مكتبة قطر الوطنية ومركز (إحسان) يحتفلان باليوم العالمي لكبار السن

بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، نظمت مكتبة قطر الوطنية مؤخرًا بالتعاون مع مركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان) ورشة عمل توعوية بعنوان (برضاهم .... تحلو الحياة) سلطت الضوء على سُبُل العناية بكبار السن وتقديم الدعم والرعاية لهم.

قدّم الورشة الافتراضية التي حضرها عدد كبير من موظفي المكتبة السيد سالم العنزي، رئيس الوحدة النفسية في مركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان)، وعرض فيها أبرز المهارات الشخصية المطلوبة للتعامل مع كبار السن، كما ألقت الورشة الضوء على أساليب التعامل البارزة التي بوسع المكتبة تطبيقها مع كبار السن من زائريها. وتجسد الورشة التزام المكتبة إزاء أفراد المجتمع، مع التركيز بوجه خاص على ما بوسع المكتبة أن تقدمه لكبار السن من خدمات الرعاية والتقدير والدعم.

حول هذه الورشة علقت السيدة عبير سعد الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلم في مكتبة قطر الوطنية، بقولها: "تلتزم المكتبة بتمكين أفراد المجتمع عبر إبرام الشراكات مع المؤسسات التي تدعم رسالتها في الحفاظ على تراث قطر والمنطقة. ونؤمن بأن كبار السن جزء لا يتجزأ من المجتمع ويجسدون صلتنا بالماضي، ونحرص أشد الحرص على أن تكون زيارتهم للمكتبة مريحة وسهلة إلى أقصى درجة ممكنة. ومن هنا كانت هذه الورشة بالتعاون مع مركز إحسان لتوعية موظفينا بالأساليب والطرق والمهارات المطلوبة لاستيعاب الزائرين من كبار السن وتقديم الخدمات الملائمة لهم".

من جانبه أكد السيد جابر المري، مدير مكتب الاتصال بمركز إحسان، على أهمية تنظيم مثل هذه الورش التي من شأنها رفع وعي المجتمع بحقوق كبار السن. وأشار الى ضرورة تضافر الجهود المجتمعية من أجل تسليط الضوء على أوضاع كِبار السن في المجتمع القطري، وتوفير سبل المعيشة الكريمة لهم.

وصرح قائلًا: "لقد قام المركز خلال الجائحة بتنفيذ عدد كبير من الفعاليات التوعوية وبمشاركة مختلف جهات الدولة. ويأتي تعاوننا مع مكتبة قطر الوطنية اليوم ضمن جهودنا للاحتفال باليوم العالمي لكبار السن وتعبيرًا عن التضامن والتكاتف تجاه المزيد من العمل والسعي نحو الارتقاء بالخدمات المُقدمة لكبار السن في الدولة. ونحن في مركز إحسان ندعم كبار السن من خلال خدمة الاستشارات النفسية ومشاركتهم في شؤونهم وشجونهم وآمالهم وتطلعاتهم، وإنزالهم منازلهم المستحقة من البِر والاحترام والتقدير والعرفان بالجميل".

وخلال الورشة، عرض السيد سالم العنزي، رئيس الوحدة النفسية في مركز إحسان، أهداف المركز والأنشطة التي يقوم بها لدعم كبار السن في قطر، ومنها توعية المجتمع بحقوق كبار السن، وتقديم برامج التمكين والرعاية اللازمة لكبار السن وتعزيز التضامن والتواصل بين الأجيال وتضييق الفجوة بينهم وتشجيع كبار السن على المشاركة في الأنشطة والفعاليات الاجتماعية، وإدماج كبار السن مع فئات المجتمع المختلفة.

وعرضت الورشة خدمات الدعم النفسي التي يقدمها مركز إحسان لكبار السن ولمقدمي الرعاية وكان لها أثر إيجابي كبير خلال فترة الجائحة، ومن أهمها خدمة الاتصالات النفسية "شاورني" التي تهدف لتعزيز الصحة النفسية لدى كبار السن عبر الاتصال المرئي والصوتي والرسائل النصية. وضرورة اتباع منهج شامل يلبي حاجة كبار السن لتحقيق الذات والتقدير من خلال الشعور بالاحترام والصداقة والعلاقات الأسرية.

تضع مكتبة قطر الوطنية نصب أعينها الإسهام في ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030 وتحرص على أن يتمتع موظفوها بالمهارات الضرورية لتلبية احتياجات جميع الرواد والزائرين من مختلف الفئات العمرية وتقديم أفضل دعم ممكن لهم.

وتنظم المكتبة كل شهر عددًا كبيرًا من الورش والجلسات والندوات لأعضاء المكتبة وروادها وزائريها من مختلف الفئات العمرية. للاطلاع على القائمة الكاملة لفعاليات المكتبة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة: (www.qnl.qa/ar/events).