصحبة الخبراء من المكتبة. وستتاح الفرصة للمشاركين في الورشة لاستخدام برنامج "App Inventor" لإنشاء خريطة بأبرز المعالم السياحية في أي مدينة في العالم، وفهم كيفية إحراز تقدم في هذا المجال المُربح  والسريع من التكنولوجيا.  

وفي 6 يناير، وبالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات أيضًا، تعقد المكتبة فعالية "أسترو باي: المهمة صفر!"، وفيها يتعلم اليافعون من 12 إلى 18 عامًا، تحت إرشاد خبراء من المكتبة، تطوير برنامج بسيط لفحص درجة الرطوبة على متن محطة الفضاء الدولية وإرسالها لرواد الفضاء عبر رسالة مُخصّصة تصلهم خلال 30 ثانية!

كما تنظم المكتبة في 11 يناير وفي 25 يناير ورشة تعريفية للأعضاء الجدد والقدامى حول مزايا العضوية وسياسات الاستعارة وكيفية استخدام محطات الاستعارة الذاتية، والبحث عن الكتب، والاستفادة من المصادر الإلكترونية في مجموعات المكتبة، ضمن باقة كاملة من المزايا والفوائد التي تتيحها عضوية المكتبة لأفراد المجتمع. كما تعقد مكتبة الأطفال جلسة خاصة بها يوم 28 يناير حول المصادر الإلكترونية التي توفرها للأطفال.

كما تحتضن المكتبة التراثية في 12 يناير حلقة نقاشية حول المذاهب الفقهية، وفيها يتعرف الحضور على موضوع الاختلاف بين المذاهب الفقهية، وما يدل عليه من سعة الأفق الفكري لفقهاء المذاهب الإسلامية، وكيفية الاستفادة من هذا التراث الفقهي في مستجدات العصر الحديث.  

وفي 14 يناير، يستكشف طلاب المدارس الإعدادية والثانوية المصادر الإلكترونية المناسبة لمرحلتهم العمرية والدراسية وتتيح لهم الوصول لمجموعة واسعة من أدوات البحث والموسوعات والكتب الإلكترونية والدوريات والكتب الصوتية.  ولأن بداية العام الجديد فرصة ثمينة للتخطيط وتحسين الذات والارتقاء المهني والشخصي من خلال وضع الأهداف بعيدة المدى والمهام التي تساعد في تحقيق هذه الأهداف، تنظم المكتبة في اليوم نفسه ورشة حول ثلاث تطبيقات للتخطيط انتقاها أخصائيو المكتبة لمساعدتك في درب النجاح، وهي: Trello وEvernote وTodoist، ولكل من هذه التطبيقات الثلاثة مزايا فريدة تلبي احتياجات معينة وفقًا لتفضيلاتك الخاصة.

في 18 يناير يصحب أخصائيو المكتبة أفراد الجمهور في محاضرة يقدمها المؤلف والجغرافي جاسم البناي لمعرفة المزيد عن الجغرافيا الطبيعية لكوكب الأرض ونظامه الطبيعي. والجغرافيا الطبيعية هي أحد العلوم الطبيعية التي تدرس العمليات والأنماط في البيئة الطبيعية مثل الغلاف الجوي والمسطحات المائية والمحيط الحيوي والقشرة الأرضية. كما تقدم المحاضرة للمشاركين نبذة عن العجائب الطبيعية لكوكب الأرض وعن طرق دراسة الأرض وأساليب الفحص وتحليل البيانات التي يستخدمها العلماء لفهم الكوكب.

في 23 يناير، تنظم المكتبة ورشة حول "برنامج سكامبر لتعليم التفكير الإبداعي"، وأسلوب سكامبر Scamper هو أحد أنجح منهجيات تعليم التفكير الإبداعي، ويوفر 7 طرق مختلفة للوصول إلى حلول للمشكلات، وهي طرق بسيطة وناجحة يستطيع كل إنسان استخدامها في حياته الأكاديمية والشخصية. 

وفي الفترة من 25 إلى 30 يناير تنظم المكتبة النسخة الأولى من "منتدى التطبيقات العلمية في التراث الثقافي: الدوحة 2021" الذي يركز على الأصباغ والألوان في المخطوطات والمواد التراثية، ويتضمن المنتدى محاضرات وورش عمل  عن أهم التقنيات الطيفية لإجراء التحليلات العلمية غير المدمرة للمواد التراثية، كما تركز فعاليات المنتدى على الأصباغ العربية والفارسية وكيفية صنعها، ومواد الأصباغ المتنوعة المستخدمة للمخطوطات العربية وسُبُل استخراجها وعمليات الصبغ والتلوين ومشكلات الحفظ والصيانة وعمليات التدهور في الأصباغ والألوان.

لمتابعة كل جديد تقدمه المكتبة ومعرفة المزيد عن جميع الفعاليات التي تنظمها المكتبة في شهر يناير، يُرجى متابعة موقع المكتبة وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.