مكتبة قطر الوطنية تواصل فعالياتها وأنشطتها الثقافية في نوفمبر

تواصل مكتبة قطر الوطنية تقديم فعالياتها الشهرية خلال شهر نوفمبر، بتنظيم سلسلة من الورش التعليمية والفعاليات المجتمعية، التي تهدف إلى تطوير مهارات الأكاديميين، وتعزيز الإبداع في المجتمع القطري.
 
تستهل مكتبة قطر الوطنية برامجها الشهرية بتنظيم فعالية مخصصة للعائلات، وذلك بمناسبة انطلاق العام الثقافي "قطر– الصين 2016". سوف تتضمن الفعالية مجموعة من الأنشطة الممتعة مثل قراءة القصص والحرف اليدوية على غرار صناعة التنين. وسيكون بإمكان الأطفال وعائلاتهم الاستمتاع بهذه الفعالية المليئة بالمتعة والفائدة. وتجدر الإشارة إلى أن العام الثقافي "قطر– الصين 2016" هو برنامج للتبادل الثقافي، يمتد على مدار عام كامل، ويهدف إلى تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الشعبين في دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية.
 
كما واصلت المكتبة في شهر نوفمبر تقديم الورشة التعليمية حول مهارات البحث العلمي، التي تُعقد شهريًا تحت عنوان "كيفية القيام بالبحوث"، وتهدف إلى تطوير مهارات كتابة البحوث لدى طلاب الجامعات والباحثين. وتُركِّز على مهارات البحث الأساسية التي تنطبق على مجموعة واسعة من التخصصات وفروع المعرفة، وتُغطي أربع وحدات هي: الحقيبة البحثية، وأساليب واستراتيجيات البحث، وأساسيات الاستشهادات المرجعية، وكتابة الورقة البحثية.
 
وتتابع مكتبة قطر الوطنية سلسلتها الشهرية من الحلقات النقاشية للكتب، والتي تهدف لنشر ثقافة القراءة لدى الشباب والمجتمع. وتناقش الحلقة المخصصة لشهر نوفمبر كتاب "تفاحة القلب"، من تأليف نصرة المحرزي. وتقدّم المؤلفة في هذا الكتاب للفتيات دروساً تربوية مستوحاة من سورة يوسف عليه السلام، وما تصوره أحداثها من مشاعر غيرة وحقد وحسد وإحسان، وصراع بين الحق والباطل. وقد اقتبست المؤلفة عنوان كتابها "تفاحة القلب" من لقب أطلقه العرب على الفتاة للدلالة على عظيم مكانتها في النفوس.
وفي إطار جهودها لدعم طلاب المرحلة الجامعية، تنظّم المكتبة ورشة عملية مجانية حول "مرحلة الكتابة الحرة كإحدى مهارات الكتابة"، والتي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم في مجال "الكتابة الحرة". ستتضمن ورشة العمل جلسة للتعريف بمفهوم "الكتابة الحرة" كخطوة أساسية تسبق مرحلة كتابة النص النهائي، تتبعها أنشطة عملية تُتيح للمشاركين فرصة العمل في مجموعات لتبادل الأفكار وتحويلها إلى نصوص مكتوبة وتحريرها وتطويرها ومعرفة الآراء حولها.
 
وتنظّم مكتبة قطر الوطنية جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها في المجالات العلمية، وهي: "ساينس دايركت"، و"سكوباس" وقاعدة بيانات مجلة "الطبيعة" و"سبرينجرلنك"، وقاعدة بيانات "تيلور آند فرنسيس". إضافة إلى تنظيمها لورشة تدريبية حول "استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل" التي ستوفر تدريبًا عمليًا حول الوظائف الأساسية للبرنامج ، وخصائص التنسيق، والصيغ المختلفة، والتحليل والإحصاء.
 
وانطلاقاً من الجهود التي تبذلها في مجال الحفاظ على مواد التراث الثقافي وإتاحتها للأجيال القادمة، نظمت مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دولة قطر، مؤخراً، ندوة بعنوان "الرقمنة وحفظ مواد التراث الثقافي ونشرها: الاتجاهات العالمية والتطبيق المحلي".
 
قدّمت ليلى حسين مصطفى، الاستاذ المساعد في جامعة إلينوي، عرضاً حول التوجهات الجديدة في عمليات الرقمنة وحفظ مواد التراث الثقافي ونشرها، وتحديد الفرص والتحديات في عالم المكتبات الرقمية من منظور عالمي. كما تضمنت الندوة عرضاً مشتركاً لطرق الرقمنة التي تتبعها مكتبة قطر الوطنية في مجال الحفاظ على مواد التراث الثقافي وإتاحتها للأجيال القادمة، شارك فيه هاني الصاوي، موظف التحكم بالجودة، وبثينة الجناحي، رئيس قسم الشراكات، وآرمين ستروب، رئيس قسم إدارة بيانات البحوث في مكتبة قطر الوطنية. واختتمت فعاليات الندوة بجلسات نقاش مفتوحة مع المشاركين.
 
للاشتراك في الفعاليات المختلفة لمكتبة قطر الوطنية ومعرفة المزيد من المعلومات عن الفعاليات المقبلة للمكتبة، يرجى زيارة: http://www.qnl.qa/news-events-ar/all-news-ar
 
وتماشيًا مع رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وإنشاء مجتمع متقدم، تتسق أهداف المكتبة مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال نشر المعرفة وصقل مهارات الإبداع للأجيال المقبلة.
-انتهى-
 
ورشة عملية حول مهارات البحث العلمي
1 نوفمبر 2016
الزمان: 09:00 صباحاً – 03:30 عصراً
المكان: معمل الحاسوب، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
فعالية "قطر – الصين 2016"   للأطفال
4 – 5  نوفمبر 2016
الوقت: 4:00 – 6:00 مساءً
المكان: حديقة متحف الفن الإسلامي
 
جلسات تدريبية حول مجموعة مختارة من قواعد البيانات في المجالات العلمية
 8  نوفمبر 2016         
الوقت: 9:00 صباحاً – 3:45 عصراً
المكان: معمل الكمبيوتر رقم (1)، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
حلقة نقاشية حول كتاب "تفاحة القلب"
 9 نوفمبر 2016
الوقت:7:00 – 8:00 مساءً
المكان: قاعة الخور، نادي المدينة التعليمية
 
ورشة تدريبية حول "مرحلة الكتابة الحرة كإحدى مهارات الكتابة"
10 نوفمبر 2016
الوقت: 10:00 صباحاً – 12:30 ظهراً
المكان: معمل الحاسوب، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
ورشة تدريبية حول "استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل"
23 نوفمبر 2016
الوقت: 4:00 – 6:00 مساءً
المكان: معمل الحاسوب رقم (1)، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية